2023/03/14 | 0 | 1558
سَلْوى مع ينابيع الشاعر ناجي الحرز
لمدينة المبرّز حضوة بإقترانها به، و كما للشعر موطن في وجوده ، ثمّة شخصية هادئة تميّزت بالتكمكم ببشت المرينة الحساوي بني اللون ، تحملُ في بواطِنها متمرداً حين ثورته لإعلان موقِف . الشاعر ناجي بن داوود الحرز ( ابو عبدالمجيد ) .
قرض الشِّعر مُبكرا لِيبدأ مِشواراً رسم خارطة حضوره لقراء العربية
و قد ترجمت مختارات من شعره وبعض قصائده إلى أكثر من لغة . • و منح دكتوراه فخرية من جامعة الحضارة العالمية المفتوحة عام 2017م تقديرا لشعريّته وَ مُنجزه .
تُرجِم لهُ من جهات ثقويّة في الشّعر و هذا يدلِّلُ على مكانتِهِ مثل:
_ ( معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين ). الكويت
_(قاموسالأدبوالأدباء بالمملكةالعربيةالسعودية)، الرِّياض
_ ( معجم شعراء العرب ) لعبدالله الجبوري.
_( شعراء الجزيرة العربية والخليج ) لعبدالكريم الحقيل. الرياض
_( شعراء مبدعون من الجزيرة والخليج ) لسعود الفرج . الكويت
_(معجم أعلامالخليج يفالعلموالأدب)لجوادالرمضان. الهفوف.
ظلَّ مُحمِّلا بإرادة الوعي و هاجساً مستداماً بِضرورة السَّعي لتأكيد المدرسة الشِّعرية الأحسائية التي قادها رواداً في القرن العشرين . و أقدَحَ فاعليّتها منذ التِّسعينات من القرن العشرين ،هذه الإرادة ساهمت في عَصْرنة الشّعر للمدرسة الأحسائية، و صيغةِ ربط مع الشُّعراء من جيلهِ و الأجيال اللاَّحقة فأنشأ منتدى الينابيع الهجري للأدب ( مع زُملاء ) و هو يُشرِفُ منذ أكثر من ربع قرن و هيأ موقعاً مكانياً للقاء عَصريّة كُلّ سبت ، هذا المنتدى للإستماع ، للنقد، للتَّصحيح ، للتشجيع ، و للمشاركات ، كم من الشعراء المبدعين مروا من هنا ؟ و كم من المبتدئين استفادوا من المراجعات ؟ ( و قد رصد في كتابه شعراء قادمون شيء من ذلك ) و كم استمتعو بتغذية بصرية في البستان ( نخل الشاعر بطرف العوالي) بجوار مدينة البطاليَّة كتغذيتهم السّمعيَّة و إحياء اللَّغة و بلاغتها ، و كان أن أرّخَ الخرز لهذا المنجز من خلالَ إصدار " حكاية الينابيع " ، كمَا يستضيفُ من خلال إسهامه في الفعل الثقافي في عصريَّتهِ لقاءات مُتخصِّصة لشعراء و مثقّفين ليدلوا بمعارفهم و مُنجزهم . كما أنّ من الباب الشًَخصي له حضوراً في الأمسيات التي تُقام في مُؤسسّات المجتمع المدني كنادي الشرقية الأدبي و نادي الأحساء الأدبي و جمعية الثقافة و الفنون بالأحساء و المنتديات و الملتقيات.
تفجّر من خلال رموز الينابيع الشّعرية قوائم عزمت على إنشاء مجاميع مستجدّة ، كملتقى شعراء الأحساء ، و ملتقى حواف بالهفوف ، و منتدى ابن المقرب بالدمام ، و خيمة المتنبي بالجفر ، و ملتقى زُحل ، لكنّهم ظلوا أوفياء للينابيع و نسبة عضويتهم له ، مع أنّهم أطواد _محل فخر وطننا الكريم و إقليم الخليج ) تجاوزوا الى خارطة العالم العربي و صار يُشارُ الى الشعراء في الأحساء بأعداد نخيلها .
