2020/07/27 | 0 | 3166
نقل الخوخ الحساوي للبحرين في رسالة أحسائية
قد تجد الفواكه و المنتجات الأحسائيّة طريقها للتّصدير ، و قد يكتنف تصديرها بعض المشاقّ فيتعثّرأمر تصديرها لسبب أو آخر ، و هذا الرّسالة تعرض لهذا الأمر :
سلاما و احتراما إلى جناب المكرّم حاج علي بن حاج عبدالله الشّايب دام الله بقاه .
بعد السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته على الدّوام ، و إن سألتم عنّا لله المنّة بخير و عافيّة لا نسأل إلا عنكم أحوالكم أحال الله عنّا و عنكم كلّ سوء و مكروه ، و بعد خطّك الشّريف وصل و تلوناه مسرورين الخاطر ، و أنتم تذكرون لنا أنّا ناسيكم عن المكاتبة و نحن كلّما أنتم تعرّفونا نعرّفكم ، و نحن ليس غافلين أنّه حال وصولكم الخطّ ايكون اتعرّفونا عن الذي وصل من الخطوط من اللّي ما وصل ، و إما من طرف بطي وصلت الأغراض الذي وصلّوا فإن سألت من طرف الخوخ الأقيام من ثلاث ربيّات و هو نازل، و الزّايد على القمارك بالخصوص قمرك لعجير، و أنا حابّ يا أخي لذلك ، و أنا أشوف الضّروريّة عليكم أزيد ، بأن الذّي يضرّك ما يفيدني ، و لا يفيدني إلا الذي ايسرّك ، و إن حبيت اتخاطر في التّمر من بعد الصّفري هذا خطره أيصير أهون ، إلى كلّ مكان اتّجه أيصير أهون ، و إلا الخوخ عمره قصير لو تكسد السّوق يومين أو ثلاثة ايذبّ بحر ، و لا تظنّ أني ما أنا حابّ لذلك ، لكن أحبّ أشور عليك شور الذي فيه الصّلاح ، هذا ما لزم رفعه ، أنت أحسن النّظر و أبلغ سلامنا الوالد و الإخوان و الولد عبدالرّضا ، و إخوانه و رضايعه و الوالدة و الرّضايع ، و شيخ عبدالكريم و أخيه شيخ عبدالرّحيم و من يسأل عنّا من غير عدد منا مجمل و منكم مفصّل ، خصوص من حضر قراءة الخطّ ، كما من لدينا الأخ محمد و سيّد صالح و عبدالوهاب بن الشيخ و حاج حسن بن صبّاح و عياله و أهل البيت كافّة ، كلهم أطيبا يردون السّلام و إن بدت حاجة أم غرض فالمحبّ يتشرّف و خصّ نفسك بالسّلام صحّ علي بن احسين البقشي .
ملامح في الرّسالة :
التاريخ : لم تأت هذه الرّسالة مؤرخة بتاريخ معيّن لكنها جاءت في سياق عدد من الرّسائل المتتالية تعود للأربعينيات الهجريّة .
المرسل :
هو المرحوم الحاج علي بن حسين بن عيسى بن حسن بن سليمان البقشي من أهالي الجبيل في الأحساء ، و والدته المرحومة رقيّة العبّاد من أهالي العمران ،ولد حدود عام 1299هـ ، لم يحظ بفرصه للتعلّم و انخرط بالعمل منذ طفولته في العمل الزراعي ، و انتقل منذ مطلع الأربعينات الهجرية للعمل في البحرين في قبالة النخيل ، بقي هناك قرابة ثلاثين عاما , تزوّج مرارا و أنجب عددا من الأبناء و البنات من زواجات عديدة و أبناؤه هم عيسى ( بو سعيد ) ، و حسين ( بو علي ) ، و محمد بو هاني ، حسن ( بو علي ) ، و عايش ( بو منتظر ) ، و عدد من البنات ، و كفّ بصره في سنيّ حياته الأخيرة إلا أنه لم يتوقّف عن العمل يمارس هذه الأعمال حتى بعد فقده بصره توفي عام 1389هـ و دفن في مقبرة الجبيل .
