2013/02/18 | 28 | 5190
الحوزة أمانة يا أمانة الحوزة
أساتذتي الفضلاء و أصحاب السماحة العلماء ما سأكتبه لكم هو مأساة حقيقية مؤلمة يعيشها معظم طلاب العلم الأحسائيين، حيث أن الفقر و العوز شل تقدمهم العلمي ولا أرى أن هناك حاجة لذكر شواهد لأن واقع الحال يغني عن السؤال.
وما كان لي أن أكتب هذه الرسالة لولا أني رأيت مناظرا يندى لها الجبين، و طرقت سمعي أخبار تقطع نياط القلب.
ولقد كنت آثر السكوت حفاظا على وحدة الصف وانتظارا للفرج ولكن عندما طلب مني مجموعة من طلبة العلم أن أنقل معاناتهم للوكلاء و للمجتمع وقالوا لي أن قلمك هو الوحيد القادر على هذه المهمة ترددت في بادئ الأمر فاستخرت الله فجاءت ممتازة جدا وفيها فرج للمؤمنين فعزمت أمري وتوكلت على الله.
وإني لعلى دراية تامة أن لكلامي هذا ضريبة يجب أن تدفع ، ولكني مستعد لدفع الضريبة في سبيل الله وفي سبيل قضاء حاجة أخواني من طلبة العلوم الدينية لأنه ما يقارب ثلثي طلبة العلوم يعيشون تحت خط الفقر حياة المعدمين و المجتمع ينتظر العطاء و العمل وأنى لهم العطاء وأكثرهم لا يجد قوت سنته فضلا عن قوت يومه.
ورسالتي هذه تتضمن أربعة نقاط هي سؤاا و استفسار و رجاء واقتراح.
وأنا لا أطلب من أحد أن يقدم لي جوابا معلبا جاهزا يبرر لي فيه الواقع الفاسد بل كل ما أطلبه هو حل حقيقي و سريع لهذه المشكلة و المأساة.
السؤال لماذا طلاب العلم الأحسائيين في الأحساء وخارجها يعيشون تحت خط الفقر، حياة بؤس وذل ، يعيشون الحرمان و القهر؟
في الوقت نفسه نرى بعض الوكلاء يعيشون حياة القصور الباذخة و المرفهة ويركبون أفخم المراكب و يلبسون أفخم الملابس. في الوقت الذي يعجز فيه طالب العلم عن دفع آجاره الشهري ويحتار كيف يشتري الحليب لطفله بعد أن قضى شهرا في الظلام بعد أن أعجزته فاتورة الكهرباء بينما نرى بعض الوكلاء في ليلة سمر واحدة يصرف عشرات الآلاف على بطنه و بطون من حوله.
لماذا هذا التفاوت و التمييز الطبقي في وسط الحوزة العلمية ؟ لماذا الاحترام للمال و النسب و ليس للعلم و الكفائة العلمية؟
لماذا يتم استرخاص جراح الآخرين باسم العلم و الدين ؟ لماذا يحرم كثير من طلاب العلم من حقوقهم لاسباب تافهة لا مبرر لها؟
لماذا تحولت الأموال الشرعية في أحسائنا الحبيبة كعين عذاري تروي البعيد وتترك القريب عطشانا؟
هل تحول طلاب العلم إلى طبقة منسية ؟ إلى طبقة معدومة ؟
كيف سنبني للمذهب أمجادا وطلاب العلوم الدينية مقصون عن الساحة مضطهدون مجوعون مقهورون؟
أساتذتي الفضلاء من حقي أن أسأل ومن حق كل طالب علم لا يجد قوت يومه أن يسأل ومن حق كل المجتمع الذي يحتضننا أن يسأل.
ولكم الحق في الجواب أو السكوت ، ولكن هذه المشكلة يجب أن تحل في أسرع فرصة.
الاستفسار
لا زلنا نسمع من بعض المقربين ولاندري عن صحة هذا القول الذي نسمعه وهو أن قيمة الواردات المالية السنوية لأحد الوكلاء تصل إلى ما يقارب المليار ريال سعودي من الأوقاف و الأخماس و الصدقات و التبرعات و النذورات.
وهذا المبلغ إن صح النقل كفيل بأن يغني كل طلاب العلم لا أن يخرجهم فقط من تحت خط الفقر إلى خط الفقر وكذلك كفيل في أن يغني كل الفقراء و المحتاجين في هذا البلد.
ولو سلمنا جدلا أن نصف هذا المبلغ أي خمسمائة مليون ريال سعودي هو قيمة واردات كل الوكلاء مجتمعين فيبقى هذا المبلغ مبلغ قوي و ضخم قادر على أن يصنع المعجزات و العجائب.
ولكن العجائب أن ترى طلاب علم يعيشون تحت خط الفقر في كنف مؤسسة تمتلك كل هذه الثروات من الحقوق الشرعية .
وما يثير التعجب حقا كيف استطاع الفقر أن يفتك بطلاب العلم واحدا تلو الآخر في ظل هذه الأموال الطائلة؟
كيف استطاع الفقر أن يحرم مجتمعنا من الكفاءات و الطاقات من طلبة العلوم الدينية ؟ وكيف استطاع أن يغيب النوابغ و أن يغتال العقول المفكرة و المبدعة؟
وكيف حدث هذا ومجتمعنا لا يعاني من نقص في الأموال و الثمرات؟
هل هناك ثمة سر لا نفهمه ؟ هل هناك ثمة شيء يحتاج إلى توضيح و تفسير ؟ أم أن كل الأمور واضحة لكل ذي عينين؟
هل هناك مؤامرة يقودها الوكلاء ضد الطلبة المجدين خوفا على مناصبهم الوجاهتية ؟ هل هناك مؤامرة على العقل ليبقى تحت الوصاية و الطاعة؟ هل هناك مؤامرة على العلم والوعي كي يبقى الجهل هو سيد الموقف وهو الحامي للمصالح الخاصة كي لا تنكشف الأكذوبة؟
هل هناك جهل في فن إدارة الأموال ؟ هل هناك سوء في التخطيط والتوزيع؟ هل هناك ثمة خطأ ما لا نعرفه؟
لماذا إذا تعلق الأمر بطلاب العلم الأحسائيين قيل لهم أن هناك شح في الموارد وإذا تعلق الأمر بالإيرانيين و اللبنانيين و العراقيين ينزل من السماء الكرم الحاتمي و تقذف الأرض بخيراتها ويبنى للغير مشاريع تعجز عن بنائها الدول؟
وهل كل ما يجري أمر طبيعي أم أمر غريب و يحتاج إلى تفسير؟
أساتذتي الفضلاء من حقي أن استفسر و من حق المجتمع وكل طلاب العلم أن يستفسروا ومن حقكم أن تفسروا ومن حقكم أن لا تفسروا . ولكن يجب أن يوضع حد لهذه المأساة وحل لهذه المشكلة.
الرجاء
الحوزة أمانة فحافظوا عليها و أكرموا طلابها فهم ذخيرة المذهب في مستقبل الأيام .
و الأموال و الحقوق الشرعية أمانة في أيديكم، فأدوا الأمانات إلى أهلها وبادروا بتسليمها إلى مستحقيها، و لا تنتظروا أن يقف طلاب العلم على بابكم بطريقة مذلة و مهينة، ولا تتبعوا آداء الأمانة منا و أذى، فكيف و المال مال الله، وما أنتم عليه إلا أمناء. والعلم أمانة كبرى، فحافظوا عليه و على بقائه بالبذل و العطاء و العمل، و لاتذبحوه وتتاجروا باسمه.
وطلاب العلم أمانة في أعناقكم فالله الله فيهم لا تبخسوهم حقوقهم ولا تتركوهم يظلمون ،وأنتم بمسمع ومرأى.
