2025/01/23 | 0 | 61
ما كنت غالٍ .. وزينبي (*)
المقطوعة الأولى/
ما كنت غالٍ
لا ولا نلت الثرى (1)
كنه الوصي أطاش ما عهد الورى (2)
***
ما كنت غالٍ
... والنبي لشاهدٌ
إذ أسكتت فيه المقالة عن ذرى(3)
***
رفقاً سقانا
أن يزول يقيننا
سبحان ربي .. لا يكون الهزبرَ (4)
***
إن النبي لشاهدٌ
قد أُلمحت ..
بجوامع الكلم المطرز أبحرا (5)
***
ما كنت .. (6)
والله المجيد مصرحاً
نفس النبي وليثه
..حاوي حِرا(7)
***
ما ....
والسيوف وحكمةٌ قد هُندستْ
في خَبْزِهِ الأقدارَ
.. سدَّ المعبرَ (8)
***
قد فَلسَفَ
الطُورُ البقيعيُّ
.. استمعْ
قل ما تشاء فنحن آية من برى (9)
***
يا صاح
لا تعذل
إذا مسَّ الجوى قلبي
وبحت بما يُميل الكوثر (10)
***
هذا
ارتدت منه الجنان قميصها
بِاْسْم الحسين
تسوسنت سين السُرى
***
من حيدرٍ
لشقائق النعمان أنزل سيفها (11)
والنحل فيه تأزَّرا
***
علويُّ قلبي
لا يقدم قبله
من آل طه غيره حين القِرى
المقطوعة الثانية/ شذرة فرحٍ .. تكفي(12)
"ولزينبٍ نوحٌ"
أراد مُخيطه (13)
مع مولد الكرار يُذكي منحراَ
***
ليبخر الأفراح
من آهاتها
كفو .. فبنت المرتضى وسط العَرا (14)
***
فهي
"التي ورثت مصائب أمها" (15)
وبـ "ذو الفقار" غدت تقارع قيصرا
***
إن العيون لها لعبرى
واللظى بين الضلوع
أشاد حراً أحمرَ (16)
هامش
· "ما كنت غالٍ (في الإمام علي عليه السلام) .. وزينبي" ... قسمٌ بالحوراء زينب عليها السلام
1. المقصود الثرى على سفح مقامات أمير المؤمنين عليه السلام
2. الكُنْهُ : جوهرُ الشيءِ وحقيقتُه وأطاش من "طاش عقلُه: خفَّت وتَشتَّتَ فجهِلَ أَو أَخطأَ" والمراد أن حقيقة أمير المؤمنين عليه السلام حيرت الناس إذ لا شبيه لها في من سبقه ومن لحقه سوى رسول الله الأعظم وآلهما صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين
3. حرا مخففة حراء والمقصد غار حراء. والمعنى أن الله تبارك وتعالى أوحى -قرآناً وعلى لسان جبريل- أن أمير المؤمنين عليه السلام نفس النبي وفتاه .. كيف لا وهو الذي كان يعي ما كان يدور في غار حراء لذلك قال له النبي صلى الله عليه وآله الطاهرين وسلم " " إنك تسمع ما أسمع وترى ما أرى إلا أنك لست بنبي ولكنك وزير وإنك على خير" (بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٣٧ - الصفحة ٢٧٠ – موقع المكتبة الشيعية)
4. المقصود الرواية عن عن أم سلمة رضي الله عنها .. عن رسول الله صلى الله عليه وآله " يا علي لولا أني (3) أشفق أن تقول فيك طوائف ما قالت النصارى في عيسى بن مريم لقلت فيك اليوم مقالا لا تمر بملأ منهم إلا أخذوا التراب من تحت قدميك " (بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٢١ - الصفحة ٨١-82).
5. الهِزَبْرُ : الأَسدُ الكاسرُ والمراد تشبيه أمير المؤمنين عليه السلام بالأسد ونفي حلول الله عز وجل فيه.
6. حديث الوحي يقصد به أقوال النبي الأعظم صلى الله عليه وآله الطاهرين وسلم الذي عُرف بجوامع الكلم وهو "ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً" و أبحراً تشبيه مقامات أمير المؤمنين عليه السلام وما تحويه ذاته المقدسة من أسرار في أقوال النبي صلى الله عليه وآله وسلم حتى قال (محمد بن إدريس - إمام الشافعية -: " عجبت لرجل كتم أعداؤه فضائله حسدا وكتمها محبوه خوفا وخرج ما بين ذين ما طبق الخافقين ") (الروضة في فضائل أمير المؤمنين - شاذان بن جبرئيل القمي - الصفحة ١٩ – موقع المكتبة الشيعية)
7. سد المعبر يقصد بها الإفلات من ضربات سيوفه والخطأ إلى ما يقول من حكم.