المرسل إليه :
هو الحاج علي بن عبدالله بن محمد بن صالح الشايب ، من مواليد الجبيل حدود عام 1304هـ ، و والدته المرحومة كريمة الحاج عبدالله الصعيليك ، تلقى تعليما تقليديا في المطوّع و تعلّم القراءة و الكتابة ، لذا كان يمارس بعض الأدوار التي تناط بالمتعلّمين و كقراءة القرآن ، و قراءة الفخري أيام الوفيات ، و كتابة الرسائل و التّدوين في السجلّات لذا يسمّى أحيانا ملا علي الشايب في بعض الرسائل ، متزوج من المرحومة مريم بنت أحمد العيسى المحمد ، أما عمله فهو الفلاحة ، كان يمتلك نخلا معروفا هو الوجير بطرف الوجير قرب الجبيل ، كما كان مكثرا من قبالة النخيل حيث كان كثير من أقاربه و أرحامه يستوعبون في أعمال القبالة التي كان يلتزم بها .
كما كان له مجلسان يوميان أحدهما صباحي بُعيد صلاة الفجر مباشرة و ينطلق منه ، مع روّاد المجلس للعمل في نخيلهم ، أما المجلس الآخر فهو مجلس مسائي بعد العشاء ، كما كان يقيم مناسبات الوفيات للأئمة الطاهرين في مجلسه بنفسه ، و توفي رحمه الله عام 1384هـ و دفن في مقبرة الجبيل .
*( ، و أنتم تذكرون لنا أنّا ناسيكم عن المكاتبة و نحن كلّما أنتم تعرّفونا نعرّفكم ، و نحن ليس غافلين أنّه حال وصولكم الخطّ ايكون اتعرّفونا عن الذي وصل من الخطوط من اللي ما وصل ،)
منذ أن بدأت متابعة الرّسائل الورقيّة المتبادلة بين الآباء و وجدت أنّه يندر أن تخل رسالة من الإشارة لمشكلة التأكّد من وصول الرّسالة و الأغراض المشفوعة معها ،و السّبب كما أشرت في مواضيع سابقة هو أنّ بعض الأغراض المشفوعة قد تكون أماناتا أو أشياء قيّمة ينبغي التّحقق من صحّة وصولها ، أو قد تكون الرّسائل تحمل معلوماتا يترتّب عليها قرارات مهمّة كالسّفر أو البيع أو الشراء أو الزّواج أو حتى الطلاق ! لذا كان المرسل يتراسل بشكل مستمرّ يلحّ في الرّاسئل التالية من التحقّق من وصول الرّسالة التي سبقته .
كما أنّ انقطاع التراسل و الذي ينتج عن عدم وصول تلك الرّسائل - و التي غالبا يحملها مسافرون أوتنقل مع بضائع تجّار – قد يحدث جفوة أو عتاب بين المتراسلين ، تتّضح من خلال كتاباتهم المتتالية .
( و إما من طرف بطي وصلت الأغراض الذي وصلوا ) :
هذا الرجل يتردّد بين الجبيل في الأحساء و بين البحرين و كعادة المعارف يكلّف بنقل بعض الأغراض .
فإن سألت من طرف الخوخ الأقيام من ثلاث ربيّات و هو نازل و الزّايد على القمارك بالخصوص قمرك لعجير و أنا حابّ يا أخي لذلك و أنا أشوف الضروريّة عليكم أزيد بأن الذي يضرّك ما يفيدني و لا يفيدني إلا الذي ايسرّك و إن حبيت اتخاطر في التّمر من بعد الصّفري هذا خطره أيصير أهون إلى كلّ مكان اتّجه أيصير أهون ، و إلا الخوخ عمره قصير لو تكسد السوق يومين أو ثلاثة ايذبّ بحر ، و لا تظنّ أني ما أنا حابّ لذلك ، لكن أحبّ أشور عليك شور الذي فيه الصّلاح ،
هنا يوضّح قيمة الخوخ الحساوي و الذي يتداول كسلعة هناك ، حيث يستطيع بعض التجار المخضرمين إيصاله بسهوله لاكتمال سلسلة الإمداد لديهم , لخبرتهم و هنا يبدو أن الحاج علي الشايب يريد أن يجسّ نبض السوق و هل من المناسب أن يجرّب الاتجار في هذه الفاكهة المرغوبة ، حيث يرى المرحوم الحاج علي البقشي أن في ذلك الأمر ضربا من المغامرة ، حيث أنّ هذه الفاكهة سريعة التّلف ، و عمرها قصير بينما ، سعرها نسبيا متاح للمتسوّقين تلك الفترة ، و إضافة لسعرها المباشر في السوق و هو 3 روبيّات فإن يجب عليه كموّد أن يلاحظ أن تكاليفا إضافية ينبغي عليه احتسابها منها رسوم التّوريد التي سيتحصّل منه في جمارك ميناء العقير إضافة لإمكانية تلفه السّريع و التي كانت دائما أمرا مزعجا بالنسبة للمورّدين و التي تتطلّب طريقة خاصة في اللّقاط ( القطف) تراعي ألا يؤخّر اللّقاط بحيث تنضج و يكتمل نضجها بحيث تنضج في الطريق ، تتحمّل فترة النّقل و التي قد تمتدّ بضع أيام لحين وصولها للبحرين بعد شحنها .
و هنا يقترح عليه التفكير في المتاجرة في التّمور لان عمر التمر أطول و يتحمّل ظروف النّقل و التخزين هو يقترح عليه الشّروع في ذلك في( موسم الصّفري ) و هو أحد مواسم فصل الخريف و يستمرّ عادة 39 يوما و يقترن بدخول النجم الثاني من نجوم سهيل ، و سمّي بالصّفري بسبب صفرة السّماء و تكدّرها بالعوالق ، و عادة ينكسر فيه حرّ النّهار و مع برودة خفيفة في الليل ، و يصحبه تقلّبات في الطقس و يعدّ بداية مواسم الأمطار و حيث تتخلّله ظهور السّحاب و عندما يكون السّخاب فاتحا تنذر بأنّ السنة ستكون مجدبة ، و أمّا إن كانت سحبها غامقة تبشّر بأنّ السنة ستكون ممطرة .
الوالد :
يقصد به والد المرسل له و هو الحاج عبدالله بن محمد بن صالح الشّايب من الآباء الموّقّرين و المُعمّرين ، كان له معرفة طيبة واسعة بالطوالع والمرتبطة بالمعارف و المواسم الزراعية ، لأنه كان ممن يوكل لهم ( قتات سليسل ) و تحددي الأنصبة المطلوبة على كلّ ملاك نخيل يستفيد من هذا النهر و تحديد أوقات رفع الردّ و تحديد المشاركين من الرجال فيه ، كذلك تحديد ما يلزم من رجال للمساهمة في ضراب هذا النهر و هو عمل جماعي ، و قد عمّر رحمه الله و أصبح جليس الدار في نهاية عمره , توفي حدود عام 1355هـ
الإخوان :
للمرحوم الحاج علي الشايب ثلاث أخوة هم ( عبدالوهاب ، و أحمد ، و ناصر )
الولد عبدالرّضا : هو أكبر أبناء المرحوم الحاج علي بن عبدالله الشايب و توفي شاباّ في حياة أبيه مخلفا ابنا هو الحاج موسى و توفي حدود عام 1368هـ .
إخوانه : أبناء المرحوم الحاج علي الشايب
رضايعه : بنات الحاج علي الشايب
شيخ عبدالكريم :
هو الشيخ عبدالكريم بن الشيخ حسين بن الشيخ محمد الممتّن ، عالم و أديب شهير من أهالي الجبيل في الأحساء من مواليد عام 1304 هـ ، نشأ في بيت علم و أدب و فضل ، فأحاط به والده العالم الشّيخ حسين بالرّعاية و تلقّى عليه دروسه الأولى و كان شديد الملازمة له ، حتى وفاته عام 1316هـ ، و التحق بدروس الشّيخ موسى بوخمسين -رحمه الله - ، ثم هاجر إلى النّجف الأشرف و أكمل شوطه الدراسي على الأعلام هناك و أبرزهم المرجع السيد ناصر السلمان رحمه الله ، و المرجع الأعلى السيد محسن الحكيم رحمها الله و رجع بعدها لوطنه مبلّغا و مرشدا دينيا و معلّما لطبقة من الطلبة الذّين عاصروه و كانوا يرتادون مدرسته التي كانت تعقد في مجلس بيته في الجبيل شطرا من كلّ أسبوع فيؤوون في بيوت بعض أرباب المجالس كبيت – المرسل إليه - و يقفلون بقية الأسبوع لقراهم .
و قد كان الجانب الأدبي في حياته كان مشرقا و مميزا ، و كانت قصائده الجزلة في مدح ورثاء أهل البيت و في المواعظ تتلى على المنابر الأحسائية و كان الخطيب الشهير الملا طاهر البحراني شديد الاعتزاز بها ، و كثيرا ما كان يردّدها على أسماع المستمعين له في الأحساء و الكويت و البحرين و قد توفي رحمه الله في 12 من رجب عام 1375هـ .
شيخ عبدالرحيم :
الشيخ عبدالرحيم بن الشيخ حسين بن الشيخ محمد الممتنّ ، من مواليد الجبيل حوالي عام 1318هـ ، استفاد من ملازمة أخيه الأكبر الشيخ عبدالكريم الذي كان أستاذا لليف من الطلبة كالشيخ حسن الجزيري و الشيخ حسين الشايب و أخيه الشيخ عبد الرحيم الذي كانا متلازمين في الغالب في الحل و الترحال ، كان رحمه الله مضافا لطلبه العلوم الدينية يمارس العلم الزراعي في نخله بيده ، كما كان يؤدي الأعمال العبادية في ثواب الموتى ، شأن الكثير من الطلبة في حينه ، و امتاز رحمه الله بصوت شجيّ في تلاوة الأدعية المأثورة ، و كان ميّالا للأدب و راوية للشعر يأنس به مجالسه مما يتحف به الجلساء من لطائف الأخبار .
توفي رحمه الله بعد أن أصيب بجلطة أثناء وجوده في نخله في 29/ 10/ 1388هـ ، و قد أوقف وقفا على تلاوة القرآن و العبادات في ثوابه .
(، خصوص من حضر قراءة الخطّ ) :
كان من المعتاد قراءة الرّسالة في المجلس ليستمع كل امرئ ذكر اسمه في الرّسالة أنّه موضع حفاوة من المرسل أما من لم يسمع اسمه فقد يعتب و يكون في خاطره عليه شيء لأنه تجاهله بالايم و هذه العبارة هي خطّ رجعة ذكيّ من كاتب الرّسالة كي يرفع الحرج عن المرسل .
الأخ محمّد :
هو الحاج محمد بن حسن بن عيسى بن حسن بن سليمان البقشي من مواليد الأحساء الجبيل حدود عام 1284هـ ، كان يعمل في الفلاحة ، كان من أرباب السّلاح و الرّماية ، و ممن يوكل له المناوبة على الحراسة إبان انفلات الأمن قبل تأسيس المملكة ، و هو ممن قاتل في معركة كنزان من بين من خرج من أهالي الجبيل للقتال و جرح في بعض منازلاتها .
ثم انتقل للعمل في الفلاحة في البحرين ، و توفي فيها عام 1356هـ ابنتين هما ( فاطمة حرم السيد إبراهيم الهاشم من أهالي العيوني ) و ( فضّة حرم السيد صالح الهاشم ) و محمد ( بو جواد البقشي )
سيّد صالح :
هو السيّد صالح بن السيد هاشم بن السيّد محمد العلي من أهالي العيوني في المبرّز مواليد عام 1324هـ ، والدته المرحومة مريم بنت عبدالله بن عيسى البقشي من أهالي الجبيل ، انتقل للعمل مبكرا في البحرين حيث عمل في النخيل و في خياطة الملابس الرجالية و أتقنها و تميز فيها ، ودرّب العديد من الخياطين الأحسائيين عليها ، و ثم رجع و عمل في بقيق و مناطق أخرى في المملكة ، و توفي رحمه الله عام 1403هـ مخلّفا عددا من الأبناء من زوجتيه فاطمة بنت محمد بن حسن بن عيسى البقشي و هاشميّة السيد عبدالله العلي . .
عبدالوهاب بن الشّيخ :
هو المرحوم الحاج عبدالوهاب بن علي بن عيسى آل بن الشيخ ، و والدته كريمة الشيخ حسين الممتّن و خاله الأديب العالم الشيخ عبدالكريم الممتّن الشيخ عبدالكريم و إخوانه ، و الحاج عبدالوهاب من مواليد الأحساء عام 1316هـ ، و تعلّم تعليما تقليديا عند المطوّع ، عمل في التجارة ، بين الاحساء و البحرين ، و كانت بضائعه متنوّعه بين تجارة الاقمشة و القطن و الدّخان ، و المكسّرات ، و كان له حضور اجتماعي مميّز ، و تشدّه أواصر وثيقة مع بالمقّدس الشيخ موسى آل أبي خمسين ( ت 1353هـ) و الميرزا موسى الحائري الإسكوئي ( ت 1364هـ) ، و الميرزا علي الحائري الإسكوئي ( ت 1386هـ) و بينه و بينه مراسلات نشرت شذرات منها مؤخّرا ، و و مراسلات أخرى بينه و بين أخيه المرحوم فارس و ابنه عبدالله المقيمين في البحرين ، و قد أسّس حسينية آل بن الشيخ في فريج الفوارس و توفي رحمه الله في 7 /5/ 1394هـ .
حسن بن صباح :
و هو الملا الحاج حسن بن محمد بن صباح من أهالي راس رمّان ، مطوّع قراءة قرآن و كتابة معروف في تلك الديرة ، و كان يمتهن عمل بكاكير القداوة و النارجيلة ، و هو الذي كان يكتب الرسائل للحاج علي بن حسين البقشي و له ذرية لازالت موجودة فيها .
ملاحظة : قد تتكرّر تراجم بعض الأعلام المذكورين في الرسائل و هو بسبب مشورة أساتذتي الباحثين و المؤرخين أحمد بن عبدالمحسن البدر و الشيخ محمد بن علي الحرز , المهندس عبدالله الشايب ، و فحوى كلامهم أنّ ليس كلّ موضوع يقع بين يدي قارئ يكون قد قرأ الموضوع السالف له و الذي يحوي الترجمة فامتثالا فملاحظتهم أثبت التّرجمات و إن تكررت في مواضيع متتالية .
تنبيه : الكمال لله وحده ، عند وجود ملاحظات أو تصويبات يرجى أرسالها لبريد الموقع .
شكر خاص لأصحاب الإفادات الشفويّة :
* المهندس عبدالله الشايب .
* المهندس ناصر الشايب .
* المهندس عبدالوهاب بن عبدالله البن الشيخ .
* الدكتور عيسى السيّد جواد الوداعي .
* السيد عبدالله السيّد هاشم الهاشم .
8 الحاج موسى بن عبدالرضا الشايب .
*الأستاذ راضي بن عبدالله البقشي .
* الأستاذ علي بن عبدالله البقشي .
* الحاج أحمد بن الشيخ عبدالرحيم الممتن .
جديد الموقع
- 2024-03-28 أعضاء وأيتام مركز بر حي الملك فهد في ضيافة جامع الإمام الصادق
- 2024-03-28 شباب «التيك توك» في الغرب وقراءة القيم الإسلامية
- 2024-03-28 مناقشة علمية لاستخدام مكشطة اللسان للتخلص من رائحة الفم الكريهة
- 2024-03-28 تقنية البنات بالاحساء تطلق عددا الفعاليات الداعمة لمبادرة السعودية الخضراء
- 2024-03-28 الدفاع المدني بالاحساء تكرم الإعلامي زهير الغزال في اليوم العالمي
- 2024-03-28 مرض التدرن (السل الرئوي) نضرة مخيفة ومرعبة من المجتمع .والشفاء منه مرهون بالتزام المريض
- 2024-03-28 مشاركات في منتدى الفجيرة الرمضاني يناقشن دور الآباء في تنشئة الأبناء
- 2024-03-28 شهر رمضان محسوم في أوله وحرج في آخره الحجري العيد موحد في البحرين بشرط الاطمئنان للرؤية الحسية
- 2024-03-28 معالي الدكتور بن رقوش يفتتح معرض رمضانيات بثقافة جدة
- 2024-03-28 اقتران مميز للقمر مع النجم العملاق السبت المقبل