2022/01/22 | 0 | 9267
الموجه الطلابي الأستاذ حبيب البخيتان : التهيئة الإرشادية للعودة الحضورية لطلاب المرحلة الابتدائية
المكان : مسجد الامام علي (ع) بالمطيرفي -18/ شهر جمادى الثانية / 1443هـ المصادف 2022/1/22
المقدمة
المدرسة دار تنشئة اجتماعية وليس ميدان تعليمي فحسب ففيها يتم ضبط الدوافع (تحقيق رغبات الطفل) بطريقة بناءة، وفيها يكون ضبط السلوك العدواني والعناد واستبداله تدريجياً بتكوين الصداقات وفنون التواصل وروح التعاون.
المحور الأول: تحديات العودة الحضورية للدراسة
1- الفاقد التعليمي.
2- فقد مهارات الذكاء الاجتماعي.
3- آثار الوحدة التعليمية.
4- قلة الحركة وتفريغ النشاط الزائد.
المحور الثاني: لماذا يحتاج الأبناء للتهيئة الإرشادية؟
1- اضطراب التكييف في فترة الانتقال الحرجة للطفل وهي الانتقال من مرحلة الاتكالية الوالدية إلى مرحلة الاعتمادية
2- تغيير نمط التعلم واستيراتيجيات التدريس.
3- تغير روتين الحياة اليومية.
المحور الثالث: كيف تهيئ الأسرة ابناءها للعودة الحضورية؟
1- الحديث الايجابي عن المدرسة أمام الأبناء.
2- التعامل مع تغير الروتين اليومي بحكمة فأسلوب التسلط قد يأتي بنتائج عكسية.
3- النمذجة المباشرة بزيارة المدرسة قبل العودة الرسمية بالتنسيق مع المدرسة ، أما النمذجة غير المباشرة تكون بمشاهدة مقاطع فيديو عن طلاب يدرسون بالمدرسة ومشاهدة يوميات الطلاب في المدرسة.
4- محاكاة الواقع المدرسي.
5- مشاعر الوالدين الايجابية عند وداع الطفل واستقباله.
جديد الموقع
- 2026-06-24 جمعية مهندسات سعوديات تحتفل باليوم العالمي للمهندسات
- 2026-06-24 سلسة الذهب ومعرفتهم من محب
- 2026-06-23 الوقف والتنمية الثقافية .. قراءة في المرتكزات والآفاق
- 2026-06-23 كيف نجعل من عاشوراء مناسبة للتقارب
- 2026-06-23 لماذا نبكي ونذرف الدموع؟
- 2026-06-23 مشاعر الحزن تدوم أطول من غيرها من المشاعر الأخرى
- 2026-06-23 مجلس وأثر
- 2026-06-22 الدكتور حجي الزويد يحسم الجدل: توقف علاج الحديد مبكرا قد يعيد فقر الدم حتى بعد تحسن التحاليل
- 2026-06-22 *الشيخ خالد الراشد يشكر القيادة الرشيدة بمناسبة ترقيته للمرتبة الرابعة عشرة*
- 2026-06-22 سمو محافظ الأحساء يرعى توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تطوير الأحساء ووزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد