2009/07/22 | 2 | 3259
إحدى عشره كوكبا يضيؤن سماء المطيرفي
ليلة الأربعاء :
كعادتهم في كل محفل اجتمعت سواعد شباب القرية في ليلة الأربعاء لوضع اللمسات الأخيرة للمهرجان ليظهر بالشكل اللائق لمحفل هذا العام ، فجعلوا يتسابقون في إنجاز ماتم التخطيط له طيلة الايام الماضية فتعاونت اللجان مع بعضها لرسم ملامح المهرجان ، فبدت كوادر لجنة الضيافة كخلية نحل في العمل بجد وإخلاص في تغليف وتجهيز المرطبات لتقديمها مع وجبة العشاء .
ولا يختلف الأمر كثيرا في ساحة المهرجان التي شهدت خمسة عشر مهرجانا على التوالي منذ انطلاقها عام 1415هـ إذ تجد شباب القرية يتسابقون في تجهيز المنصة والمخيم وفرش الارض بالسجاد وغيرها من الترتيبات التي تضفي على المخيم رونق خاص .
عصر الأربعاء:
ما إن غاب شعاع الشمس في ذلك النهار حتى توافدت مواكب العرسان بحلة من البهجة والسرور الى ساحة المهرجان بعد انتهائهم من العادة الشعبية التي لازالت تلفها سعيفات النخيل منذ القدم وهي (( الغسولة)) والتي أصبحت مزرعة ( أبو طلال " محمد البندر" ) تطلق رياحينها وعبق عطرها بمائها الدافئ منذ سنوات كعنوان لاينسى أبدا حينما تذكر هذه العادة المتوارثه ،وبعد إذ أظلمت السماء توهجت الأقمار في دورها حيث زف الفرسان وسط زغاريد وأهازيج صادحة بحب الآل والولاء لهم .لست أدري أفي عرس جماعي نحن أم في خلية نحل دبر الباري شأنها وعظم قدرها .
ليلة الزفاف:
هي ليلة أمتزج الحب والعطاء فيها , فالأيادي البيضاء اللتي تسارعت لتمزج ألوان العطاء بألوان الفرح تقدمت مبادرة لتفتح المهرجان في أمسية تنيرها كواكب المهرجان الجماعي . إحدى عشر فارساً امتطوا اكف الرجال في ليلة ملؤها البهجة الغامره وعطرها المسك الطيب.
لم يكن أحد ليعلم مدى حب أهالي القرية لأبنائهم الذين نشئوا وتربوا في كنفها حتى برزوا نافرين لساحة العرس الجماعي , وهناك وعلى ساحة واحده تجلت اسمى الصور الملحمية التي عكست شدة التلاحم الإجتماعي في القرية وتلألأ نور المحبة فيها في جبين كل فرد من أبنائها , وعلى سواعدها التي تشمرت بانت عروق المودة التي تجذرت في نفوس الطيبين أهلها , وكأني بالكواكب حينا زفتها كالؤلؤ المنثور والدرر المكنون بانوا فما غاب ناظرهم , وطلوا فأناروا بطلتهم من بالليل قد دمسوا .
رست تلك الكواكب على عروش الحب بادئة لها في مملكة الحياة حكما يدوم بحول الله وقوته , وهم وأن عزموا الزواج فقد اشركوا بخيره وبركاته جميع أهالي القرية اذ جعلوه زواجا جماعيا يشترك الجميع في بنائه وتكوينه.
هنا الطفل وهنا الشيخ الكبير وهنا الشباب ودمائهم وسواعدهم التي بها ينحت الصخر وتقوم قائمة الدنيا وما تقعد من وراء جهودهم العظيمة.
برنامج الحفل :
أعدت لجنة الزواج الجماعي برنامجها الإحتفالي وكان كالتالي:تلاوة من آيات الذكر الحكيم ثم كلمة لمدير لجنة الزواج الجماعي المهندس جواد الخويتم شكر من خلالها الجهود الحكومية التي تبذلها في سبيل راحة المواطن والتسهيلات التي قدمتها لإقامة المهرجان , وكما اثنى على حضور وتشريف الأمراء في بعض من الزواجات الجماعية في المملكة والتي تعد دعما معنويا لجهود المجتمع وتكاتفه المثمر , وكما اثنى على الدعم الإجتماعي الكبير الذي تلقاه المهرجان من ابناء قرية المطيرفي , وعلى مساهمتهم في البذل بالغالي والنفيس من أجل بناء الوحدة الإجتماعية وبناء الأسرة الواحدة .وبعد ذلك اقيم الحفل الإنشادي والذي قدمته فرقة ترنيم الولاية . وختم الحفل بنهاية هذه الفقرة .
موقف شجاع لعائلة ارتسم تاريخها بالعطاء:
عطاء من؟؟ ولمن كان العطاء؟؟هي عائلة سارت على درب العطاء من المدى البعيد وتركت في درب الزمان رموزا تشير لها بالخير والبركه , ولو وقفنا على موقفها ليلة الزواج الجماعي لكفى بذلك ان نقول عائلة تميزت بالوحدة والإيثار دون شك.عائلة ابت الا وان يتم الزواج الجماعي برغم عدده المتواضع , فبعد تلقي عائلة العايش الكريمة خبر وفاة الحاجة زهرة العايش رحمها الله واسكنها فسيح جناته في ليلة الزواج الجماعي , تمسكت العائلة الكريمة بتواصل مسيرة الزواج الجماعي واتمام زواج ابنائها المشتركين ضمنه , وهي بذلك ساعدت في بناءٍ ثمنه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بقدر رفيع جدا إذ قال: " ما بني في الإسلام بناء أحب إلى الله كالتزويج".عطاء كان من اسرة كريمه لأسرة كريمة .
بادره تستحق الثناء:-
قامت لجنة الشاي عصر يوم الاربعاء بختمة قران كريم لروح الشابين:حبيب يوسف البخيتان احمد يوسف البخيتان وذلك تقديرا لجهودهم المبذوله في الزواج الجماعي وذكراهم العطرة رحمهما الله تعالى حيث كانوا من ضمن المجموعة في لجنة الشاي في السنوات الماضية حيث قاموا برسم البسمة على وجوه الصغار والكبار فحينما يذهب الحاضرون لشرب الشاي يشعرون بالفرحة والبهجة حيث انهما يداعبان الجمهور وكانوا يدعوان الى العمل الجماعي فلذا ترى ان اخوانهم في اللجنة لم ينسوهم فهم قدموا ذاك العطاء الجبار وهذا العمل غير غريب على ابناء هذه البلد المعطاء
-
لقاءات بين أعمدة مخيم المهرجان
في هذه اليله نلتقي بالعلامه السيد محمد رضا السلمان (ابو عدنان )
بسم الله الرحمن الرحيم صلى الله على محمد واله الطاهرين " ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون " "مما لاشك فيه ان الزواج هو أحد من الاهداف التي يتطلع اليها كل شاب وكل فتاة وهي للوسيلة اقرب منها الى الهدفيه لمن يقرأ المفرده قراءة صحيحه نعم هنالك امور كثيرة ربما تحول دون التعجيل في انجاز مثل هذه المهمه وتحصيل يعني واحدة من أسباب لإستشراف مستقبل افضل من خلال إقتران الزوج مع زوجته وبتكوين الاسرة ولو في حدها الادنى يعني الدائرة الصغيرة المشكله بين الزوجين. العقبات كثيرة ربما ولكن ان تذلل هذه العقبات وليس كما يتصور البعض ان فقط محصور بالجانب المادي لذلك جاءت بعض المهرجانات لاسقاط هذه العقبه او اقلا للتقليل من حديتها بل هنالك عقبات اليوم بات كل من الزوج والزوجه يعترض الطريق بها وايضا ربما يكون الاهل كاطوابير مصطفه خلف أحد الزوجين ايضا يشكلون عقبات وايضا ربما المجتمع بفرضه لبعض الاعراف التي يفترض اك كثيرة لكن مع شديد الاسف لازال ايضا لها ضغوطها ولازالت تشكل جزء من عقبات بوسط المجتمع من قبيل مثلا اقامة البعض يتصور ان مسالة الوجبة والسلام ختام لا إنها ليست ليله الدخله وفقط انما هناك اشياء كثيرة هنا قبل الخطبه والدفعه وللحنه وغيرها.......