2025/12/20 | 0 | 968
لغتنا تستحق أن نحميها
صحيفة الجزيرة
إن ما نشهده اليوم في مدارسنا وبيوتنا ومؤسساتنا يجعل اللغة العربية في مواجهة تحد غير مسبوق. إذ إن المشكلة لم تعد في ضعف المناهج أو قلة القراءة فقط، بل في تلك النظرة المجتمعية التي تقلِّل من شأن اللغة الأم، وتقدم اللغات الأجنبية عليها، حتى أصبح العربي يشعر بأنه يحتاج إلى الاعتذار حين يتحدث بلغته في فضاءات عربية خالصة. أو حتى في منصات تناقش الشأن العربي.. لسنا ضد تعلُّم لغات العالم، ولا ضد الانفتاح.
فالزمن يفرض علينا أن نتقن لغات أخرى. لكن الخطأ أن يتم ذلك على حساب لغة القرآن، الوعاء الأكبر لثقافتنا عبر التاريخ.
إن ما يحدث اليوم ليس مجرد تراجع لغوي، بل شرخ في العلاقة الطبيعية بين العرب ولغتهم.
المجتمع يتحمَّل جزءاً من هذه المسؤولية، حين يربي أبناءه على أن العربية غير مهمة أو لا تفيد.
والبيوت تتحمَّل جزءاً آخر حين تتعمَّد الحديث بلغات أجنبية أمام الأطفال كنوع من المباهة
جديد الموقع
- 2026-06-22 الدكتور حجي الزويد يحسم الجدل: توقف علاج الحديد مبكرا قد يعيد فقر الدم حتى بعد تحسن التحاليل
- 2026-06-22 *الشيخ خالد الراشد يشكر القيادة الرشيدة بمناسبة ترقيته للمرتبة الرابعة عشرة*
- 2026-06-22 سمو محافظ الأحساء يرعى توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تطوير الأحساء ووزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد
- 2026-06-22 *وزارة التعليم تعتمد منصة (مدارس) لتسهيل تسجيل الطلاب في التعليم الخاص وتعزيز تجربة أولياء الأمور*
- 2026-06-22 ترقية تركي بن خنيصر إلى رتبة عميد في شرطة المنطقة الشرقية
- 2026-06-21 (جَبَلُ الفيلِ عُلاك)
- 2026-06-21 من معاني إحياء عاشوراء
- 2026-06-21 عالم يشيخ
- 2026-06-21 حضور الغرب في خطابنا الفكري: هل يحجب عنا رؤية العالم؟
- 2026-06-20 مشاعر الحزن تدوم أطول من غيرها من المشاعر الأخرى