2010/07/27 | 0 | 4693
الوجيه عيسى البشر... ريادة في العمل الأجتماعي
العمودية في بيت البِشر:
يلعب العمدةُ دورًا هامًّا في ضبْط الحياة الاجتماعية، فهو يمثلُ همزةَ الوصلِ بين أفراد المجتمعِ والدولة. ويتم تعيين العمدة بناءً على ترشيح الأهالي وموافقة السلطاتِ الإدارية.
ومن سمات العمدة أن يكون ذا حكمةٍ وسمعة طيبة، عارفًا بسكان الحيِّ، مُلمًّا بأحوالهم. وكان العمدةُ في الماضي يقوم بالتعبير عن احتياجاتِ الأهالي وما يواجهونه من مشاكل، كما يقوم بدور في ضبط الأمن. وبالإضافة إلى هذا، فالعمدة يقوم بدورٍ فعَّالٍ في تسوية المنازعاتِ التي تنشب بين أفراد المجتمع. فهوا يستقبل في مجلسه أهالي الحيِّ، ويستمع لمشاكلهم الاقتصادية والاجتماعية وغيرها. ويُكنُّ الأهالي للعمدة التقديرَ والاحترام، وكلمته في المجتمع مسموعةٌ ونافذةٌ كالقانون.
وكان عمدة حي الشعبة في فترة الحكم التركيِّ هو المرحوم (حسن البشر)، ثم نجله أحمد بن حسن البشر (المعروف بأحمد شيخ)، والذي عُرف عنه الشجاعة ورجاحة العقل. وبعد أحمد شيخ عُيِّن أخوه المرحوم ناصر بن حسن البشر، وبعد وفاة ناصر البشر, تولَّى العمودية لفترة انتقالية ابنه المرحوم عليُّ بن ناصر البشر، حتى تم انتخاب المرحوم أحمد بن عبدالله بن حسن البشر عمدة لحيِّ الشعبة. واستمر أحمد البشر في مهمته كعمدة لحيِّ الشعبة حتى تقاعده.
ومن الجدير بالذكر، أنه بعد وفاة المرحوم ناصر بن حسن البشر، عُرضت العمودية على الحاجِّ عيسى البشر، ولكنه لم يُبدِ رغبةً في هذه المهمة، ووجهه الأهالي إلى ترشيخ أخيه أحمد البشر.
دوره في خدمة المجتمع :
كان الحاجُّ عيسى البشر ذا شخصية قيادية قوية، وجيهًا في أهله ومجتمعه، معروفًا بنفاذ البصيرة وَحِدَّة الذكاء، مقبولاً من شرائح المجتمع. فعُدَّ من أهل العُرف والتحكيم في المجتمع، وقُبِلَ في المنطقة حَكَمًا عرفيًّا في قضايا الميراث، وقسمة البيوت(١)، والمساعدة في الفصل في قضايا النخيل لمعرفته بأمور الفِلاحة وشئونها. وكان يتمتع بحنكة ومهارة، وخصوصًا في مجال التوفيق بين المتخاصمين؛ فلم تكن قضايا الحيِّ ومشكلاته تُرفع للمحكمة أو الشرطة، وإنما كانت غالبية قضايا السكان تُحَلُّ وديًّا في بيت البشر.
أمثلة لدوره الأجتماعيِّ :
تقدَّم للترشيح لانتخابات المجلس البلديِّ في الأحساء في عام ١٣٨٤هـ (٢) ، والتي جرى الاقتراع عليها في مدينة المبرز، بمدرسة صلاح الدين الأيوبيِّ الابتدائية، ففاز فيها، ومثَّل المواطنين في تلك الدورة على مدار أربع سنوات.
كما طرَح وتبنَّى فكرة تمديد أول شبكة صرف صحيٍّ (أهلية) في حيِّ الشعبة، حيث عمل على جمع اشتراكاتٍ من الراغبين في تمديد هذه الخدمة لبيوتهم من سكان الحيِّ، وعمل هو (كمقاول) على تمديد أول شبكة صرف صحيٍّ في حي الشعبة، والتي استمرت في الخدمة حتى تم تنفيذ الشبكة الحكومية. وكانت هذه الشبكة تصبُّ مخلفاتها في حفرة بالقرب من سوق الجت (البرسيم) سابقًا جنوب شرق مدرسة صلاح الدين الأيوبيِّ الابتدائية بالمبرز.