اقتراح
توجد لدينا في مجتمعنا أزمة حقيقية فيما يتعلق بإدارة الأموال و الحقوق الشرعية، و توجد حالة تبرم وعدم رضا من كافة اطياف المجتمع، ومن بينهم طلبة العلوم الدينية، و هذا واقع لا يمكن لأحد إنكاره، ولحل هذه المشكلة أطرح هذا الاقتراح بين يديكم.
وخلاصة الاقتراح هو كما قال أمير المؤمنين عليكم بنظم أموركم و ما نحتاج إليه نحن في هذا الظرف أمرين أساسيين للخروج من المشكلة هما الشفافية والشورى بين العلماء.
فبالشفافية يتم قطع الشك باليقين والحفاظ على ثقة الناس بالعلماء، وقطع الطريق على الأوهام و الشكوك، و على المشككين و المغرضين. و بالشورى نضمن عدم استبداد البعض في قرارات،ه و بذلك تتوحد الجهود، و يتطور الانتاج، ويشعر الكل بالرضا، ويلمس الكل آثار الخدمات التي تقدم. ولتحقيق الشفافية و الشورى أقترح تشكيل لجنة علمية مكونة من علماء دين وعلماء متخصصين في الاقتصاد و الخدمة الاجتماعية والتنمية و الخ.
ويكون من مهمام هذه اللجنة تقديم الاستشارة اللازمة للوكلاء في الصرف ومتابعة الواردات و المصروفات لكل وكيل.
والمسوغ العقلائي لهذه اللجنة هو حفظ ثقة المجتمع بعلماء الدين، و الاستفادة المثلى من الأموال في مواردها الحقيقية المبنية على دراسة جماعية احترافية لا على تشخيص فرد قد يصيب ويخطئ وتغيب عنه أمور كثيرة.
وأما المسوغ الشرعي لها فهو أن جمع واستلام الحقوق الشرعية، و صرفها على مستحقيها من الأمور الحسبية، و الأمور الحسبية هي الأمور التي لا يرضى الشارع بتركه،ا و خطابها موجه إلى عموم المؤمنين لا إلى شخص معين وهذا الكلام وفق نظرية الحسبة .
والمرجع عندما يقوم بهذه الأمور الحسبية يقوم بصفته أحد المؤمنين العارفين بأحكام الشريعة بل يقال هو أوضح مصداق للمؤمنين فيقوم بهذا الأمر من باب ثقة المؤمنين به ونيابة عنهم.
وإذا قرر مجموعة من المؤمنين العدول و من أصحاب الحل و العقد القيام بأنفسهم بهذا الأمر احتسابا وطلب للأجر فلا مانع من ذلك بل قد يكون هو الأفضل لقربهم من مجتمعهم. وإذا نظم المؤمنون أمورهم بشكل جيد وانتخبوا من بينهم من يباشر العمل انتقلت ولاية الأموال إلى هذه اللجنة، وما عادت لهم حاجة إلى وكالة من مرجع، ولكن مع ذلك يجب عليهم أن يحفظوا للمرجعية مكانته،ا فيأخذوا منها مباركة أو تأييد أو إذن للمباشرة للعمل.
وكذلك الحال بالنسبة إلى نظرية ولاية الفقيه إذا رأى المرجع من يعمل بشكل منظم ودقيق لن يتوانى في إعطائهم إذن للعمل. بهذا فقط نستطيع حل هذه المشكلة التي تتفاقم يوما بعد يوم ولو وجدت إرادة جدية لحل المشكلة لأمكن تأسيس هذه اللجنة وتأصيلها قانونيا و شرعيا ، ولا توجد عقبة حقيقية أمام هذا الإقتراح إلا تعدد الأنا المنتفخة و لكني متفائل أنه لا يوجد بين علمائنا الأحسائيين من يحمل أنا منتفخة.
وختاما
تحية شكر ووفاء لكل طلاب العلم الذين صبروا على الظلم و الفقر احتسابا للأجر و كتموا أمرهم خوفا على سمعة المذهب. وكذلك تحية إكبار و إجلال إلى كل العلماء المظلومين الذين تحملوا كل الافتراءات و الكذب و أحرجوا خصومهم بمكارم الأخلاق و بسمو المبادئ.