اكثر من عقبه وعقبه خصوصا لمن ياخذ في ابعاد واسعه ان شاء لله يكون الزواج الجماعي او المهرجانات للزواجات الجماعيه تذلل جانب يفترض ان يكون المحافظه عليها قدر الامكان وتقديم ماهو الافضل .اتصور تقديم ماهو الافضل والتجديد والخروج عن دائرة الرتابه هو يضمن الزواج التطور والاستمرار اما المحافظه على رتم معين لا ينتج الا التراجع والتراجع ربما يسقط المشرع
في الاوانة الاخيرة لاحظنا هبوط في عدد المتزوجين بذات في قريه المطيرفي و قريه المطيرفي معروفه عنها التكاتف وماشابه ذلك في الزواجات وغيرها و ننظر الى نسبة تنازليه على عكس الزواجات الاخرى في ارتفاع في نظرك ماهي السلبيات الذي ادت الى ذلك بعض الزواج الفردي اكثر من الجماعي في ذلك ؟
انا لااتصور ان المسأله ليست وليده سلب داخل البنيه الاجتماعيه في داخل المجتمع فالمجتمع في داخل القريه لازال مجتمع متعافي لحد كبير ووجود بعض الهانات لايسقط تمامية المشروع في وحدته ونسجامه .اتصورلا انسجم مع من يميل الى هذا الاتجاه والمهمه الذي اتصور انه عدم قدرة الزواج الجماعي على تقديم شي جديد يرضي المجتمع شوف من حكمة الله سبحانه وتعالى اقتضت حكمه الباريء جلا وعلا ان يتدرج القمر من هلال الى بدر ثم يعود من جديد لو كان القمر من اول يوم الى اخر يوم لما سمي قمر اصلا ولا تغنى به الشعراء ولا وصلوا بناء على هذا يفترض ان الانسان يقتبس من عطايا الطبيعه والتكوين من حوله ليجيد من حوله التغير يعني اذا نتحدث عن المهرجان فالمنصه هي المنصه والكنب هي الكنب والوضع هو الوضع وطريقه تقديم الوجبه هي عين الطريقه الحفل نفس الرتابه بل هو الى السلب اقرب منه يعني النقص اقرب منه. اتصور ربما لايقدم فيكون عامل محفز للمتزوجين او في اهل اولياء الامور الى الاندفاع
ممكن تعطينا بعض الايجابيات يمكن تسلط عليها الادارة يعني لان الاغلبيه تتكلم ان الادارة تعمل لنفسها فهذا عمل جماعي ليس عمل فردي ؟
مافيه عمل خيري يعمل الانسان خلاله لنفسه يعني ماهو المكسب و ما هو المردود وكم يتقاضى كل واحد منهم من الرئيس الى أدنى واحد في اللجنه كم يتقاضوا لا يتقاضون شيء من الأموال هم يقدمون جهود جبارة في سبيل الوصول الى نتيجه ولا يمكن أن نتهم أحدا في دينه وأمانته لكن الذي يعني ارغب ان يتحقق هو ايجاد نقله بحيث احيانا الانسان ربما حتى في غرفة النوم عندما ينقل السرير من اتجاه الى اتجاه اخر يحدث نقله في غرفه النوم فما بالك بمهرجان يتردد عليه الالف من البشر واهالي القريه متكامله يعني انا واحد جيت العام الماضي وجيت هذه السنه لا ارى شي يعني يستوقفني ويشد انتباهي لشي جديد انه صورة مكررة ماعندي استعداد أن أتي و اتصور هي الرتابه القاتله في مهرجان المطيرفي .
جلست مع الكثير و خاصة من ابناء الجماعه وهم يقولون زواجاتكم جماعيه في عدد كبير وطلاقات بعددها بعدد كبير فانا بوجهة نظري المتواضعه ان اقرب المتزوجين في سن 19 الى 24 هل هذا لهو دور ؟
بعض الإشكاليه الموجوده الان في المجتمع في جميع
مفترقات طرق هي ازمه الثقافه كل مجتمع يبني على اساس ثقافي يستطيع يصل الى نتيجه مرضيه اما المجتمع الذي لا يبنى على هالأساس انما يبنى على أساس قبلي او طبقي او إستعراض لا يصل الى نتيجه .النتيجه نتيجه ثقافه اذاهناك ثقافه اذا تراكم ثقافه جيد ترتيب لاوراق الثقافة . الثقافه خلاصة الى نتيجه يمكن ان يحدث تغير ويفرض على المشهد يعني تكون االخلاقيات المبدعه في وسط المجتمع لها مساحه ان تتحرك فيعني مثلا اذا انا اتي الى لجنه تشكل في عشرين سنه وتحافظ على مواقعها ليس احيانا في ادارة الشؤؤن الدوله حتى الانسان يحافظ على امر معين الدماء الشابه في كل معتركات الحياة تستطيع ان يقدم مالا يستطيع ان يتقدمه الرتم الكبير يمكن يكون صاحب غيره نرجع اليه عند الضرورة يمكن تجربته في من هذا القبيل اما اكثر من هذا لا يتصور يعني لا موجب ولا داعي
بالنسبه للزواج والثقافه الزوجيه مبنيه على وقت محدد كانها موقفيه يعني ليس بالاستمرار رجال الدين مثلا او زعماء البلد من المثقفين وناس واعين البلد والبلد فها زخم كبير من المثقفين وزخم كبير من رجال وعلماء الدين بس مافيه التوجه للزواج ومابعد الزواج وماقبل الزواج ومالمفروض يكون ؟
نحن كمجتمع احسائي مجتمع ردود الافعال ان قناعتي من قديم مقوله المجتمع الاحسائي مجتمع ردود افعال لا يبني على اساس من الفعل الفعل بتجاه الحركه وانما من خلال رده فعل تعدد حركه ولذلك المشهد يسقط تحصل في بدايه المشاريع سوا كانت خيريه او غيرها اندفاعه كبيرة تحشيد عدد هائل لكل لديه رغبه في ان يبذل الكلفه الكل لديه الرغبه يعطي الجهود ولكن ماهي الا فترة وجيزة ثم كان شيء لم يكن لماذا لان ردة فعل موجوده انا رأيت القريه الفلانيه فيها اريد انقل التجربه لى بلدي وليده ردة فعل ليش ما يصير في بلادي رده الفعل أي زواج جماعي أي مشروع خيري أي نشاط في فصائل المجتمع اذا بني على مساله ردود الافعال النتيجه محسومه الفشل الذريع وان تحامل الانسان ولم يقبل على نفسه انه يعلن فشله في مشروع ما
كلمه اخيرة سيدنا توجهها لابناءك المتزوجين
والله انا ادعو لهم من الله سبحانه وتعالى حياة سعيده وان يرزقهم ذريه طيبه ويجعل حياتهم ان شاء الله مليئه بكل خير
*سماحة العلامة الشيخ علي الدهنين
ماهي مرياتك لزواج الجماعي في السنوات الاخيرة
حقيقه الزواج الجماعي ظاهرة ايجابيه ساهمت في تسهيل العقبات على كثير من شبابنا لذلك الذين يريدون الزواج فاسال الله لهم التوفيق ان شاءلله
هل عندكم مقترح معين بالنسبه للجنه الزواج?
الاحظ انه لا تزال التكاليف باهضه ايضا لو كان بفكر يعني ولا يشترط لوجود الماده او الاكل الشامل او الوجبه الشامله فليكن الزواج الجماعي ايضا بمرطبات حقيقه بعضهم راى ان تكاليف الزواج الجماعي غير قليله نعم فان كان الهدف الجماعي طبعا هو تذليل العقبات فان يكون التفكير تقليل مايبذل حتى لو كان مثل ماامكنهم من الوجبه عيش ولحم يصير شيء ثاني .
سالم راشد الفزاري – سلطنة عمان ولاية صحن :
ظاهرة الزواج الجماعي عمل جيد ونظام ممتاز متكامل ونتمنى استمراريتها دائما لمساعدة الشباب على الزواج . وهذه المرة الثانية التي احضر فيها مهرجانا للزواج الجماعي.
-
وقفة مع جنود المهرجان المجهولين
عيسى الجاسم ( مشرف لجنة الضيافة )
كيف كانت خطة استعدادكم لهذا العام لهذا المهرجان ؟
الاستعداد تمام وكل شي على ما يرام والحمد لله ماشي الحال
هل هناك نقاط جديده تم اضافتها هذا العام وماهو المميز في هذه اللجنه؟
اللجنه ب هذه السنة مختلفة عن السنين الماضية و ترتيب جديد فقلصنا عدد الذبائح كان العام من 155 إلى 130 ذبيحة والحمد لله الخير كثير اكثر من العام
هل هناك تعاون بين لجنه الضيافه ولجان مماثله في مهرجانات اخرى ؟
هذاطبيعي كل اللجان بفضل الله متكاتفه مع بعضها لبعض
هل تجدون تجاوب من ابناء البلد في الدخول في قطارهذه الكوادر في اضافه تحسينات او في خدمه هذا المهرجان ؟
بالنسبه للبلد يعني فيها ميزة التكاتف كان في افراح او موت فالتكاتف سمة من سمات هذه القرية
هل هناك اضافه تحسينات لهذه اللجنه
ان شاء لله ،السنه بدينا الترتيبات الجديده وان شاءلله نسمر بتقديم الافضل .
كلمه اخيرة تود ان تقولها لادارة المهرجان
اتمنى للجميع التوفيق وللمتزوجين بالخير والبركة
الشيخ زكريا سلمان العلي ( المشرف العام )
ماهو انطباعكم العام عن مهرجان الزواج الجماعي كونكم ولاول مرة تستلمون الرئاسه لهذا العام؟
بسم الله الرحمن الرحيم بالنسبه للانطباع لعام والواقع كل ملئ بالفرح والبهجه والغبطه لاسيما عندما نرى جهود هؤلاء الشباب الذين ضحوا باوقاتهم من اجل ان يحيوا هذه الليله المباركه والشكر موصول لهؤلاء الشباب في الواقع فلولا هؤلاء الشباب والسواعد الشابة لم يكتب النجاح للزواج الجماعي
نلاحظ في السنوات الاخيرة خصوصا في السنتين الاخريتين لمهرجان الزواج الجماعي بالمطيرفي ان عدد الملتحقين لهذا الركب الجماعي أقل بكثير بمقارنه بسنوات الماضيه ماهي الاسباب تراها طبعا
بالنسبه للأسباب في الواقع كثيرة واما هذه الاسباب هنالك علاجات قبل ان اذكر يعني تلك الاسباب او بعض تلك الاسباب احب ان انبه او انوه عن مسأله معينه وهي ان في هذه السنه شكلت لجنه باسم لجنه المتابعه ومن شأن هذه اللجنه تتابع العوائل التي عندها نيه تزويج أبنائها فتستقصي ابرز الاسباب التي تجعل البعض قد يعزف عن الزواج الجماعي وهذه السنه شكلت في الفترة الاخيرة و لم تاخذ مجالها لانها صارت متاخرة فلجنة المتابعه ان شاء الله السنه القادمه ستبادر عملها مبكرا و من البدايه نحاول ان نفعلها ونحن نتابع ان شاءلله الاسباب التي تدعو الكثير او تدعو البعض عن العزوف عن مثل هذا المشروع العظيم
متى استحدثتم هذه لجنه(لجنة المتابعه )
تقريبا كفكرة موجوده من سنوات كفكرة و مطروحه من سنين لكن لم تفعل الا هذه السنه تقريبا قبل شهر ونصف الى شهرين تم النقاش حوله وبدأت في تشكيل الكوادر لها واخذت في العمل ومن نتائج وثمار هذه المهنه تقريبا ثلاثة متزوجين في هذه السنه انضموا ببركه هذه اللجنه .
ان تشكيل مثل هذة اللجنه تعد خطوة ممتازة ولكنها في مثل هذا الوقت متاخرة ؟
هذه السنه أي صحيح وأوافقك لهذه السنه لكن بالنسبه لسنوات القادمه ان شاء لله نحاول تفعيلها قبل الزواج بستة الى سبعة اشهر.
هل رئاسة الاشراف على لجنه الزواج الجماعي في المطيرفي انها ثقيله ام ماذا؟
طبعا المسؤليه بطبيعتها ثقيلة وكما يقول الامير عليه السلام (لاتكن راسا فتكون كثير الاذى ) طبعا ان تكون في موقع المسؤليه الجهد والتعب ولكن كل هالجهد والتعب يهون اذا كان في خدمه ابناء البلد فهذا شرف ونحن نعتبرة واجب فهذا التكليف موجه لنا وواجب علينا في الواقع
مر العالم بازمه ماليه عظيمة ربما يعني اختلط الاعصار المالي في جميع انحاء العالم ألا ترى هذا التركيز ان يؤثر في امكانيه وجود مثل هذا المهرجان في السنوات القادمه ؟
لذلك تؤكد والفائده العظمى لاقامه مثل هذا المهرجان هو التقليل من الكلفه الماليه فلو كان فيه طبعا بزيادة عدد المتزوجين الكلفه اقل لذلك هو السبب الرئيسي ومن اجله إقامه فكرة لزواج الجماعي تقليل في المصروف طبعا التكاليف باهظه فاحد حسنات وايجابيات الزواج الجماعي ان تقلل هذه الكلفه
لكن نرى بعض زيجات ان تختلف من قريه الى اخرى وربمافي نفس القريه مثلا هناك معروضات وهناك بعض المعارض بإقامتة في نفس المهرجان الا تاخذ هذة اللجان حيز اخر من التكلفه الماديه ؟
تقصد الجان القائمه على المهرجان !