مسجد الشعيبة بالدمام : لم يقتصر دور الحاجِّ عيسى البشر على منطقة مسقط رأسه بالأحساء؛ بل بذَل جهده في ملفاتٍ عدة, ليساهم فيما كل ما يرفع من شأن مجتمعه. فكان من ضمن الوفد الذي مثَّلَ أهالي المنطقة لمقابلة الملك فيصل بن عبدالعزيز (رحمه الله) بشأن قضية مسجد الشعيبة (العدامة) بالدمام في العام ١٣٨٧هـ. فتحدَّثَ في هذا الاجتماع الحاجُّ عيسى البشر، مبينًا وجهة نظر أهل المنطقة، موضحًا أهمية وجود مسجد يخدم أبناء الطائفة في منطقة الدمام، وعلى أثر ذلك تم توقيفه في الرياض لفترة ستة أشهر تقريبًا. ومن ضمن الأعضاء البارزين في هذا الوفد الخطيب الحسيني ملا ناصـــــر النمر, والحاج حسين بن أحمد المحمد علي, وكلاهما من سكان حي الشعبة بالمبرز.
المدرسة الحكومية : إيمانًا منه بأهمية العلم والتعليم في حياة السكان، كان الحاجُّ عيسى بن عبدالله بن حسن البشر, من المطالبين بفتح مدرسة حكومية قرب حيِّ الشعبة والمتابعين لهذا الموضوع؛ فقدَّم الطلباتِ الخطيَّة بهذا الشأن للجهاتِ الرسمية، ثم قام بإثارة هذا الموضوع أمام الملك سعود بن عبدالعزيز (رحمه الله) في أثناء زيارته لمدينة المبرز عام ١٣٧٤هـ، حيث دُعي الملك سعود من قِبَل أهالي حيِّ الشعبة على قهوة، ونُصِبَ لذلك مخيمٌ للضيافة جنوب حيِّ الشعبة. وكان موقع هذا المخيم في الغرب لشارع النجاح مواجهًا للمستشفي النسائيِّ (حاليًّا).
ألقي عيسى البشر، كلمة الأهالي في هذا الحفل، وذَكرَ عددًا من طلباتِ سكان المنطقة، ومن ضمنها بناء مدرسة ابتدائية جديدة للبنين. وتم بناء مدرسة حكومية في شرق المبرز في العام ١٣٧٨هـ، عوضًا عن المدرسة الأولي بالمبرز في موقع الجلعة(٣). وتُعرف هذه المدرسة حاليًّا بمدرسة عبدالرحمن بن عوف الابتدائية.
تأسيس المدرسة الأهلية: ففي بداية تجربة التعليم النظاميِّ في المنطقة، كان لدى شريحةٍ من المجتمع تحفُّظٌ على إلحاق أبنائهم بالمدارس الحكومية، فعمل ثلة من رموز المجتمع على فتح فصول دراسية (أهلية) في حيِّ الشعبة، يُدرَّسُ فيها بجانب القرآن الكريم مبادئُ اللغة العربية، والقراءة، والكتابة، والحساب. وذكر الأستاذ السيد أحمد بن السيد محمد النمر (بوحمزة), في بحثه القيم بعنوان (الخطيب ملا ناصر النمر... تاريخ مرحلة), يقول "ففي حدود العام ١٣٨٨ هـ, تأسست أول مدرسة غير نظامية على يد بعض الفضلاء ومنهم الخطيب ملا ناصر النمر"(٤).
وكان من المعلمين فيها: الشيخ عبدالله بن حسين السمين، والسيد أحمد السيد عبدالله الحسن (المحامي)، والمرحوم عيسى بن عبدالله البشر, والشيخ عبدالله بن حسن السمين, وغيرهم(٥). وكانت هذه المدرسة تقع في الجهة الغربية للحسينية الهاشمية في الشعبة، والمعروفة بحسينية السادة. وذكر لنا أحد طلاب هذه المدرسة(٦), أن الشيخ عبدالله بن حسين السمين, كان من المشرفين على هذه المدرسة, وكان يذهب للأباء في بيوتهم ومحلاتهم, ليحثهم على الحاق ابنائهم بتلك الفصول الدراسية.
وفي نفس الفترة تقريبا, تم أفتتاح (مكتبة عامة) ملحقة بهذه المدرسة, وقام على دعْم هذه المكتبة الكثيرون من رجال الحي وغيره، ومنهم: وسماحة السيد عليُّ السيد ناصر السلمان، والسيد ياسين أبن السيد حسين الموسويِّ، وسماحة الشيخ محمد بن الشيخ محمدعليٍّ الجبران، والملاَّ علي بن حسن الدجاني، وغيرهم. ويذكر السيد حسين نجل المقدس السيد محمد العليِّ أن هذه الكتب وُضعتْ في هذه المكتبة بعنوان الإعارة، وليس التمليك.
دعمه للتعليم النظاميِّ: كان (رحمه الله) من المشجعين على التعليم النظاميِّ الحكوميِّ والمؤيدين له؛ فألحقَ أبناءه جميعهم بالمدارس النظامية مبكرًا، وكذلك ألحق الأستاذ جمعة بن الحاج عبد الرسول البشر بالمدرسة الثالثة بالمبرز (مدرسة صلاح الدين الأيوبيِّ) في عام ١٣٧٤هـ، إيمانًا منه بأهمية التعليم للفرد والمجتمع.
وبصفته أحد وجهاء المجتمع، فقد كان مجلس البشر مفتوحًا طوال اليوم- وخصوصًا في الليل- يستقبلُ في هذا المجلس سكان الحيِّ وغيرهم، وفي هذا المجلس يتم التوفيق بين المتخاصمين، وفيه تُقامُ القراءة الحسينية في عاشوراء.
وعن هذا المجلس، يتذكر الأستاذ جمعة بن الحاج عبدالرسول البشر قائلاً: "إن هذا المجلس كان مجلسًا للأدب والشعر والسياسة، وكان من ضمن الحضور الأستاذ عبدالله بن أحمد الشباط ، الكاتب المعروف بجريدة (اليوم).
أصدقاؤه في المنطقة :
كان عيسى البشر, شخصية اجتماعية، منفتحًا على الجميع، فعُدَّ في المنطقة من أهل الرأي والمشورة، ولعب دورًا إيجابيًّا بين سكان المنطقة والمسئولين الحكوميين. وقد وصفه السيد محمد السيد ناصر السلمان (حفظه الله) في مقابلة معه(٧)، قائلاً: "(الصديق) عيسى البشر". وقد تكاتف مع جميع أطياف المجتمع لما يخدم الوطن والمواطنين. ومن
أصدقائه المقربين :
السيد/ محمد السيد ناصر السلمان.
الخطيب الحسيني ملا ناصـــــــر النمر
الشيخ/ محمد بن الشيخ محمدعليٍّ الجبران.
الشيخ/ باقر الشيخ موسى بو خمسين.
المرحوم/ محمد بن أحمد الموسى, مدير أملاك الدولة
المرحوم/ حسين بن أحمد المحمد علي.
الأمير/ ترحيب بن نواف آل شقير (أمير قرية تربة).
الشيخ/ نهار المنديل.
المرحوم/ راشد بن عبد الرحمن الراشد.
المرحوم/ حمد بن محمد الجبر.
المرحوم الشيخ/ عبدالحميد الخطى (القطيف).
المرحوم/ محمد العليويِ (الهفوف).
المرحوم/ صالح بن عليِّ البحرانيِّ.
المرحوم/ حسن بن عبدالله البحرانيِّ.
السيد/ أحمد السيد عبدالله الحسن (المحامي).
المرحوم/ عبدالله الشيخ إبراهيم ألعجاجي.
المرحوم/ حسن بن عبدالله العفالق.
المرحوم/ عبدالله أحمد المغلوث.
الشيخ/ عبدالله بن الشيخ محمد العبد القادر.
المرحوم اللواء/ عبدالرحمن بن حزيم.
الأستاذ/ عليُّ بن عبدالعزيز اليوسف.
الأستاذ/ عثمان المزيز.
المرحوم/ عبدالعزيز العبدالله النعيم.
الحاج/ حسن المرهون (سيهات)
الشيخ / عبدالرحمن بن عبد الوهاب الموسى.
محطات في حياته :
كان للحاج المرحوم عيسى بن عبدالله البشر دورٌ بارزٌ في خدمة المجتمع، وفيما يلي وقفاتٌ لبعض أعماله في مسيرة حياته القصيرة:
توجد قصاصة ورقية تشير لفكرة تأسيس (جمعية خيرية) لمساعدة المعوزين من سكان الحيِّ قبل تأسيس جمعيات البر في المنطقة، وفيها أسماء بعض الداعمين للفكرة، ولكن للأسف لم تُنفَّذ هذه الفكرة على أرض الواقع.
يُعتبر من أوائل من اشترى سيارةً في حيِّ الشعبة بالمبرز، فكانت أول سيارة اقتناها من نوع شفر (بك- أب) موديل ١٩٥١م.
يُعتبر من أوائل من أدخل تلفون لمنزله في المبرز في عام ١٣٩٣هـ.
كان شغوفًا بالمطالعة والقراءة، فتكونت لديه مجموعة قيِّمة من الكتب والمخطوطاتِ، كما أنه اشترى بعض الكتب القيِّمة من مكتبة الشيخ محمد بن الشيخ محمد عليِّ الجبران بعد وفاته.
وذُكر لنا أن أول جهاز مكبِّر للصوت تم تركيبه في الحسينية الهاشمية (السادة) بالشعبة في المبرز كان قد جُلب من مدينة (الخُبر)، بواسطة السيد محمد ابن المقدس السيد ناصر السلمان، يرافقه في هذه المهمة المرحوم عيسى بن عبدالله البشر، وآخرون.
قالوا فيه :
كانت له (رحمه الله) وجاهته في المجتمع، والتي وضعها في خدمة الصالح العام, فعمل مع أعيان المنطقة، وأهل الرأي فيها، على إيصال مطالب السكان وقضاياهم لكبار المسئولين في الدولة, في تلك المرحلة التي كان يعتمد على المعاريض والوفود, لأيصال مطالب السكان للمسؤولين في الدولة. وفي مقابلاتٍ مع الأستاذ سلمان بن حسين الحجيِّ، منشورة في موقع (بوابة حجي الحبيب السلطان)، مع عدد من وجهاء المنطقة ورجالاتها، جاء في بعضها:
- سُئل الحاج حسين بن سلمان بن أحمد الوصيبعيِّ (وهو من مواليد حيِّ الكوت بالهفوف عام ١٣٦١هـ) : مَنْ هم أبرز الوجهاء في الأحساء ؟
فعدَّد الكثيرين من وجهاء الأحساء، وقال: "ومنهم عيسى بن عبدالله البشر".
- وسئل السيد حسن بن السيد محمد بن السيد هاشم العبد المحسن (من مواليد بلدة القارة عام ١٣٦٣هـ) : هناك شريحة عُرف عنها متابعتها مع المسئولين في الطلب بخدماتٍ لأهالي الأحساء، مَنْ في ذاكرتك كان يهتمُّ بحسِّ المواطنة، ويتواصل باستمرار مع القيادة العليا في البلاد، في سبيل خدمة المجتمع وتوفير حاجاته؟
فقال: كان منهم: محمد العليو، سلمان الهاجري، الشيخ باقر بو خمسين، عيسى البشر، طاهر الغزال، السيد جواد الحسين، علي الفضل، السيد عبدالله بن السيد هاشم العبدالمحسن، محسن العيسى، عليُّ بن حسين العليِّ (المركز).
- سئل الحاج عبد المحسن بن عليِّ بن فضل بن حسين المحمد صالح (٨) (من مواليد ١٣٤٩هـ) : عن الشخصياتِ التي تطالب بحقوق المجتمع المحليِّ في الأحساء ؟
- فقال: "الشخصيات التي تطالب بحقوق المجتمع المحليِّ، كان من ضمنهم: محمد بن عيسى الشيخ عبدالله العليِّ، وعليُّ بن طاهر بو خمسين، ومحمد العليو، وسلمان الهاجري، وعبد المحسن العيسى، والسيد جواد الحسين، وطاهر بوحليقة، وحسن العطية، وعيسى بن عبدالله البشر، والسيد جواد السيد كاظم الحداد، وعبدالرحمن الماجد، وعبدالله المغلوث، وعبدالله البوديِّ، وناصر بن زرعة.