جديد الموقع
- 2025-01-14 أسرة المهناء بالمطيرفي تحتفي بزفاف ابناء الحاج "جواد " تهانينا
- 2025-01-14 " المؤرخ وتدوين تاريخ الأحساء الموسوعي "
- 2025-01-14 أسباب الإخفاق في الإلتزام بقرارات العام الجديد
- 2025-01-14 هل بإمكان الجزر أن ينظم نسبة السكر في الدم؟
- 2025-01-14 محتوى الكلمات ينشط العمليات الدماغية التي تجري في اللاوعي وتشكل انفعالاتنا وقراراتنا وسلوكنا
- 2025-01-13 تنظيم علاقة الإنسان بريه
- 2025-01-12 إل جي تطلق متجرها الرائد في المملكة العربية السعودية بحفل افتتاح كبير
- 2025-01-12 البلادي يشدو بشدة القافلة في أمسية غناء البادية في ختام "معرض الإبل عبر العصور"
- 2025-01-12 7 شعراء يؤثّثون سادس أمسيات مهرجان الشارقة للشعر العربي
- 2025-01-12 تحت شعار تمرنا من خير واحتنا سمو أمير الشرقية يرعى انطلاقة النسخة العاشرة من مهرجان تمور الأحساء المصنّعة
تعليقات
زائر
2013-02-18إذا حدثكم العاقل بما لا يعقل فصدقتموه فأنتم حمقى. (قيمة الواردات المالية السنوية لأحد الوكلاء تصل إلى ما يقارب المليار ريال سعودي). أحترموا عقولنا.
قاهرالزمن
2013-02-18بغض التظرعن المبلغ المذكوريجب على كل وكيل شرعي أن يفصح سنوياً عن المبالغ الوارده إليه وأين تم صرفهاوتوجيههاوكذلك نطالب بفتح مؤسسات يكون دخلها للمجتمع من الفقراءوالأيتام وغيرهم وكذلك استغلال هذه الأموال في بناءوحدات سكنيه وتوفيرمسكن لكل طالب علم وفقير- رساله للوكلاء حاولوا أن تنصتوا جيداً قبل أن يثوربركان المجتع عليكم ثم تفشلوا فتذهب ريحكم
بو محمد
2013-02-18سماحة الشيخ رياض لك الشكر على هذا الموضوع الجريء جدا واود ان ارد بعض الملحظات وهي :- 1- ينبغي لرجل الدين ان يكون لباسه وهندامه جميل ومركبه لائق لان يكون مبهدل . 2- لقد بالغت كثيرا في الموضوع واتهمت الوكلاء باشياء لانسمع بها الا في المسلسلات ومنها ( بعض الوكلاء في ليلة سمر واحدة يصرف عشرات الآلاف على بطنه و بطون من حوله) وكذلك الايرادات المالية فتذكر مبالغ كبيرة جدا يتبع
بو محمد
2013-02-18شيخنا الفاضل امانة الحوزة ليست مسؤلة مباشرة عن الوكلاء بالمحاسبة وانما اذا كان لديك مايثبت ذلك رفعها إلى المراجع الكرام واعلامهم . اما امانة الحوزة مشكورة ماتقوم به وعلى الوكلاء المعنين مد يد العون لجميع الطلبة والمحتاجين .
الصاغة
2013-02-18مليااااار !! ماهذا الهراء ياشيخ ؟ إذاً لا عجب من أعداء المذهب بأن يلفقوا علينا تهماً كثيرة من بينها مد الإرهابيين والمتطرفين في إيران والعراق ولبنان والبحرين !!! ههههه
ابوحسين زكريا
2013-02-18السلام عليكم ورحمة الله ربركاته شيخنا الفاضل تحية طيبة أعتقد أن من رأى بعينه وسمع بأذنه وجلس على مائدة أحدهم يعي تماماً ماذكرت وطلبة العلم وفقهم الله يعلمون ذلك وادعو الله ان يكفيهم ويعزهم ويحفظهم وقول الحق منجاة ولو كان مرا مقال يستحق الثناء شكرًا لك
مؤمنة
2013-02-18بارك الله فيك يا سماحة الشيخ موضوعك أتى على. الجرح. فنحن عوائل الطلبة تسحقنا الحاجة ويمنعنا من البوح. التعفف الله يشهد أني لا أحب أن أطلع حتى أهلي عن ضيق الحال الذي أعيشه مع زوجي وأسأل الله. أن يلقى هذا الموضوع صدى إيجابي. من الجميع
الحق احق ان يتبع
2013-02-19لا يكاد ينقضي عجبي من الكاتب ومن المعلقين اما الكاتب فرمي كبار العلماء فتبذير الاموال في ليال سمر وانا اتهمه بالكذب او ليأتي بدليل واضح والا فالتألي والاختراع سهل اما كلامي للمعلقين اليس من الانصاف ان نتأكد مما ينقل لنا هل ان الكاتب مصيب او مشتبه او مخطأ او دجال اما ان نأخذ كلامه بأنه لا غبار عليه وصحيح فهذا زخرف القول لانه ليس معصوما لكي لا نكون عرضة للحساب يوم القيامة لنتأكد مما ينقل لنا فالكاتب لم يأت بدليل عما ادعاه وانما نقل البعضوعجبا لطرحه ما يخالف كل مراجع الطائفة في مسألة استلام الخمس
ابن البلد الغيور
2013-02-18لقد استوقفني ماتفضل به الشيخ السليم . لا لشي سوى انه لم يكن منصفا عندما حدد موضع الخلال حصريا في سادة ال سلمان غافلا ام متغافلا . عن بعض الممارسات من الوكلاء الاخرين وفي مقدمتهم**************الذي تكفل بزواج 120 الى 150 شخص في جنوب العراق حسب ماصرح به وكيل السيد السستاني الشيخ محمد فلك ايذا ماضربنا المبلغ في 25000 يكون الناتج 3750000 ما كان الأجدر ان يكون قد دفها لفقراء الاحساء الذين لا يدفع لواحد منهم اكثر من 3000 ريال بعد مذله وستخفاف
نصير الساده
2013-02-19اين الشيخ السليم عن الممارسات الخاطئ لجمع من وكلاء******د دام عزه كما يشهد لذالك عدة أمور . 1- قطع جميع اسباب التواصل المالي مع عموم الطلبة الا في حدود من يتفقون معهم تقليدا او توجها . 2- هل من الصحيح ان يوشيد بناء لجامعة في قم المقدسه ليس للجاليه فيها ناقتاً ولا جمل سوا العنوان الباهت في مجلس إدارة مترنحه يرأسها سماحة الشيخ البقشي بمبلغ وقدره 45000000 مليون ريالاً سعودياً من خالص الحق الشرعي الا يستدعي الذكر والمتابعة من صاحب المقال لكي يكتسب المقال مصداقيته ام ان الباء لا تجر .