8. الطُّورُ جبلٌ يُنبِتُ الشجَرَ وهو تشبيه يقصد به الإمام جعفر الصادق عليه السلام, وما ذكر صورة من هذه الرواية عن أبي عبد الله (عليه السلام): " اجعلونا عبيدا مخلوقين وقولوا فينا ما شئتم " (الولاية التكوينية لآل محمد (ع) - السيد علي عاشور - الصفحة ٢٤٤). و عبارة "قل ما تشاء" إشارة إلى مطلع قصيدة للأديب الكبير مهدي جناح الكاظمي في السبط الشهيد عليه السلام
قل ما تشاء فقولك التنزيل * ودمٌ جرى من نرحك التأويل
9. اِشْتَدَّ بِهِ الجَوَى : شِدَّةُ العِشْقِ وَمَا يُورِثُهُ مِنْ حُزْنٍ. و"ميل الكوثر" من قولهم اِسْتَمالَ بِشِعْرِهِ قُلُوبَ السَّامِعينَ : أَمالَها إِلَيْهِ، جَذَبَها.
10. في الأثر أن الجنة خلقت من نور الحسين عليه السلام وهو وأخوه المجتبى شبلي المرتضى عليهم السلام أجمعين.
11. شقائق النعمان نبته مفيدة طبياً للمراض لذلك السيف كناية عن قدرتها في محاربة الأمراض https://mawdoo3.com/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF_%D8%B4%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%82_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%86
12. فكرة رادت الشاعر استلها من إرادة السماء قبض الحوراء زينب عليها السلام بعد ذكرى ولادة أبيها بيومين وكأنها تقصر مدة الفرح بالفرح الأعظم بعد ولادة رسول الله صلى الله عليه وآله الطاهرين وهي ولادة أمير المؤمنين عليه السلام لنعيش مع حزنه بمصاب ابنته التي أسرت وأدخلت إلى قصر الأعداء وكأنه يقول افرحوا يومين ثم عزوني في قرة عيني.
13. تضمين لجزء من بيت السّيد محمّد بن مال الله رحمه الله تعالى
ولزينب نوح لفقد شقيقها و تقول يابنَ الزّاكيات الرّكَّع
خَيَّطَ ثَوْبَهُ : خَاطَهُ بِواسِطَةِ إِبْرَةٍ وَخَيْطٍ أَوْ بِآلَةِ الخِيَاطَةِ .. والمقصود تشبيه النوح بالقميص والذي خاطه هو مقدر الأقدار عز وجل بالمصائب التي قال عنها الحسين عليه السلام "شاء الله أن يراني قتيلاً ويراهن سبايا".
14. العرا مخففة وأصلها العراء وهو "الفضاءُ ، مكان خالٍ مكشوف لا يُسْتَتَرُ فيه بشيءٍ" وقيل "الأرض المستوية والمُصْحِرة، وليس بها شجر ولا جبال ولا آكام ولا رمال".
15. تضمين لجزء من بيت للسيد رضا الهندي
بأبي التي ورثت مصائب أمِّها * فغدت تقابلها بصبر ابيها
https://poetsgate.com/poem.php?pm=149559
16. إشارة إلى خطبة الحوراء عليه السلام "ولئن جَرَّت علَيّ الدواهي مُخاطبتَك، إنّي لأستصغرُ قَدْرَك، وأستَعظمُ تَقريعك، واستكبر توبيخك!! لكنّ العيون عَبْرى، والصدور حَرّى. ألا فالعَجَب كلّ العجب.. لقتلِ حزبِ الله النجباء، بحزب الشيطان الطلقاء!" https://ar.wikisource.org/wiki/%D8%AE%D8%B7%D8%A8%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9_%D8%B2%D9%8A%D9%86%D8%A8_%D8%A8%D9%86%D8%AA_%D8%B9%D9%84%D9%8A_%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%85
جديد الموقع
- 2025-01-24 افراح العمران والقطان في أماسي الجوهرة بالاحساء
- 2025-01-24 شكرًا للطاقم الطبي في مستشفي الموسى التخصصي على رعايته لابن الزميل الإعلامي زهير الغزال
- 2025-01-23 الاحتيال.. أنواعه وآثاره.
- 2025-01-23 حول تجربة التحديث في المملكة
- 2025-01-23 حول تجربة التحديث في المملكة
- 2025-01-23 م ق ج عن القراءة
- 2025-01-23 القارئ الماهر وأمين المكتبة
- 2025-01-23 ظاهرة "اليد الساخنة" و "مغالطة المقامر": لماذا تجد أدمغتنا صعوبة في الاعتقاد بالعشوائية
- 2025-01-23 تشخيص الأمراض العصبية التنكسية مبكرًا من الصوت والكلام
- 2025-01-23 ألسن بلا فلاتر