2012/12/22 | 45 | 23360
الأخلاق اللا دينية في بعض طلبة العلوم الدينية
ومن المؤسف أن تجد بعض الألفاظ ممن يتصفون بأهل العلم، والناس في ثقة منهم ومن ألفاظهم التي لا تخرج إلا عن كونها سوقية يتصف بها أهل الرذائل لا أهل العلم! أين هو الورع وأين هي التقوى؟ هل هي حبر على ورق؟!
نعم ما صدر من بعض المتصفين بأهل العلم مما لا ينبغي أن يصدر منهم، لأن هذه ليست أخلاقاً لأهل البيت فتارة يقولون (الكلاب المسعورة) وأخرى (الزنادقة) ومرة (ضال وفاسق) وغير ذلك مما يندى له الجبين أسفاً وخجلاً.
وأقول لأولئك الذين حشدوا طاقاتهم لتسقيط الأستاذ هل هذه تربية الحوزة؟! هل الحوزة تخرج أناساً بهكذا ألفاظ؟! ما الفرق بينكم وبين القاعدة التكفيرية؟
أين الدعوة التي تزعمون أنها في الحوزة فضلاً عن التشيع بأنكم (أبناء الدليل) هل هذا هو أسلوب أهل العلم الذين يقارعون الحجة بالحجة والدليل بالدليل وهو ديدن العلماء المخلصين للدين والمذهب أم أننا أصبحنا (أبناء التضليل) بدلاً من (أبناء الدليل).
إن من المؤسف أن يتحول المنطق العقلي والخلق العلمي والحوار الأدبي إلى سباب وشتائم! هل عجزتم عن المناقشة والمحاججة والمجادلة؟ فلجأتم إلى هكذا من رذيلة الأخلاق!
أهكذا كان أئمة أهل البيت في نقاشهم مع أهل الكتاب والمسلمين، أكانوا يناقشونهم بالحسنى أم يكيلون عليهم السباب والشتائم؟! أم أنهم ليسوا أسوة لنا في هذا.
أهكذا كان المراجع في أبحاث الخارج يسبون ويشتمون كل من يختلفون معه؟!
ثم إنه لماذا هذا الكذب الصريح واللعب بعواطف الناس هل هذا لاجترار مودتهم وكسب ثقتهم أو أن وراء ذلك أهدافاً لا يعلمها إلا الله والراسخون في الكذب.
ألم يقل أستاذنا في الندوة وفي أبحاثه كما هي منشورة في الموقع أن حديث الكساء متواتر، فلماذا الكذب على الناس؟ نعم أشكل على الرواية المنقولة عن مولاتنا الزهراء بأنها ليس لها مصدر فتلطفوا علينا ببحث يرد عليه (قال: وقلت) لتشفوا قلوب محبيكم ولتعطوا الثقة للناس أنكم (أبناء الدليل) ولستم (أبناء التضليل).
ألم يقل في الندوة وفي أبحاثه كما هي منشورة في الموقع أن لزيارة الحسين في يوم العاشر أربع زيارات، وقد أشكل على مقطع من الزيارة المشهورة بأنه غير موجود في الأصل، فلماذا الكذب على الناس؟
إن من يكذب على الناس كيف يؤتمن على الأخماس أو يصلى خلفه، أو يجعل مصلحاً للقضايا الاجتماعية أو حتى يطمأن لحاله؟! (اللَّـهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ) ﴿الأنعام: ١٢٤﴾.
وهنا أوجه كلامي إلى جهتين:
1-الأخوة الأحبة من الشيعة الذين يختلفون معنا؛ هل هذا ما تعلمتموه من أهل البيت؟ هل أهل البيت أمرونا أن نسب ونشتم من يختلف معنا؟ هل علمونا أن نصف من يختلف معنا بهذه الألفاظ الرذيلة واللا أخلاقية واللا دينيه؟
2-الأخوة السلفيين الذين نختلف معهم فكراً ومنهجاً؛ نقول لهم لا حاجة ولا عناء لأن تنتظروا من فقهائكم أن يكفرونا ويضللونا ويخرجونا من الدين فقد كفاكم أحبتنا من الشيعة ذلك، فوصف الزنادقة والضلال كاف لاعتبارنا كفاراً من الداخل فهلموا لقتلنا وإبادتنا، فإن عندكم فتاوى من الداخل تغنيكم عن فتاواكم فإن فينا من يتفل في وجوه بعضٍ ويكفر بعضنا بعضاً.
نعم إن أستاذنا الجليل مع كل السباب والشتائم له يستقبل ذلك بقلب ملؤه الحب والحنان والود والاحترام لأحبتنا الذين يختلفون معنا وقد تعلمنا منه كيف نتقبل النقد والسباب والشتائم دون ردة فعل معاكسه.
وعلى كل حال: إن الذين يختلفون معنا لم نجد لهم صوتاً في أحلك الظروف وأشدها والتي منها ما حدث لرسول الله (ص) فقد أسيء إليه ولا زال وقد خرج أستاذنا بمظاهرة جريئة كرامة لرسول الله ودفاعاً عنه في لحمة اجتماعيه عنوانها لبيك يا رسول الله وقد أدخل السجن بسببها وكان مستعداً لئن يتحمل أصعب الظروف في سبيل رسول الله (ص) ولكن لم نجد من هؤلاء الأحبة أي حراك لرسول الله ولا كلمة واحدة تعبر عن انتمائهم لرسول الله (ص) .
وإن كانوا هم أهل الولاء والولاية والدفاع عن التشيع فأين كتبهم وتحقيقاتهم في الدفاع عن التشيع؟ أين أبحاثهم التي رسخت المفاهيم العقائدية والولائية الصحيحة في أذهان الناس؟ فأستاذنا قد حقق ثلاثة كتب لها دور في إيصال فكر أهل البيت للناس وهي المراجعات والفصول المهمة والنص والاجتهاد. فأين دوركم في ذلك؟!
لِمَ لا تتركون لأهل الشوارع مجالاً بتفوقكم عليهم في السباب والشتائم؟ ولِمَ لا تتركون لإخواننا السلفية مجالاً للتفسيق والتكفير بتفوقكم عليهم؟ لماذا لا تبذلون جهودكم النيرة وأعمالكم المخلصة في منع تحول الشيعة إلى سنة ممن يعيشون الفقر المدقع والذي كان الفقر سبباً في ذلك؟ فهلا التففتم عليهم وأعطيتموهم جزءاً من الأخماس التي لا نعلم أين مصيرها؟! وأينكم من شباب القطيف الذين يجرون إلى دعوة أحمد القاطع ماذا فعلتم لهم وهم يوماً بعد يوم يزدادون؟!
نعم إن كان ما تعلمتموه من سب وشتم وتسقيط وتوهين وحقد وبغض وتضليل وتفسيق هو من أئمة! فقطعاً ليس هؤلاء الأئمة أئمة أهل البيت بل (أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ) ﴿القصص: ٤١﴾ فأئمة أهل البيت رفضوا ذلك منهجا وسلوكا والقرآن يوجهنا إلى اتباع رسول الله (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّـهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ) ﴿الأحزاب: ٢١﴾ فهل كان رسول الله سبابا شتاما ونحن نتأسى به؟؟
وختاما أقول: لقد بُذل ولا زال البعض من أحبتنا يبذلون جهداً واسعاً وخلقاً رذيلاً في تسقيط أستاذنا الراضي وسواء أكانت تصفية حسابات أم على قاعدة من لم يكن معنا فهو ضدنا، فإننا نقول:
إن كل المحاولات التسقيطية السابقة باءت بالفشل بل إن كثيراً من أهل العلم من المنصفين من أهل منطقتنا رجعوا وتراجعوا عن موقفهم وطلب بعضهم وساطة للتصالح والتصافي مع أستاذنا، بل ولحظة خروجه من السجن بسبب وقوفه دفاعاً عن كرامة رسول الله زاره الكثير من العلماء الأعلام الذين أيدوا موقفه -والصور شاهدة- والذين أبعدوا الخلافات الفكرية بوعيهم الحقيقي من أجل هَمٍّ مشترك .
وأما المحبون له فلعلكم لم تشاهدوا لحظة وصوله في أواخر شوال الماضي بعد عودته من قم المقدسة بعد المرض الذي ألم به، كيف كانت الحفاوة الشعبية له التي لا نظير لها في الغالب، فالمحبون والعاشقون له متى ما ازددتم سباً وشتماً له ازدادوا تمسكاً وتشبثاً به، إنهم يقفون احتراما وتقديرا له بلا نظير ولا مثيل له من الطلبة فأتعبوا أصواتكم واحرقوا قلوبكم وأعصابكم واشتمونا وأوغلوا في سبنا فلن نزداد إلا حباً له ولكم ولن نعاملكم إلا بما تعلمنا من أئمة أهل البيت؛ الإحسان لمن يسيء إلينا والعفو عمن ظلمنا والمغفرة لمن أساء إلينا.
جديد الموقع
- 2024-12-22 احنا جيرانه (ص) أهداها الله كفوفه (1)
- 2024-12-22 يا يوم لغتي .. أينك أم أيني عنك
- 2024-12-22 ألم الرفض الاجتماعي
- 2024-12-22 نمط حياتك قد ينعكس على صفحة دماغك ويؤدي إلى شيخوخته أبكر مما تظن
- 2024-12-22 الكتاب السادس عشر لـ عدنان أحمد الحاجي (تطور اللغة واضطراباتها وعسر القراءة عند الأطفال)
- 2024-12-22 تأثيرات لغوية للقراءة الرقمية
- 2024-12-22 الزهراء (ع) .. المجاهدة الشهيدة
- 2024-12-22 نحو كتب في الشوارع
- 2024-12-22 بين فيزيائية الكتب وكيميائية الكلمات
- 2024-12-22 من أجل القراء المترددين
تعليقات
بو محمد
2012-12-22الشيخ عباس ان من يستهين بالثوابت والشعائر فماذا يصنع له ؟ الشيخ حسين الراضي رجل علم ولكنه ليس معصوم له اخطاء فادحة اما قولك بقوله بحديث الكساء انه متواتر فهو لم يقله الابعد رد سماحة الشيخ عبدالجليل البن سعد عليه واذا استمر هذا المنوال فلاندري لاي جهة نتجه .