متابع حوزوي
2013-02-19لمن لا يعرف الشيخ السليم هوا خطيب حسيني ومثقف نشط يرأس مركزا ثقافيا في بيروت ويحضى بدعم مباشر من سماحة العلامة الشيخ حسين العايش الذي يمثل احد رموز الوكاله الشرعيه
ابومهدي
2013-02-19لاريب أن الوضع اﻹقتصادي الذي يعيشه طلبة العلم هو دون المستوى المطلوب الذي يجب ان توفره الحوزة لهم ولكن عندي بعض التساؤلات على كلام الشيخ رياض حفظه الله اولا ماهو مصدر هذه المعلومة : ان بعض الوكلاء يصرف عشرات الآلاف على بطنه وبطون من حوله ؟ فهل هي مأدبة امير من اﻷمراء أم ماذا ؟ وهل تريد أن تقول بأن هذه المأدبة من اﻷخماس أم من ماله الخاص ؟ وهل التعبير بليلة سمر يتناسب مع شأن وكلاء المراجع ؟ أليس فيه توهين وحط من حرمة المؤمن لا أقل ؟ ثانيا انتم بنيتم على أن اﻷمور الحسبية خطابها موجه الى عموم المؤمنين فماهو الدليل على ذلك ؟ وهل أن الفقيه لا ولاية له على اﻷمور الحسبية كما يظهر من كلامكم لما قلتم بأن المرجع لما يقوم باﻷمور الحسبية يقوم بصفته أحد المؤمنين ، فهل تريد ان تجرد الفقيه من ولايته على اﻷمور الحسبية التي هي موضع اتفاق بين جميع الفقهاء ؟ وعلى هذا اﻷساس ياشيخ كيف تفتي بأنه لامانع ان يكون الخمس تحت يد العدول من المؤمنين يصرفونه في موارده المقررة من دون حاجة للرجوع الى الفقيه ؟ فهذه مع اﻷسف دعوى خطيرة تترتب عليها نتائج سلبية كبيرة . فمثل هذه المسائل التي يتعلق بها حكم شرعي ألا ينبغي أن نستفتي فيها الفقيه ونرجع اﻷمور اليه ؟ أم أن مسألة اﻹستنباط والفتوى باتت في زماننا لاتخضع لموازين علمية فكل معمم أو مثقف يفتي للناس بما يهوى ويحب ؟
ابومهدي
2013-02-19لاريب أن الوضع اﻹقتصادي الذي يعيشه طلبة العلم هو دون المستوى المطلوب الذي يجب ان توفره الحوزة لهم ولكن عندي بعض التساؤلات على كلام الشيخ رياض حفظه الله اولا ماهو مصدر هذه المعلومة : ان بعض الوكلاء يصرف عشرات الآلاف على بطنه وبطون من حوله ؟ فهل هي مأدبة امير من اﻷمراء أم ماذا ؟ وهل تريد أن تقول بأن هذه المأدبة من اﻷخماس أم من ماله الخاص ؟ وهل التعبير بليلة سمر يتناسب مع شأن وكلاء المراجع ؟ أليس فيه توهين وحط من حرمة المؤمن لا أقل ؟
الرزق بيد الله
2013-02-19حدد المشكلة ومن ثم تحدث عنها. فمن اراد الحل وجب عليه تحديد اصل المشكلة بحد ذاتها دون التطرق للمتعلقات مالها داعي فعلي. 1- إذا تريد ان ترفع من المستوى المعيشي لطلاب الحوزة؟ فالحلول المالية كثيرة و (تخيل هالوكلاء ما تغير عندهم شي. يعني مافي هالبلد إلا هالولد) ينقطع الرزق؟؟؟. اخبر رجال الدين بأن إللي ما يدبر معيشته مع عياله (اسم يطلب العلم) بأن الكاد على عياله كالمتشحط بدمه في سبيل الله 2- اما اذا تريد نقد سياسة تعامل الوكلاء فالمشكلة متعلقة بأشخاص، أذهب لهم وناقشهم. وحقق ما تريد بهدووء.
بو زهراء
2013-02-19الاخ الفاضل شيخ رياض لقد جانبك الصواب بزج سادة ال سلمان بالموضوع فهم نعم القدوة ويبذلون قصارى جهدهم في تذليل الصعاب على المؤمنين وعليك التوجه الى الوكلاء الاخرين فعلينا ان نتقدم بالشكر والعرفان للقائمين على الحوزة وخاصة سادة السلمان حفظهم الله تعالى
أبو محمد
2013-02-19موضوع مهم ويحتاج الى وقفة جدية من أجل أن نغير من الواقع البائس الذي يعيشه مجتمعنا وطالب العلم وعليه لبد أن تكون هناك أستراتجية في التصرف في الاموال وتكون وفق منهج مدروس نحتاج الى مراكز ثقيفة في أحكام الدين والمذهب وتريد دعما ماليا ودعم المبلغين وتوفير لقمة العيش من أجل أن يتفرغوا لنشر رسالة أهل البيت عليهم السلام وخصوصا ونحن نعيش موجة الغلاء الكاسرة لظهر أما أن تسير الأمور بالبركة فهذا لا يخدم مدرسة أهل البيت التي تحارب بأموال وأفكار فاسدة وهذا يحتاج الى أن تكون يد الوكلاء واحدة لامنفردة .