- سئل الحاجُّ طاهر بن علي الغزال، (وهو من أعضاء المجلس البلديِّ في السبعينات والثمانينات الهجرية، ومن مواليد الهفوف ١٣٤٥هـ) : قيل له حدثنا عن أبرز الشخصياتِ البارزة التي كانت تتواصل مع رجال الدولة لمطالب المجتمع ؟
- فقال: "محمد العليو، وحسن العطية، وسلمان الهاجريِّ، وعبد المحسن العيسى، وطاهر بوحليقة، وعيسى بن عبدالله البشر، والسيد جواد العبد المحسن".
والحاج عيسى بن عبدالله بن حسن البشر، من مواليد الأحساء بالمبرز حي الشعبة، في العام ١٣٣٩هـ. تعلِّم القراءة والكتابة في الكتاتيب كما كان معتادًا في ذلك الزمان؛ فتصنَّع القراءة الحسينية عند الخطيب الحسيني ملا ناصــــــر النمر, والمرحوم الشيخ داود بن سليمان الكعبي. في بيتهم الواقع في جنوب الشعبة, اعتلى عيسى البشر المنبر المنبر, وقرأء بعض المجالس الحسينية, وهو يُعرف في المجتمع بالملاَّ عيسى البشر. وكان لديهم مأتمٌ حسينيٌّ في عاشوراء، وكان من ضمن القراء في ذلك المأتم المرحوم ملاَّ محمد الشيخ علي (الناصر)، وملاَّ علي بن حسن السمين. وهذا يعني أن الحاج عيسيى البشر كان في العشرين من عمره, عندما توفي المقدس السيد ناصر السلمان (ت ١٣٥٨هـ).
نهاية المطاف :
تعرَّض (رحمه الله) لحادثٍ أليم في طريق الدمام/ الظهران، ونُقل على أثره إلى المستشفي المركزيِّ بالدمام، ثم إلى مستشفي أرامكوا بمدينة الظهران. وفي يوم الأحد الموافق ١٣/٦/١٣٩٥هـ, انتقل إلى رحمة الله، ودُفن في مقبرة سيهات. وأقيمت له فاتحة في بيت الحاج مُلاَّ عبدالرسول بن محمد علي البشر في المبرز (٩).
كم هم نادرون في المجتمع، أولئك الذين يَحملونَ همَّ الشأن العام، ومتابعة قضاياه !، ونستطيع القول, بأن المرحوم عيسى البشر كان من ضمن هذه الثلة القليلة، فقد تميَّز بحسه الوطنيِّ، وكانت إحدى سمات شخصيته, الجرئة في العملَ الأجتماعي, والتعاونَ لمصلحة الجميع. فرحمه الله عليه وأسكنه فسيح جنانه.
جديد الموقع
- 2024-05-01 النقد الأدبي بين الفاعلية والمجاملات الرقمية والإعلامية.
- 2024-04-30 سمو محافظ الأحساء يرأس المجلس المحلي للمحافظة
- 2024-04-30 سمو محافظ الأحساء يرأس اجتماع اللجنة العليا لإنشاء المستشفى الجامعي التعليمي
- 2024-04-29 وعي القلم والأمل نص مستخلص من مجموعة (كلام العرافة) للدكتور حسن الشيخ
- 2024-04-29 ريم أول حكم سعودية لرياضة رفع الأثقال حازت على الشارة الدولية
- 2024-04-29 بيئة الأحساء تدشّن أسبوع البيئة 2024 تحت شعار "تعرف بيئتك"
- 2024-04-29 منتدى البريكس الدولي يكرم الفنان السعودي الضامن في غروزني الشيشان ..
- 2024-04-29 حققوا المركز الأول على مستوى المملكة كأعلى تسجيل للطلاب طلاب "تعليم الرياض" يفوزون بـ13 ميدالية في أولمبياد "أذكى"
- 2024-04-29 جمعية العمران الخيرية بالاحساء للخدمات الاجتماعية تحظى بتكريم مرموق من مركز الملك عبد العزيز للتواصل الحضاري .
- 2024-04-29 مبادرة خطوة قبل الشكوى تبدأ فعالياتها بتأهيل اناث الدمام