الحرز شاعر مطبوع ذو ذائقة شعرية و ملكة في توظيف اللُّغة في إطار الموضوع ، و لذا تعدّد حضوره و اشتغاله في صنوف الشعر المختلفة يتصدّرها الشأن المدحي و الرِّثاء لآل البيت . و بقدر إجادته للشعر العمودي يكاد يتفرّد كنموذج مُتقن في الشّعر الشعبي الحساوي (مثل ديوان حامض حلو ) ليس في المواضيع بل تلك الخزانةُ من المفردات الَّتي تُضفي لذةً حين سماعها في "الَّلكنة " أو اللّغة المحكيّة ، و عمّا إذا كان هناك ملازمةُ درب مع الشّاعر عبدالله الطويل من بني معن رحمه الله .،
عُرِفَ في فصيدهِ السّاخِر تناوُله بشيء من الطّرفة أو النُّكتة . و إن كان في الأصل الإنسان ناجي في حديثه بروحٍ بهِجة .
اتحف مشهد الفكز الأحسائي بمجموعة دواوين مختلفة الأغرض و منها المطبوع :
1- ( يا حبي يب يا محمد ) شعر1412ه
2- ( نشيد ونشيج ) شعر 1414هـ
3- ( الوسيلة ) شعر1417هـ
4- ( يا حبيب ياحس ري ) مرا رب 1419 يي
5- ( تحفة المحب ري يف رثاء السيدة خديجة وأم البن ري ) شعر 1419
6- ( خفقان العطر ) شعر1420هـ
7- ( قصائد ضاحكة ) شعر1422هـ
8- ( العنقود ) شعر 1426هـ
9- (صلوات يفمحرابالعشق)شعر1429هـ
10- ( رسائل مجنون آخر ) 1435 هـ
11- ( حامض حلو ) شعر شع يب ساخر 1442هـ
12- ( شعراء قادمون من واحة الأحساء ) دراسة 1429هـ
13- (ع يل بن فايز شاعر الحس ري و سف ري الشج الأحسا يب الخالد)1432 هـ
14- ( معجم شعراء منتدى الينابيع الهجرية ) 1434هـ 15- ( دف ري الشج ) مختارات شعرية 1438هـ
16- ( حكاية الينابيع ) س رية أدبية 1442هـ
17- (فرحواحد)شعرشع يبوجدا يب1443ه
18- ( حامض حلو ) شعر شع يب ضاحك 1443ه
19- ( من مزام ري ابن داود ) مختارات من أشهر قصائده 1444هـ
ٌيعتدُّ بالأحساء و جذرها التّاريخي و ذلك يُلاقي هواي ، وعرفته متغنيّاً بطبيعتها و ناسها و أحداثها بكون ماوصفته اليونسكو أنّه : لأحسا،مشهد ثقافي مُتطوِّر ، و هذه المعرفة التّي كان أسعدني أن أكون في اللجنة الإشرافية لمنتدى الينابيع ، و إذ أبادله الإنطباع الجميل أوفّر لرواد المنتدى إصدارات من خلال مشهد الفكر الأحسائي ( المشهد ) و هو أي الحرز _يُقدِّر ذلك ، في زيارته لي بين الحين و الآخر تنبعث الإبتسامة و تنطلق حيويّة المجلس و كأنها هبةٌ من الله، و يُعبّر عنِّي بما يُفيد إهتمامي بموروث الأحساء و انطباع الإنتماء الوطني من خلال البضعة الجميلة #الأحساءموقعتراثعالمي . جميلٌ تلك الجلسات الّّتي افتقدناها في اصبوحة جُمعيّة شيخ المؤرِّخين الشيخ جواد الرمضان بالهفوف و الّتي يحرص الشاعر اجي الحرز على حضورها و كُنا نُسعدُ بثرائها .
باترى ما الّذي تركهُ الشّاعر ناجي الحرز في الوسط الشّعري ؟ ماذا عن تأصيل مدرسة الشّعر الأحسائية ؟
لافُضَّ فُوكَ أيَّها النبيل و شيخ الطريقة.
جديد الموقع
- 2024-12-26 نحو معارض للكتاب الخيري
- 2024-12-26 معادلة الانتصار الإلهي والقيم العليا
- 2024-12-26 أحياة هي أم ظروف حياتية؟
- 2024-12-26 د.نانسي أحمد أخصائية الجلدية :العلاج البيولوجي أحدث وأهم الخيارات في معالجة الصدفية
- 2024-12-26 "ريف السعودية" ونادي الشباب يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز المسؤولية المجتمعية
- 2024-12-26 تجهيز عربة عيادة أسنان في الأحساء
- 2024-12-26 4 مليارات لفرص المسؤولية الاجتماعية خلال 21 شهرًا
- 2024-12-26 نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء
- 2024-12-26 ما الكون إلا زمان .. إلاك
- 2024-12-25 قراءة في حياة الشاعر علي الحمراني