أي نعم مثلا لجنة الديكور مثلا بدل ماتاخذ 4000 ريال تاتي بفكرة جديده اقامه معرض تراثي او شي من ذلك وربما تكلف7 الى 8الالف ريال
لا نحن بالنسبه للجان في الواقع بعض اللجان يأتيها دعم من الخارج تكون متبنيه من مؤسسه او شركه معينه واحيانا ياتيهم دعم مادي سخي بحيث يغطي تكلفه عملها وهناك اشخاص يبذلون او محلات مثلا او مؤسسات ترعي هذه عمل اللجنة فهذه السنه مؤسسة رعت المسرح او حفل كل ما يتعلق بالحفل يغطيه وايضابقيه اللجان هكذا بقيه اللجان مثلا الليلة التي تسبق المهرجان بالنسبه للتغليف ي يكرمون الشباب بان يقدموا لهم الوجبات الخفيفة وكذا مجانا فكثير من المؤمنين واصحاب محلات يساهمون في ذلك .
هل وجدتم ملاحظات على بعض اللجان ربما تحل بعض الجان او تستبدل بلجان اخرى او استحداث لجان جديده
انا كعضو جديد في لجنه الاشراف هذه السنه اول مرة فماقدر أبت في امر بالنسبه في زياده عدد او تغير مسمى لكن ان شاء لله في السنوات القادمة مرئيات معينه نناقشها كلجنة اشراف جديده .
كلمه اخيرة
الكلمه الاخيرة طبعا اوجهها للشباب بعد شكري لله عزوجل اولا واخيرا ثم لهؤلا الشباب : ارجوا ان تكون الحركه الدؤبه افضل مما هي عليه الآن فالواقع لازلنا نرى نوع من التقصير خصوصا في ليله التغليف و نهيب بالشباب و الافرقة الرياضية الموجوده بالبلد والديوانيات والجلسات وكم بودنا تشاركنا فرحتنا فهم لم يقصروا بالنسبه ليله التقديم الوجبه ليله الزواج لكن نريدهم التي قبل الزواج وعصر يوم الزواج ان يكونوا متواجدين بحيث لاتحرج اللجان مثلا بالنسبه للكوادر او احتياج الكوادرهذا الي امل بقيه الشباب البلد والله يوفق الجميع الى كل خير و احب اضيف لمسه اخيرة بالنسبه للجنه الاعلاميه بذلت جهد في الواقع يشكرون عليه خصوصا في ليله تغطيتهم مثلا خصوصا ليله اولياء الاموراو بعض الجلسات لتحفيز الجماعي او ليله المهرجان او ليله التغليف يشكرون عليه .
حسين الناصر ( المشرف للجنة الشاي والفهوة )
مسوؤل لجنة القهوه والشاي الجنود المجهولين في المهرجان البعدين كل البعد عن الحفل او غيره او ما شابه ذلك هل البعد عن مقر الاحتفال يولد الشيء من النقص او كذا او ما شابه ذلك في هذا؟
اما بالنسبه للموقع لايءثر علينا احنا المهم خدمة البلد بأحسن صورة ونسعد عندما يجد الضيف الاستقبال الرائع بعد تناوله وجبة العشاء وتناوله الشاي والقهوة على طريقة بتراث القرية
مسؤليه لجنة الشاي والقهوه هي وجه الحقيقه لنجاح المهرجان المطيرفي متى تستعدون على تجهيز؟
تجهيز الشاي والقهوه من العصر لان الزواج بالليل بعد صلاة العشاء ونحن من الساعه الربعة عصرا نجهزالفحم والطاولات والقواري ونخدر الشاي بحيث كل شي جاهز قبل صلاه العشاء
نشوف كوادر موجود عندك محافظ عليه سنوات طويله العام وقبل العام ماهو سر المحافظه؟
نحن نختار الاشخاص و ان يكون الشخص متفرق ويكون عنده الإستعداد لان لجنة الشاي لها ارتباط خاص .
نقدر التعب والمجهود التي تقومون به ولكن السؤال هل تواحهون اي نقص؟
نحن مجموعه مترابطة ونجتمع جميعا بالزواج الجماعي ونطبق تعليمات لجنة الزواج .
هل سيكون زي خاص لمضيفي الشاي والقهوه ؟
جربنا ولكننا رجعنا الة الزي القديم لان الاطفال يفرحون بزي القديم فهو يحمل تراث الأباء والجداد
واحنا بدورنا نشكرك وجهدك الواضح من عندك ومشاغلك هالوقت البسيط عارفنا من الجهد الذي يقامين به اقل منا كلمه لكم خدم انتو شباب
نقدم الشكر لكل كادر شارك وعرفان لكل من يخدم البلد البلد . فنحن ابناء البلد و ما قمنا ما هو الا قليل .
فرسان الزواج الجماعي :
أحمد يوسف المهناء، السيد سعيد السيد عبدالهادي الهاشم، حبيب محمد العايش، حسن محمد الهدلق، نعيم معتوق الهدلق، ميثم علي العبداللطيف، عاطف كاظم الملفي، عون محمد العايش، محمد عبدالله العبد النبي، نور علي ابو عوى، يوسف علي النجاد.
برنامــــــج المتزوجــــين:
أجتمع المتزوجين في مزرعة محمد البندر عند السابعة والنصف مساءاً. تناول الفرسان وجبة العشاء عند الثامنة تماماً. ثم توجه الفرسان جميعاً بالحافلة إلى مقر المهرجان عند الساعة التاسعة إلا ربع. حيث اصطف الفرسان مع آبائهم لاستقبال الضيوف عند الساعة التاسعة و عند الساعة العاشرة إلا ربع صعد المتزوجين إلى منصة المسرح حيث بدأت فقرات الحفل عند الساعة العاشرة إلى الحادية عشروالنصف, وبعدها تم زفاف المتزوجين إلى منازلهم.
للمزيد من الصور تجدونها على هذا الرابط
جديد الموقع
- 2024-12-26 نحو معارض للكتاب الخيري
- 2024-12-26 معادلة الانتصار الإلهي والقيم العليا
- 2024-12-26 أحياة هي أم ظروف حياتية؟
- 2024-12-26 د.نانسي أحمد أخصائية الجلدية :العلاج البيولوجي أحدث وأهم الخيارات في معالجة الصدفية
- 2024-12-26 "ريف السعودية" ونادي الشباب يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز المسؤولية المجتمعية
- 2024-12-26 تجهيز عربة عيادة أسنان في الأحساء
- 2024-12-26 4 مليارات لفرص المسؤولية الاجتماعية خلال 21 شهرًا
- 2024-12-26 نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء
- 2024-12-26 ما الكون إلا زمان .. إلاك
- 2024-12-25 قراءة في حياة الشاعر علي الحمراني
تعليقات
بوباسم
2009-07-24اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم اسأل ان يوفقهم ويرزقهم الذرية الصالحة الف مبروك # كما انني فقدت هذة السنة اثنين من هذه القرية الحبيبة هما الاخوين احمد وحبيب البخيتان اللذان دائما تجدهم في اي مشروع خيري رغم تلك الجراح الا انا اخوتهم سارو على نهجهم في عمل الخير اسأل الله ان يتغمدهم بواسع رحمتة انه سميع مجيب الفاتحة لروح الفقيدين مع الصلاه على محمد وال محمد
عيسى جواد البجحان
2009-07-24بسم الله الرحم الرحيم اللهم صلِّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وألعن من عادهم أشكر الأخوة الكرام في المنتدى على هذا التقرير الجميل، ولكن أمل أن نراعي حقوق المؤمنين في الأسماء والألقاب فمثل آية الله الشيخ علي الدهنين شيخ علي الدهنين هاكذا حاف، أتمنى أن تكون خطأ مطبيع ويعاد إصلاحه ولكم جزيل الشكر والعرفان نسألكم الدعاء