محمد عبدالله المقرب
2012-12-22بسمه تعالى اولا اشكر الاخ العزيز ش عباس الموسى على هذا المقال الجميل. دفاعا عن الأخلاق اولا ومن ثم دفاعا عن الاستاذ المحقق الشيخ الراضي يحفظه الله ثانيا : الاخ العزيز ابو محمد صاحب التعليمة رقم 1 أفيدك ان في الحلقة الاولى من سلسلة البحث كانت بعنوان حديث الكساء المتواتر وأوضح فيه من هم اهل الكساء ويوم الكساء وحاله في مدرسة اهل البيت والصحابة ورواته وصوره وصحته وتواتره وقد ظهر كلامه هذا قبل بحث ش عبدالجليل بأشهر مشكلة بعضنا انه لا يتحقق بنفسه من المكتوب بل يعتمد على قانون الإمعة
أبو أحمد
2012-12-22تابع== وقد أثبت للشيخ الراضي في مسألة اللعن التي طرحها وأصر عليها في المناظرة التي أجريت في قم المقدسة بينه وبين الشيخ علي الجزيري بالدليل والبرهان خطأه في المبنى والبناء، إلا أن الشيخ الراضي لا زال ولا يزال مصراً على هذا المبنى . فهل هذا هو ما يردده الأخ عباس (نحن أبناء الدليل).!! وكان من المفروض أن يكمل السجعة (نحن أبناء الدليل حيثما مال نميل) . ألم يثبت للشيخ الراضي بالدليل القطعي في الزيارة بأن النسخ المعتمدة هي ما عليه الزيارة الآن،، أم أنه يفتح عيناً ويغمض عيناً.
أبو أحمد
2012-12-22ثم إن الأخ عباس عنون المقال ب(الآخلاق اللادينية في بعض طلبة العلوم الدينية) وأصدر حكماً عاماً ولم يبين أين هو السباب والشتائم،، التي وقع هو فيها للأسف الشديد. وأنا حاولت أبحث عن موضع في كلامه لأجده خالياً من سبة أو شتمة أو تعريض أو تصريح ... ويبدوا أنه كتبه المقال وهو منفعل جداً.!! فهو من بداية العنوان بدأه بالشتم ... فهو يقول ( يا بعض طلبة العلوم الدينية أنتم ما عندكم أخلاق دينية ...) وهذا على مقياسه سباب وشتم .. فكان عليه أن يتحلى بالآخلاق الحميدة .. كما يدعي .. ويتحلى بالحلم ولا ينفعل كذا..
من بو محمد إلى أبي محمد - الاحساء
2012-12-22إلى اخي وسمي بو محمد السلام عليكم ورحمة الله. نعم هذا هو المطلوب أن يلقى العالم بما يعتقد, ويرد له بالدليل. وموضوع حديث الكساء طرحه والرد عليه إيجابي. حيث اننا اهل الدليل. وهذا ما يميز العالم, أن لا يقول "اتروكوكم عنة" بل يقول العالم بالبحث ومقابلة الحجة بالحجة. دمت موفقا اخوك بو محمد
مؤيد
2012-12-22من طريقة ردودهم وطريقة مقالك شيخنا الفاضل يتضح لي ان ما بين الفكرين تصفيات شخصية وليس له علاقة بالفكرة وليس بالدين ،، فالخلافات ببن المشايخ وطلاب العلم يزكم الانف ويعطي انطباعا بان ليس هناك من يتورع . الفارق بينكم هو الاسلوب والالفاظ ولكن ما في الداخل الله اعلم به . نفس الاسلوب في اتجاه الاخر في التشهير والقاء اللوم وعدم الدراية والفكر الخ. كنت افضل الا ارى تعليق حول هذا الموضوع من طرف الشيخ لانه مهما حاول الشخص في الحيادية سوف يدخل في الشخصنة واسلوب الاشمئزاز وادخال العوام
فكر قبل القول
2012-12-22كتابتك لسان حالها أن هناك شيئان هما أنتم والآخرين فقط هذا غير صحيح على الاطلاق، وكلامك المسطر هنا مملوء بالعاطفة والذاتية، والحق أننا لم نفهم من تخاطب وكأنك في حرب (أقرأ كتابتك وكأنك شخص آخر لا يعيش الاجواء الشخصية والعاطفية وستشعر بحقيقة ما تبثه هذه الكتابة) أما وصفك لمن يقول لشخص ما (كفضل الله) أنه ضال بأن هذا شتم وسب، فهذا شيء مضحك منك هداك الله بل هذا تقييم علمي لمن يخرج عن الجادة إن كنت تبغي الانصاف وترقب الله في قولك، بل هو قول المراجع فيه، وأقول الحمد لله أنك تحججت بهم هنا فسألهم إذن!
فكر قبل القول2
2012-12-22من الاخطاء الفادحة سيل العاطفة وما تحمله من غث وسمين، فإن عدم التفريق بين الاقوال ودلائلها من جهة وعدم التفريق بين ما صدر من المراجع وما يخرج على لسان غير المسؤولين من جهة أخرى أوقع الشيخ في خطأ فادح وللاسف! فرق بين (ضال) و (كافر)، كلمة(ضال) لمن خرج عن الجادة وانحرف، وقد أطلق المراجع العظام على من تبين انحرافه وطريقته من كتبه واقواله فقالوا أنه ضال . وكذلك كلمة (لم يثبت اجتهاده) ليست شتما، بل تقييما من أهل الخبرة . فلا تخلط بين الكلمة العلمية المسؤولة وبين السوقية المجهولة، والله الحسيب .
فكر قبل القول3
2012-12-22أما الاعتماد والاستناد بالدفاع المطلق كونه أسهم في جانب ما، فهذا خطأ بين للجميع ومخالف للعقل وخلط لا يصح . الانصاف أن كل ما يصدر من الانسان يقيم علميا، فإن أحسن شكر وإن أساء ذكر وبين الخطأ والاصرار على الخطأ ظلم وتكبر . فلا يصح النظر فقط لجانب والاغماض عن الجوانب الآخرى ثم نعترض بكم هائل من العاطفة ! وكذلك، كتابتك توحي وكأنه لا يوجد أحد يتصدى للدعاوى الخبيثة من جماعة أحمد القاطع، وهذا غير صحيح، فسماحة السيد منير الخباز تصدى وبين زيف دعواهم بل ودعى كبيرهم (أحمد القاطع) نفسه للمناظرة العلنية.
فكر قبل القول4
2012-12-22أما بخصوص التظاهر لأجل الفلم المسيئ، فهذا القول منك عجيب! فهل انحصرت النصرة بالتظاهر ؟! أم هل النصرة تكون فقط بالمظاهر؟! ألم يتصدى العلماء بلا استثناء لبيان زيف هذه الفلم بالطرق العلمية والموضوعية وهو المطلوب أولا لكي لا يغتر المشاهد من المسلم وغير المسلم، فالمظاهرة لا تكفي لوحدها هذا من جهة ومن جهة أخرى بكل الوسائل المتاحة وكل حسب تشخيصه للمسألة والكيفية الصحيحة في التعامل معها . فهناك من رأى أنه مسلسل متكرر متعمد للاساءة وهناك من رأى أنه فخ لوقوع الفتنة بين الشيعة والسنة، وغير ذلك .
أبو أحمد
2012-12-22ما كتبه الأخ عباس لا يخرج عن المسار الذي انتقده عند الطرف الآخر، حيث إنه اتهمهم بالسباب والشتائم، ومارس نفس الأسلوب معهم. فهو نقض مبناه بنفسه. وأما ما أطلقه من دعاوى فهي خالية عن الدليل أو تغافل عنه مع انتشاره. 1- ما يرتبط بحديث الكساء. رد عليه رداً مفصلاً الشيخ عبد الجليل البن سعد حفظه الله، ولم ينطق ببنت شفه، وردود الشيخ منشوره وموجودة إلى الآن. يتبع==
أبو أحمد
2012-12-222- أما ما يرتبط بزيارة عاشوراء، فهناك الطامة الكبرى، حيث ادعى التزوير، وحاول جاهدا أسقاط الزيارة عن الاعتبار في اثنتي عشر محاضرة !!! وقام بالرد عليه بشكل مفصل المدعو ((حب الحسين)) في شبكة هجر، ودعي الشيخ الراضي للمناظرة هناك إلا أنه امتنع،!!! واستمرت الردود عليه في الشبكة حتى وصلت المتابعات للموضوع إلى ما يزيد على (15000) متابعة بحسب ما أتذكر، ثم بعد ذلك طبعت تلك الردود في كتاب بعنوان (المداخلات الكاملة في رد مدعي التزوير على زيارة عاشوراء المتداولة) وأرسل الكتاب للشيخ الراضي. ولم ينبس ببنت شفة.
احسائي
2012-12-22اخواني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هدانا الله اصبح الدين ثوب نمزقه والكل يأخذ منه القطعه التي يحب ولم يبقى شي من القماش لنرقع به هذا الثوب الممزق وبالتالي لا يبقى لنا ستر من هذا الثوب ولا نجد ما نرقع به الثوب . كفايه يا شيعة اميرالمؤمنين كفايه .
أبو الحسن
2012-12-22يا أخ أبا أحمد من اﻷحساء يبدو أنك تكتب ولا تعرف ما ذا حصل يا أخي من اﻷفضل أن تفحص أولا عن تفاعلات ندوة الثلاثاء ثم تشكل وتنتقد اﻷخ الشيخ عباس الموسى ﻷني أرى كل ردودك ناشئة من عدم معرفة ما جرى يا أخي ولو كنت تعرف لما كتبت ما كتبت وستعرف أن الشيخ يتكلم عمن من الطلبة بلا أي تعميم ولا أي خطأ في الإسلوب ولا أي إنفعال وبقية إشكالاتك العلمية لﻷسف غير دقيقة وتحتاج إلى المطالعة أكثر والمتابعة وبالمختصر أقول ليس كل من رد على شخص فقد أبطل أدلته ويجب على الثاني أن يرد على اﻷول وإلا فليس عنده حجة!! تأمل
أبو الحسن
2012-12-22الشيء غير الصحيح الذي وجدته في مقال اﻷخ الشيخ الموسى هو ما أشار إليه اﻷخ فكر قبل القول وهو أن وصف الضال غير كاف في اعتبار الشخص كافرا فالضلال شيء قد يطلق على المسلم بل على الشيعي في بعض اﻷحيان، هذه النقطة الوحيدة تقريبا التي أصاب اﻷخ في الإشكال بها على ش الموسى والباقي كله غير صحيح ويكفي فيه التأمل البسيط وليس إشكال ش الموسى على س منير وإنما على أصحاب الردود على سماحة الشيخ الجليل المتقي الورع الشيخ الراضي وأظن أن أغلب الردود السلبية على ش الموسى ناشئة من الجهل بما حصل فالمرجو المتابعة قبل الرد
أبو الحسن
2012-12-22اﻷخ المؤمن مؤيد من القطيف الصراع في البداية لم يكن فكريا بل كان شخصيا من طرف واحد وهو طرف أعداء الشيخ الجليل المؤمن الراضي وقد بالغوا في الطعن عليه في مسائل لا تصل إلى حد التضليل والتفسيق ثم بعد ذلك تأثر بالكلام والردود من لا عداوة له مع شيخنا الراضي فأصبح قسم من الناس والطلبة رافضين لما يقوله تأثرا بالهجمة الشرسة عليه مع أنهم من أهل الإيمان والصلاح والتقوى وليسوا من أهل العداوة اللهم اغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع اﻷبرار
أخلاق الله
2012-12-22بوركت يمناك أخي الفاضل،، لقد دب داء الدنيا والمنصب بين بعض أهل العلم فتراهم يتقاذفون السباب والشتائم حتى يوصلوا رسائل إلى أبواب المكاتب أننا وقفنا ضد بعض أهل "الانحراف" فهيا أغدقوا علينا بما تجوده أيديكم وتلطفوا علينا بتزكياتكم. إخواني أصبح الدين سلعة تباع وتشترى في هذه اﻷيام ويمتهنها الغادي والرائح... وإلا فبربكم هل وجدتم عالما حقيقيا يتقن السباب ويحترف اﻷلفاظ السوقية.. أي دين وعلم هذا؟!! والله إننا لا نريد ذلك الدين ولا المذهب الذي يخرج من أفواه أمثال هؤلاء مهما تصنعوا القداسة والتحفوا الولاء
أبو أحمد
2012-12-22الأخوة الأعزاء ... قراء المقال.. لحظة تأمل في ما ذكره الأخ عباس حفظه الله... حيث إنه تبنى جانب المثالية لقطات من كلامه الذي سطره في هذا المقال تبين حقيقة الحال: 1- (بأخلاق ليست من أخلاق أهل البيت (ع) وليست من أخلاق العوام فضلاً عن أهل العلم)!! 2- (عن كونها سوقية يتصف بها أهل الرذائل لا أهل العلم)!! 3- (هل هذه تربية الحوزة؟! هل الحوزة تخرج أناساً بهكذا ألفاظ؟! ما الفرق بينكم وبين القاعدة التكفيرية؟)!! 4- (أصبحنا (أبناء التضليل))!! 5- (فلجأتم إلى هكذا من رذيلة الأخلاق!)!! (وإن تعجب فعجب قولهم)
أبو أحمد
2012-12-22تحية للأخوة ما تفضل به الأخ (أبو الحسن) مشكوراً لا يتعدى كونه وجهة نظر نحترمها، ولسنا ملزمين بها ، فهو جعل من نفسه جبهة دفاع عن الأخ عباس ، مع أننا لسنا في معركة أصلاً مع الأخ عباس حفظه الله وحفظ الأخ (أبو الحسن) أيضاً.. وإنما ذكرنا وجهة نظرنا في انتقاده للبعض الطلبة حيث إنه بدأ كلامه بما هو ينتقده ، وهو (الأخلاق اللادينية) . وأما ما قاله الأخ بأننا لسنا على اطلاع بما جرى ، فهذا رجم بالغيب وإفراغ لما في الجيب ، بلا دليل ، يا أخي العزيز الشباب شايلين لافته كبيرة فيها (نحن أبناء الدليل) وقلنا =
أبو أحمد
2012-12-22== يتبع قلنا لهم بكل سهولة أنت تصوتون بهذه اللوحة (نحن أبناء الدليل) ذكر لكم الدليل ،، فالمفروض عليهم أن يغيروا اللوحة ب( نحن أبناء الدليل حيثما مال نميل ) فالمفروض أن يميل إلى حيث يوصله الدليل ، فعندما نوقش في كثير مما طرحه الشيخ الراضي لم يغير ولا حرف واحد .!!! فهل يعقل يا أخ (أبو الحسن) أن هذه البحوث التي سطرت في الرد عليه كلها خطأ وكلامه هو الصحيح . وإذا لم يرد عليها فمعنى ذلك بمنظوركم أنه على صواب وهم على خطأ .؟؟!! هذه مفارقات عليك إعادة النظر فيها .
أبو أحمد
2012-12-22== يتبع الآخ العزيز (أبو الحسن) ما ذكرته بقولك [وبقية إشكالاتك العلمية للأسف غير دقيقة...] كنا نأمل أن تكون موضوعياً وتبين مواطن عدم الدقة . أما أنك ترمي الكلام هكذا على عواهنه فهذا لا يقبله منك ذو لب. قد تقول: أحتاج إلى مطالعة.؟ فنقول لك : إذهب وطالع أولاً وحقق ودقق ثم شرف الموقع واكتب عن دراية ووعي . وإلا سوف تقع في نفس الكلام الذي رميتنا به بأننا لم نكن نعرف.. فها أنت تكتب وتدافع حيث لم تكن تعرف . وأنا بودي فقط ـ من جنابكم المحترم ـ أن تقرأ حلقة واحدة من حلقات الرد حول حديث الكساء . وتتحفنا .
فكر قبل القول5
2012-12-22إن مما يدعوا للعجب حقا أن ترى من يذكر و يتحجج بالمراجع حفظهم الله تعالى وهو معرض عنهم وعن قولهم، ثم يقول نريد دليلا نريد عالما..سبحان الله! دعوني هنا أنقل لكم فتوى واحدة لآية الله العظمى الشيخ ميرزا جواد التبريزي (قدس سره) في فضل الله ومؤيديه : (بسمه تعالى قد بينا مرارا رأينا في هذا الشخص المذكور وأنه ليس أهلا للتقليد ولا يجوز تأييده بأي وجه كان ولم نغير رأينا فيه ولم يكن مستندنا في ذلك اخبارات الناس بل لاطلاعنا مفصلا على آرائه وعقائده وكلماته الباطلة الضالة والله الهادي إلى سواء السبيل)
فكر قبل القول6
2012-12-22ولمن يريد أحد المصادر فيمكنه مراجعة موقع المحقق السـيد جعفر مرتضى العاملي المسمى ((الميزان))..فإنه أتى بأقوال فضل الله وجوابها وفتاوى المراجع العظام بالنسبة له . ويمكن للمؤمنين السؤال من مكتب المراجع أو الاستفتاء لنفس المرجع، وهذه كلها متوفرة موجودة منتشرة معلومة لا تخفى على الفضلاء والوكلاء المعتمدين، فمن لا يعرف فليتعرف ويتعلم . واعتقد أن المكابرة بعد هذا ظلم عظيم يواجه به الانسان رب العالمين . {بَلِ الْأِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ} (آية 14-15سورة القيامة)
بومحمد
2012-12-22بغض النظر عن صحة آراء الشيخ الراضي ولكنه شخص خلوق ومأدب جداً على عكس الذين يقفون ضده ويا للأسف.. أنهم يدعون أن الحق معهم ولكنهم يتصرفون على أساس الباطل
أبو الحسن
2012-12-22أخي الحبيب أبا أحمد لم أجعل من نفسي مدافعا عن ش الموسى بل أيدت اﻷخ فكر..فيما أشكل به على ش ،وليس المراد الدفاع فأنا أخالف أسلوب الشتائم حتى لو كان من ش الموسى نفسه لكني واقعا لم أجده استعمل أسلوب الآخرين في السباب ، أتعلم أنهم وصفوا ش الورع الراضي بما ذكره اﻷخ ش الموسى في مقاله! هل رد عليهم ش بما ذكروه في حق استاذه؟! ألم يقل في آخر مقاله أننا وبعد كل ما فعلتموه لن نزداد إلا حبا لكم! أليست هذه هي اﻷخلاق التي يجب أن تسود؟
أبو الحسن
2012-12-22أخي أبا أحمد أنصف الناس ولو من نفسك وقل بأن اﻷخ ش الموسى عندما ذكر أن أقوالهم ليست من أخلاق العوام فضلا عن أخلاق أهل العلم فضلا عن أخلاق أهل البيت ع فلم يكن ذلك إلا من باب بيان خطأ تعاملهم وأنه ليس من اﻷخلاق في شيء ثم إنني يا أخي لا ألزم أحدا بوجهة نظري ولا تلزمني أيضا بوجهة نظرك يا أخي وليحترم كل منا الآخر وفكر الآخر وهذا ما عملته أنت وأنا يا أخي هنا ولكن هل من رد على ندوة الثلاثاء عملوا بهذا؟!لﻷسف لا ، وإلا لما سمحنا ﻷنفسنا إلا بأن نقبل منهم خلقهم الكريم ونظرنا إلى ما بينوه من أخطاء ش فيما قال
أبو الحسن
2012-12-22وسبب قولي إنك لست على اطلاع بما جرى إنما هو ما رأيته منك يا أخي من عدم الإنصاف بين المبتدئ ظلما بالطعن والراد عليه بغير اسلوبه لاحقا ولو كنت تعلم ما جرى لما قلت إن ش الموسى أصدر حكما عاما ولم يبين السباب والشتائم!مع أنه يتكلم عن أناس معينين ردوا على ش الراضي لا عن طلبة العلوم بشكل عام فإذا كنت لا تعلم بذلك فلا يصح منك الرد على اﻷخ ش الموسى قبل المعرفة والمتابعة ثم إن عدم رد ش الراضي على ما انتقد فيه لا يدل على عدم الحجة لديه وهو هو في الإيمان والتقوى مما يعلمه الجميع ولا يشك في ذلك حتى مخالفوه
أبو الحسن
2012-12-22وهذا بلا شك لا يعني أنه على صواب وغيره على خطأ كما فهمت يا أخي من كلامي ولا يعني أيضا أن الراد عليه على حق وهو على باطل بل هذا -بعد ثبوت إيمانه وتقواه وورعه كما لا أشك ولا يشك فيه حتى ش البن سعد فاسأله إن أردت الحقيقة- يدل على أن لديه حجة يراها بينه وبين ربه ولدى غيره حجة يراها بينه وبين ربه وعليه فلا يصح المبالغة في الطعن على الآخرين وكل ينبغي أن يحترم رأي الآخر ويبين رأيه ويرد على الآخر بلا أي تضليل أو تفسيق أو سباب أو شتائم كما وقع ممن رد على ندوة الثلاثاء سامحهم الله
أبو الحسن
2012-12-22وأما الإشكالات غير الدقيقة في كلامك يا أخي فيحتاج بيانها إلى حين آخر في مكان آخر ولم أكتب ما أكتب ﻷبينها بل كتبت لبيان عدم صحة المبالغة في الرد على الآخرين واحترام آرائهم مع بيان خطئها وحسب ولا داعي للردود العنيفة التي تخرجنا عن التخلق بأخلاق أئمتنا ع الذين مهما كنا مختلفين فإنا لا نزال تحت مظلة ولايتهم عليهم السلام غفر الله لك ولي يا أخي وجعلنا إخوة متحابين في الله ،،،،،،،إلى اللقاء
محمد العلي
2012-12-23ابي اسأل عباس الموسى كيف تطلق على الشيخ حسين الراضي بأنه اية الله مامعنى اية الله هل بلغ رتبة الاجنهاد الشيخ حسين ام لا سألت انا شخصياً جمله من علماء المنطقة و ممن عاصروه في الدرس في النجف بأن الشيخ انها فقط السطوح و لم ينهي السطوح العليا فهو دخل البحث الخارج و لاكان يعرف مايقولة السيدين الخوئي و الصدر قد كان يذهب للعلمين الشيخين جواد و عبدالله الدندن ليطلب منهم ان يشروحوا له ماقلة السيدين لاكن للاسف لايستوعب ما يقال اعرف كيف تضع المسميات ياعباس و ماينقل في موقعه انه مجتهد فهو كذب
أبو الحسن
2012-12-23يا أخ محمد العلي العزيز لا ينبغي الحديث عن الناس بهذا الإستهزاء والإتهام بالكذب لمجرد أنك سألت من كان يحضر معه في الدروس أيام دراسته على فرض صحة ما نقلوه يا عزيزي هل تعلم أن بعض من يدرس البحث الخارج الآن من بلدنا كانوا يحضرون عند الشيخ الراضي في السطوح العليا وكان هو أستاذا لهم في المكاسب والكفاية في قم المقدسة واسأل السيد هاشم بو ضياء وغيره هل تعلم أن السيد علي الفاني والذي كان مرجعا في قم المقدسة قد أجاز الشيخ الراضي بإجازة اجتهاد قبل أكثر من خمسة وعشرين سنة؟؟!! وأنت ياأخي تأتي وبكل بساطة:كذب!
محمد العلي
2012-12-23الاخ ابوالحسن انا لا استهزء هذه حقيقة و انما يقيم طالب العلم بعلمة السيد علي الفاني رحمة الله لم يجزة و ان اجازة اي الاجازة الخطية تقول لي لفظية لا اعتبار بها لمن اقول لك الشيخين الدندن انا شهادة شهادة الاجتهاد لهما من اية الله الميرزا علي الغروي رحمة الله و اية الله منتظري رحمة الله و السيد محمود الهاشمي دام ظله من من علماء الاحساء قاطبة في هذا العصر يقر بعلميته حتى يقر باجتهاده اذهب الى الشيخ عبدالله الدندن و هو شخص صريح و اسأله عن الراضي يجيبك بكل صراحة انه لم يصل الى الاجتهاد
أبو الحسن
2012-12-23يا أخي محمد العلي الذي يقيم اعتبار شهادة الإجتهاد ليس أنا ولا أنت بل صاحبها الذي أعطاها،فكيف ترفض قبول شهادة السيد الفاني للشيخ الجليل الراضي ﻷنها لفظية وتقبل شهادة الشيخ الدندن بعدم اجتهاد الشيخ على فرض صحة ما نقلته عنه؟! يا أخي هل جاء الشيخ الدندن وجلس مع الشيخ الراضي وتباحثا علميا حتى عرف أنه غير مجتهد؟!أو أنه لم يقبل ما يكتبه من بحوث فقط فنفى اجتهاده!! أليس أستاذ الشخص أعلم بمقام تلميذه من غيره؟ ثم من قال لك بأن للشيخ الدندن حفظه الله إجازة خطية ممن ذكرتهم؟! أرجومنك يا أخي أن لا تتسرع هكذا!
احسائي
2012-12-23وبعدين يا اخوان وين نبقي نوصل ...النهايه هل كل واحد بيقنع الثاني ، هذا مستحيل من خلال ما قرأناه وعليه تكون المسأله مسألة حرب ومن يحارب من ، كلنا ابناء مذهب واحد ، يكفي يكفي يكفي اللي فينا يكفينا وليش نمزق الثوب اللي يسترنا .
أبو الحسن
2012-12-24أحسنت يا أخي أحسائي هذا ما كنا نريد أن نقوله منذ البداية ، يكفي هذا التمزيق وهذه الحروب على اﻷطراف الأخرى ،،، ولا مانع من أن يطرح كل واحد منا فكره ورأيه مع احترام رأي الآخرين وفكرهم وهذا لن يكون فيه أي مشكلة ولايجب أن يقنع كل واحد منا الآخر بل الذي يجب هو أن نتحاور ونختلف بمحبة فهذا يكشف عن الوجه الناصع البياض في مذهب أهل البيت ع وهذه هي النهاية التي يجب أن نصل إليها لا أن تكون النهاية هي الوصول إلى الإقناع وهذا مستحيل عادة كما ذكرت يا أخي فالإختلاف سنة إلهية لا مفر منها لكن لا ينبغي جعلها نقمة
محمد العلي
2012-12-24الاخ البوحسن المشكلة في مثل يقال الحقيقة مرة محققك الشيخ حسين الراضي لايستطيع ان يناظر الشيخ جواد و عبدالله الدندن و أذا استطعت ذلك فان اتكفل بالمكان و من يريد من لجنة التحكيم بشرط من العلماء موا مثل كاتب المقال حجي عباس الموسى ان اجازة الاجتهاد موجوده موجوده موجوده و اذهب الى بيت الشيخ بالراشدية و اسأله عن ماتريد و قل له ان غير مقتع فيما يقال عنك"اقصد الشيخ عبدالله" و عن الشيخ حسين الراضي و اذا تبيني اروح معاك حاضر انا قدام اللهم ابعد عنا شبهات الباطل يارب العالمين
محند العلي
2012-12-24السلام عليكم يادكتور احمد اليك الردود العلمية ضد محققك الشيخ حسين الراضي و قارن البحوث بين ماقاله و بيم مايقولة علمائنا 1- رد العلامة الشيخ علي الجزيري على المشككين بحديث الكساء http://www.youtube.com/watch?v=ysop5ydaIvk 2- العلامة المحقق الشيخ عبدالجليل البن سعد بين عيوب و ضعب منهجية الشيخ جسين الراضي http//db.tt/h6z19nyo 3- مكتبة نرجس المداخلات الكاملة في رد مدعي التزوير على زيارة عاشوراء المتداولة http://narjes-library.blogspot.com/2012/04/blog-post_9534.html 4-http://www.youtube.com/watch?v=NT0VcjFUdi4
محمد العلي
2012-12-24الاخ البوحسن المشكلة في مثل يقال الحقيقة مرة محققك الشيخ حسين الراضي لايستطيع ان يناظر الشيخ جواد و عبدالله الدندن و أذا استطعت ذلك فان اتكفل بالمكان و من يريد من لجنة التحكيم بشرط من العلماء موا مثل كاتب المقال حجي عباس الموسى ان اجازة الاجتهاد موجوده موجوده موجوده و اذهب الى بيت الشيخ بالراشدية و اسأله عن ماتريد و قل له ان غير مقتع فيما يقال عنك"اقصد الشيخ عبدالله" و عن الشيخ حسين الراضي و اذا تبيني اروح معاك حاضر انا قدام اللهم ابعد عنا شبهات الباطل يارب العالمين
أبو الحسن
2012-12-24يا أخي محمد العلي الرجاء قبل الحوار مع أي شخص احترام أطرافه ولو ظاهرا أمام المحاور فلا تقل محققك ولا أنه لﻷسف لا يستوعب ما يقال له!!ثم إذا قيل لك يا أخي لا ينبغي الحديث عن الناس بهذا الإستهزاء تقول أنا لا أستهزئ!!وذلك ﻷن اﻷدب والتقوى والورع قبل العلم بل العلم بلا أدب ولا تقوى ولا ورع هو جهل لا علم يا أخي،هذا أولا
أبو الحسن
2012-12-24ثانيا:تقول الحقيقة مرة! يا أخي دائما أطراف الحوار يقولون لخصومهم الحقيقة مرة وما ذلك إلا ﻷن كل واحد منهم يعتبر نفسه مالكا للحقيقة! فأنا أستطيع أن أقول لك أيضا نفس الكلام ولن يفيدك ذلك ﻷنه ليس سوى أسلوب خطابي لا أقل ولا أكثر
أبو الحسن
2012-12-24ثالثا:بالنسبة إلى المناظرة التي دعوت إليها فيا أخي المسألة ليست مسألة مناظرة ﻷن المناظرة ليست دائما تكشف حقا أو تبطل باطلا بل يمكن لﻷسلط لسانا ولو كان مبطلا أن ينتصر على غيره ولو كان محقا!!ولا أريد هنا أن أثبت صوابية كل أبحاث الشيخ الجليل الراضي فقد أتفق معك بخطأ بعض ما يقول لكن أيضا هذا لا يعني بطلان كل ما يقول ولا صحة كل ما يرد المشايخ به عليه!!
أبو الحسن
2012-12-24رابعا:هل تعتقد أني أتكلم هكذا وأنا لم أقرأ وأو أطلع على ما جئت به من ردود أو غيرها؟! لكن يا أخي لعلمي أن فيها أخطاء ومصادرات فأنا أقول هي لا تدل على حقية كل ما فيها ولا بطلان ما في أبحاث الشيخ فأبحاثهم كأبحاث غيرهم ليس وحيا منزلا من السماء ففيها أخطاء كما في أبحاث الشيخ أيضا
أبو الحسن
2012-12-24خامسا:لا يصح أن نقول:يلزم أن يرد كل واحد من الطرفين على رد الآخر وإلا فهو على باطل!!ﻷن الإنسان ليس ملزما بأن يرد على أخطاء الآخرين دائما وإلا فلنترك أعمالنا وأشغالنا وحياتنا وليتفرغ كل واحد منا للرد على صاحبه!!هل هذا معقول يا أخي وإن كان الذي لا يرد يظهر غالبا في مظهر الشخص الذي ليس لديه حجة مع أن الواقع ليس كذلك!وكمثال على ذلك رددت على كلامك هنا يا أخي بكل محبة وعندي ما أقول أكثر من هذا،وكان بإمكاني أن لا أرد ولن يكون عدم ردي دليلا على عدم وجود رد عندي!
أبو الحسن
2012-12-24على كل حال الصحيح يا أخي إن كل إنسان صاحب رأي يطرح ما في جعبته من رأي وأدلة والناس تقرأ وتفهم ما يقال ولكل إنسان حرية القبول أو الرفض أو إنه يمكنه الإطمئنان من الأشخاص الذين يثق بهم كما وثقت أنت بقول الشيخ الدندن حفظه الله ولا أصادر حق قبولك منه كما لا تصادر مني حق قبولي من غيره ممن أثق به!!
أبو الحسن
2012-12-24وفي النهاية قلت لك يا أخي إن الشيخ الراضي يعرفه الناس كلهم الموافقين له والمخالفين -إلا من شذ منهم ممن لم يختلط معه ولا يعرفه أصلا- ومشهود له بالإيمان والتقوى والورع وليس ممن يريد الباطل فهو يرى أقواله وآراءه حجة بينه وبين ربه ومقتنع بما يقول ولديه من اﻷدلة ما يرى فيها الكفاية على إثبات ما يقول فلا ينبغي أن نبالغ بالطعن على الآخرين بصورة غير علمية وهي بالسباب والجهل أقرب منها للأخلاق والعلم!! غفر الله لك ولي يا أخي وجعلنا وإياك إخوة متحابين في الله ،،،،،،إلى اللقاء