2023/05/29 | 0 | 2377
الشعر بين الرويَّة والبديهة و الروح والجسد. قراءة في ديوان (قبل التيه برقصة) للشاعر والناقد هاني الحسن
الرويّة والبديهة مصطلحان نقديان من مصطلحات النقد العربي القديم،ورد ذكرهما على لسان ابن الرومي في قوله:
الرويّة تستدعي مفاهيم تحفّ بها؛ كالتشذيب والتحكيك، والعرض والمراجعة، ونقد الذات.
والبديهة تستدعي الموهبة والطبع والارتجال و جريان اللغة وانسيابها.
وهاتان السمتان لا يجتمعان في شاعر إلا كان شعره ناهضا بشرط ألا يطغى أحدهما على الآخر.
هاني الحَسن جمع بين الحُسنيين في هذا الديوان،
فجاء شعره متوازنا ومتدفقا ومنسابا.
إنّ معادلة الرويَّة والبديهة معادلة صعبة تتلبّس الشاعر عندما يكون ناقدا فتعيق انطلاقه وتحدُّ من جريانه أثناء الكتابة، فإذا كان في داخل كل شاعر ناقد حصيف يضبط إيقاعه أثناء الكتابة وماذاك الناقد إلا روحه الناقدة، فإنّ الشاعر الناقد سيكون محاطا بناقدين ضابطين؛ الروح الناقدة التي يمتلكها كل شاعر، والناقد التقليدي المتمرس، هذان الناقدان الرقيبان ربما تسبّبا في إعاقة انطلاق الشاعر والحدّ من تدفقه وجريانه في مضمار الكتابة، فتجده في تردّد دائم أمام مواجهة الإبداع ومحاسبة الذات الشاعرة بشكل حاسم؛ ممّا يضعف المَلَكة ويعيق الشعور أحيانا، تأخذه هذه الحالة ناحية المعقول وجهة المعايير الدقيقة للغة، فيكون أقرب إلى الحقيقة وأبعد عن التخييل والإشارة وبين البين... وهذه الأمور من مرشّحات الشعر الجميل.
الشاعر الناقد أشبه مايكون بالطبيب حين يجري عملية جراحية لنفسه، وفي ذلك من العسر مالا يخفى، ومما يزيد الشاعر الناقد قلقا أنه ربما خشي أن يؤخذ عليه ما أخذه هو على غيره، فيكون محاطا أثناء الكتابة بمحاسبة عسيرة للنفس مخافة أن يعتري قصيدته النقص، فيكون محاجَّا بالمساواة على مبدأ (أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم)
لقد تمكّن هاني من الجمع بين ثنائية النقد والشعر فجاء شعره منسابا ومكثّفا ومتوازيا مع تعريف للبلاغة العربية في أنها: كرم المعاني في شحّ اللفظ، وحسبك أن تقرأ هذه الأبيات لتتلمس بنفسك هذا الاختزال:
ورغم الدهشة المتحصِّلة من التكثيف والضغط الكمي للألفاظ فإنّ الوضع الدَّلالي لم يفارق الغرض المدني كما يسميه ابن سينا، وهو غرض روحي أخلاقي ينتصر للروح والأخلاق ولمعاني القيمة التي تحث على فعلٍ وتردع عن فعلٍ آخر، فالعفاف والحياء يصدّان الشاعر عن ممارسة الحب الجسدي، ويسموان به إلى عالم الروح والتصوّف، نعم يريد الشاعر أن يكون صادقا مع القيم، ويريد الشعر أن يكون كاذبا مع الواقع الذي يعيشه الشاعر في عالم الخيال، يريد الشاعر أن يكون متوائما مع الأخلاق والتقاليد ويريد الشعر أن يكون مختلفا عن السائد ومنفلتا عن قيود اللغة ورتابة الوضع اللغوي.
هذه الأبيات الجميلة تذكرنا بتصوّف أبي العلاء المعريّ الذي حرم جسده من اللذات وعاش الروح مجردة عن الجسد، فعاتبه بدويّ الجبل بقوله:
إن ظاهرة الصدق الأخلاقي تتوازى مع الصدق الفني لدى هاني، وهي من أهم سمات تجلّي هذا الديوان (قبل التيه برقصة) الذي غامر في تجربته مع اللغة مغامرة دافئة وحالمة؛ لأنها
تقترن اقترانًا وثيقًا بالرومانسية، والرومانسية التي تكتفي بالحلم تبقى حروفها مسيّجةً بأسوار الأنا والذات التائهة، أمّا الرومانسية التي تفتح أذرعتها للغة وتفرِّغ صدرها من الأحلام الكسولة، وتقلِّم من أجنحتها الهائمة بالقرب من الأرض، والنهر، والزهر، والثمر، والطير... فهي تقدِّم نموذجًا يفي بمتطلبات الشعر الجميل في ابتكار علاقات الأشياء وتدشينها في لحظات وجدانية راقصة تنتظم في موسيقى عالية، وهو ماتكشف عنه هذه الأبيات:
هل لعيد النشوة الأولى مذاق
ولنا في رغبة الوصل عناق
عتَّق الثغر الذي تغفو لماه
في جوى الروح السقيمة
أورقى زهرًا على جدب فلاتي
ربما يرقص عشبٌ
وسط صحرائي
وتخضرُّ على كتفي العزيمة
ورغم التشتت الرومانسي والتيه الخيالي الذي يشعُّ من هذه النصوص الأَنَوِيَّة إلّا أنّ العتبة الأولى (قبل التيه برقصة) تبدو متصلةً اتصالاً وثيقًا بالقصائد التي انضوت تحتها، فقد كوّنت بِنيةً مفتقرة إلى عنوانها من الناحية الدلاليّة ومن ناحية التآزر الكبير بين بوابة العبور ولغة الديوان، وهذا يعني أنّ إحالة العنوان إلى عمله إحالة منطقية تدعو إلى إشراكه في قراءة النصوص، فهو بمثابة شاغر قرائي بين النصوص والعنوان رغم افتقار العناوين_ في المجمل_إلى الصياغة النحوية أو البلاغية الصادمة التي تُبنى على الغريب وإثارة الدهشة؛ ممّا يجعلها رهينة الصياغة الإجرائية.
الحب والشعر صنوان في هذا الديوان؛ كلاهما مفتاح بوابة الأحلام وسادن المشاعر الإنسانية حتى غدا هذا المعنى حدًّا شاعريًّا يُغنِّيه المبدع من أجل البؤساء؛ ليمارسَ به حبًّا معنويًّا مقدّسًا:
ومن أجل الرغبات أحيانا؛ ليمارس به حبًّا مؤنّسًا:
هذا الشحن العاطفي المتصارع بين الروح والجسد سبب أصيل في تجاذب وتدافع وتنافر قواميس اللغة ودلالاتها وتشعّبها في هذا الديوان، حيث تشكل القصيدة مرآة شاعرها:
ورغم هذا الصراع الذي يعدّ انعكاسا لصراع ثنائية (الجسد والروح) في النفس الشاعرة والنفس البشرية بشكل عام، فالقصيدة تنتصر جماليًّا للروح:
لقد كانت هذه النصوص أمينة مع لغتها ومتصالحة مع المتلقين بجميع أطيافهم ما يجعلها جديرة بالقراءة والتأمل.
جديد الموقع
- 2024-12-19 (قصة عجائبية من المخيال الاجتماعي الشعبي) (حلال المشاكل...القصة التي حفظتها أمهاتنا عن ظهر قلب)
- 2024-12-19 جمعية ابن المقرب تحتفي باللغة العربية في يومها
- 2024-12-19 سلطة النوع الأدبي وقراءة النص
- 2024-12-18 لماذا يتفوق الطلاب على الطالبات في مادة الرياضيات؟: وكيف يمكن تضييق الفجوة بينهم في هذه المادة
- 2024-12-18 الغذاء السيء لكل من الأم والأب قد يؤثّر سلبًا ويسبب ارتفاع الضغط وأمراض الكلى المزمنة في نسلهما إلى الجيل الرابع
- 2024-12-18 ورشة المرأة في اللوجستيات _ بمؤمر سلاسل الإمداد و الخدمات اللوجستية بالرياض
- 2024-12-18 جامعة الملك فيصل بالاحساء تحقق المركز الثالث في قياس التحول الرقمي لعام 2024 على مستوى قطاع التعليم والتدريب
- 2024-12-18 سمو محافظ الأحساء يدشن "برامج أكاديمية ريف السعودية"
- 2024-12-18 الأحساء.. وجهة سياحية تنبض بالتاريخ والطبيعة الخلّابة
- 2024-12-18 اللغة العربية في التعريب