أبو محمد
2013-02-19صدقت إلى متى والامور تسير على هذا النحو نجد المؤسسات والمراكز والمدن العلمية في إيران ولبنان والعراق وغيرها وهي تدعم من أموال خليجية ومجتمعنا وطلبنا يعيشون على البركة وهناك من طلب العلم المجدين الأذكياء تركوا طلب العلم وتوجه الى العمل لعدم الدعم له وهناك من عمل سائقا ومنهم من عمل حارس أمن ومنهم من عمل في محلات تجارية وغيرهم كثير والعمل ليس بحرام ولكن هذا الطالب لو توفر له ما يسد حاجته سوف يتفرغ للعلم وخدمة المجتمع ولكن نعيش زمن المحسوبيات واصبح التقدير لمن عنده المال لا العلم .
واقعي
2013-02-19يارياض ماهكذا تورد الابل تعلم كلمتين وصار علامة زمانه حل مشكلة بين اثنين صار لقمان عصره حصل على شهادة بكلريوس اصبح دكتور وبرفسور لكل قضية عنده حل ولكل مشكلة عنده الدواء تبا لك يازمن بعدما جدت علينا بالشيخ باقر بوخمسين والمقدس السيد ناصر والشيخ الاوحد والشمس الشموس الشيخ محمد العيثان وابن ابي الجمهور الاحسائي وبن فهد الحلي الاحسائي بدئت قريحتك تجود علينا بالمتردية والنطيحة والمنخنقة وياجوج وماجوج والمنكسرة والعرجة يابني علمت شيء وغابت عنك اشياء لاتكن جندي بلا رتبة او عامل يعمل بلا اجرة اخاف عليك من قول امير المؤمنين حين قال(( ويضنون انهم يقصدون الحق وكلما مشوا ازدادوا بعدا عنه )) وليس كل مايعلم يقال
حرر عقلك
2013-02-19كلام السليم سليم
الشيخ يوسف الدهنية
2013-02-19السلام عليكم ورحمته وبركاته قولك ياشيخ فيه بعض المبالغة بل كل المبالغة تعال الى الحوزة و انظر الى الميزانية فهي موجودة علنا ولكل ينظر اليها تجدها تكاد تكفي الطلبه المداومين فيها وتزيد بقليل بل في السنوات الماضية تكون مديونه علما بان رواتب الطلبه اقلها 2000 ريال واعلاها 4000 ريال مضافا الى ان منسبيها يستلمون مقابل ايجار سنوي 5000ريال ولا يخفى عليك بان الحوزة في كل مناسبة عيد الغدير و مولد السيدة الطاهرة وشهر رمضان و عيد الفطر مايعادل مجموعها سنويا 4000 ربال لكل طالب من منسوبيها كما تقوم الحوزة .
طالب علم
2013-02-19لافض فوك يا شيخ رياض ، ودمت لسان حق يدافع وينافح من أجل دفع هذا المنكر الذي بات يفقد الناس ثقته برجال الدين ، ومن يحاول أن يضرب الشيخ رياض لمبلغٍ من المال دفع له أقول له تعال لي وأنا أدلّك على من يدفع لك الضعف وسينقلب موقفك مائة وثمانين درجة ، فنحن نعرف هؤلاء الأذناب الذين سيبقون أوباش واتباع طوال عمرهم أذلةً خاسئين ، وإن كنت جبان ولا تقدر أن تصدع بكلمة الحق فدع هذا الشجاع يصدع عنك ، ثم ليس أمثال شيخ رياض من يزايد على تحصيله وهو الشيخ الجليل الذي يشهد له الكل بتحصيله وورعه وتقواه .
جابر
2013-02-19الله يا كبرها مليار مليار ودي اصدق بس قويه
حسن
2013-02-19بارك الله فيك يا شيخ رياض أفضح المنتفخين بالأخماس دون من يصدق عليهم العنوان الشرعي حقا طلاب العلم،فأنا أعرف الكثير من طلاب العلم النوابغ بعد عشرين سنة درس تركوا دروسهم ومحابرهم والتبليغ ولجأوا للوظيفة الحكومية التي شغلتهم عن واجبهم الذي من المفروض أن يكون لصالح الدين والمجتمع..والسبب معروف!!!!!!!!!!!!!!! سرقة هؤلاء الوكلاء حقوقهم وترأيس أولادهم البلداء بدل طلابنا النابهين. والذين حول طلابنا وشيوخنا إلى متسولين لحقوقهم الشرعية وأولاد الوكلاء يسكنون الفلل
ابوكاظم
2013-02-19اتوقع ان في هذا الرابط جواب لبعض ما ادعيت http://www.almoterfy.com/site/index.php?show=news&action=article&id=9151
بوحسن
2013-02-20بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين سماحة الشيخ رياض السليم وفقك الله لك خير ورزقك الله من الرياض النضره في الدنيا وفي الآخر لدي بعض الملاحظات على مقالك رعاك الله 1- لماذا تخصيص سادة آل سلمان فوكلاء سماحة السيد السيستاني أيده الله في الأحساء ما شاء الله وكثير منهم ليسوا من السادة بل من المشائخ الكرام وإن بعض المشائخ يرد إليهم من الحقوق أكثر مما يرد على بعض الوكلاء من السادة
بوحسن
2013-02-202- بالنسبة إلى القصور الفاخرة والسيارات الفارهة , والبعض من الوكلاء يصرف في ليلة سمر عشرات الآلاف على بطنه وبطن من حوله بالنسبة إلى الشق الأول فهل أن بعض الوكلاء يتنعم من مال الخمس أو من ماله الخاص فإذا كان من الخمس فأثبت , وإن كان من ماله الخاص فمالك من حق عليه وبالنسبة للشق الثاني فهو تعبير غير لائق أن يصدر من رجل دين مثلك . 3- المليار ريال الذي سمعت عنه ؟؟!! ورد في الرواية الشريفه بين الحق والباطل أربعة اصابع , ما رأته عينك فهو حق وماسمعته أذنك فهو باطل . المليار = 1000000000=الف مليون
احمد محمد
2013-02-20أخي العزيز هذه المشكله المعقده يعيشها كل الشيعه في كل العالم بمختلف توجهاتهم في التقليد وقد حللها الشهيد المطهري قبل اكثر من اربعة عقود في كتابه مشكلة الشيعه في التقليد والمرجعيه وادارة الاخماس وقد وضع حلول عمليه لهذه المشكله يمكن كل فرد منا ان يطبقها بشكل فردي بعد اليأس من الحوزات والمرجعيات ووكلائهم في التحرك لحلها فكل يجر النار الى قرصه ياشيخ والسلام
بوحسن
2013-02-204- مجالس ومكاتب الوكلاء مفتوحة فيمكنك زيارتهم وو ضعهم في الصورة التي يندى لها الجبين والاخبار التي يتقطع لها القلب وإن لم يستجيبوا لك فباب المرجع مفتوح للجميع بدل هذا المقال الذي اتخذ ويتخذ من ضعاف النفوس لتوسيع الفجوة بين العلماء وعوام الناس بل واتخذه الاعداء لضرب المذهب الحنيف وانا شخصيا احسن الظن بك ولا أتهمك بالسعي للشهرة من خلال هذا المقال . ولكن مجرد ملاحظات احببت ايرادها عليك حفظك الله تعالى من كل مكروه وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين