2012/12/02 | 40 | 14165
سجال المرجعية بين السيد الحيدري والسيد الخباز
وكعادته في تناوله للمواضيع التي تشغل الساحة الإسلامية؛ تطرق السيد الخباز في الليلة السابعة من شهر محرم لهذا العام 1434هـ لموضوع المرجعية الدينية في محاضرة له بعنوان "المرجعية صمام الأمان"، وهذا الموضوع شغل الساحة في الآونة الأخيرة بسبب الأطروحات التي قدمها السيد كمال الحيدري في هذا الشأن. ورغم أن السيد الخباز لم يذكر اسم السيد الحيدري في حديثه إلا أن الكثيرين فهموا من كلامه أنه المقصود منه، وذلك لأنه تطرق لبعض النقاط التي تحدث عنها السيد الحيدري، كما أنه ردد بعض عباراته في مقام الرفض والاستنكار، إضافةً إلى أن أسلوبه وطريقته كانت في مجملها توحي بذلك.
وهذا الأمر هو ما جعل البعض –من مناوئي السيد الحيدري- يروج للمحاضرة عبر وسائل الاتصال الحديثة واضعاً لها بعض الديباجات التي تصفها بأنها رداً على السيد كمال الحيدري والأطروحات التي قدمها حول المرجعية الدينية. ولا إشكال لدينا في الرد على السيد الحيدري وآرائه ما دام ذلك يتم بطريقة علمية هادئة ورزينة، فهذا الأمر مرحب به لأنه يدل على وجود حراك فكري إيجابي في ساحتنا الإسلامية، غير أنني لم أرى في محاضرة السيد الخباز ما يمكن اعتباره رداً حقيقياً على آراء السيد الحيدري، لا لأنه لم يكن يقصده بكلامه، بل لأنه لم يتكلم عن الأطروحات التي تحدث عنها السيد الحيدري بالنحو الذي يفندها ويثبت بطلانها.
المرجعية الدينية بين السيدين الخباز والحيدري.. عرض ومناقشة
سوف نقوم بعرض كلمات السيد منير الخباز حفظه الله، ومن ثم سوف نقوم بعرض وجهة نظر السيد كمال الحيدري حول نفس النقطة، ولنرى بعدها إن كان ما قدمه السيد الخباز يمكن اعتباره رداً حقيقياً وفعلياً على ما قدمه السيد الحيدري أم لا.
النقطة الأولى: (تشخيص الأعلم بين السهولة والصعوبة)
تحدث السيد منير الخباز –حفظه الله- حول موقع المرجعية وقال بأنها تعني الأخبرية، أي الأخبر والأعرف بالدين (الأعلم)، وذكر لذلك ثلاثة وجوه، حيث تكلم في الوجه الأول عن مقبولة عمر بن حنظلة والتي تفيد أنه إذا اختلف عالمين فالحكم يكون لأفقههما ولأعدلهما، وفي الوجه الثاني ذكر أن سيرة العقلاء جرت على تقديم الأخبر على غيره عند الاختلاف، وفي الوجه الثالث ذكر ما يعبر عنه بالأصل العقلي، وشرح ذلك بقوله: إذا دار الأمر بين مشكوك الحجية ومتيقن الحجية يقدم قول متيقن الحجية، فالأخذ بفتوى الأعلم والعمل بها هو متيقن الحجية، والأخذ بالعكس أخذ بما هو مشكوك الحجية، والعقل في مقام المعذرية وبراءة الذمة يوصي بما هو متيقن الحجية.
أما حول كيفية معرفة الأعلم (الأخبر) فقال السيد الخباز: ((يعرف ذلك أهل الاختصاص وفي زماننا صار الأمر أسهل لكثرة وسائل الاتصال وانتشار البحوث والآراء ورواج الكتب، فتحديد من هو الأخبر والأدق صار أسهل من الأزمنة السابقة، لتوفر وسائل الاتصال))[1]. وهذا ما يختلف عن ما يقوله السيد الحيدري الذي يرى صعوبة ذلك، وفيما يلي عرض لكلامه.
السيد الحيدري وتشخيص الأعلم
تحدث السيد الحيدري عن مسألة التقليد والمعايير التي تتبع في اختيار المرجع، وقال: ((من أهمّ مسائل باب الاجتهاد والتقليد هي مسألة الميزان في تشخيص الأعلم والأكفأ، وعندما أقول الأكفأ لا أتكلّم عن البعد الإداري، وإنّما أعني الأكفأ علمياً والأقدر عملياً أن يكون حصناً للإسلام، وحصناً لمدرسة أهل البيت عليهم السلام. إذاً القضية عندما أعبّر الأكفأ والأعلم، مقصودي الأكفأ والأعلم على حفظ ثغور مدرسة أهل البيت عليهم السلام، الأعلم على أن يدافع عن مباني مدرسة أهل البيت، وعلى أن يجعل الذين يعيشون في دائرة وكنف أهل البيت في أمن وأمان فكري وعقدي... وإذا لم يكن المتصدّي عالم دين بالمعنى الذي أشرت إليه، كيف يمكنه أن يحفظ الدين، وفاقد الشيء لا يعطيه؟ كيف يمكنه أن يكون حصناً وسدّاً منيعاً أمام هجوم الأعداء؟))[2]. فالسيد يفرق بين المرجع الديني والمرجع في الحلال والحرام[3].
بعدها شكّك السيّد كمال الحيدري حفظه الله في فعّالية المعايير التقليدية وحدها في عملية اختيار الأعلم كالشياع، وسؤال أهل الخبرة، إذ يقول: ((في اعتقادي في المكان الذي نعيش فيه لا يمكن الاعتماد على هذه الضوابط مئة بالمئة؛ لأنها لن تنتج النتائج الصحيحة في الأعمّ الأغلب، وخصوصاً عندما تتوسّع الحوزات العلمية)).
ويردف قائلاً: ((لعلّه لو كانت عندنا حوزة علمية، وفيها مئة طالب وهناك ثلاثة أساتذة بحث خارج، يمكن لشخص أن يقول: هذا هو الأعلم، ولكن لو أتينا لحوزة كحوزة النجف بتاريخها وبأعلامها، كيف يمكن لشخص واحد أن يطّلع على تراث كلّ هؤلاء الأعلام ويشخّص بعدها بأنّ هذا هو الأعلم؟ كيف إذا أضفنا إليها حوزة قم التي فيها زهاء ٦٠ ألف طالب وعشرات - إن لم أقل المئات - من الأعلام والأساتذة، كيف يمكن لشخص واحد أو عشرة أو بيّنة أو عشر بيّنات أن يحدّدوا الأعلم؟ كيف نستطيع أن نقف على كلّ تراث هؤلاء؟ خصوصاً ونحن نعلم بأنّ جملة من هؤلاء لا يوجد لديهم تراث مكتوب، بل قد نجد أنّه في عصر واحد أن هذا البيّنة يقول هذا أعلم... وذلك يقول ذاك أعلم، وإذا نجد عندنا خمسين بيّنة كلٌّ يقول عن شخص: هذا أعلم!!))[4].
أمّا عن الشياع فيتحدّث السيّد الحيدري قائلاً: ((وأمّا الشياع في عصر ثورة الاتّصالات والفضائيات، فإنّ إيجاد الشياع أسهل ما يكون... وهذه لا أريد أن أسقط اعتبارها، ولكن أريد أن أقول إنها ليست طرقاً آمنة ومطمئنة للوصول إلى الهدف)).
ويضيف موضّحاً: ((وجدت كلاماً لأحد كبار المحقّقين، وبتعبير صاحب الميزان السيّد الطباطبائي يعبّر عنه بأنّه قال: أحد أعاظم المحققّين، إشارةً للشيخ محمّد حسين كاشف الغطاء؟ سُئل رحمه الله عن هذه القضية: على القول بوجوب تقليد الأعلم، هل يتعيّن بالشياع في زماننا هذا، مع شيوع بعض الأغراض الفاسدة من الأغراض السياسية، أم لابدّ من قيام البيّنة، وإذا تعارضتا فأيّتهما مقدّمة؟)).
ويشرح السيّد الحيدري السؤال قائلاً: ((أي إذا وقع تعارض في الشياع أنّ فلاناً هو الأقدر والأكفأ للتصدّي أو فلان، فما هو الميزان في ذلك؟)).
ثمّ يقول مجيباً: ((يَذكر الشيخ كاشف الغطاء ميزاناً مهمًّا جدّاً بعد مقدّمة مفصّلة لا أريد أن أشير إليها لأنها ستأخذ وقتاً كثيراً. طبعاً السيّد القاضي الطباطبائي المحشّي على الكتاب، ينقل هذا الكلام عن الشيخ محمّد حسين كاشف الغطاء عن حاشية له على كتاب سفينة النجاة، يقول: ذكرنا في تعاليقنا على كتاب سفينة النجاة، الجزء الأول ص ٢٨ طبعة ٦١ ، ما هو المعيار الصحيح الذي لا ميل فيه ولا حيف... يقول: وما أكثر المدّعين لهذا المنصب، ولاسيّما في هذه العصور التعيسة! وما أكثر المخدوعين بهم جهلاً أو لغرض، والغرض يعمي ويصمّ، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله، ولقد ذكرنا أنّ أحسن معيار عن صدق هذه الدعوى وكذبها [يقصد صدق المدّعي للأعلمية وللمرجعية] هو الإنتاج العلمي وكثرة المؤلّفات النافعة، وأن طريقة الإمامية من زمن الأئمّة إلى عصرنا القريب هو أن المرجعية العامّة والزعامة الدينية تكون لمن انتشرت وكثرت مؤلّفاته كالشيخ المفيد، والسيد المرتضى، والشيخ الطوسي الذي تكاد مؤلفاته تزيد على الأربعة مئة [ولكن ليس كلّها في الحلال والحرام فقط، بل أيضاً في (التفسير، والعقائد، ودفع الشبهات، والكلام، والحديث](١والشيخ الصدوق الذي لديه ثلاثمائة مؤلّف، وهكذا هو الميزان الصحيح، والمعيار العادل إلى زمن السيّد بحر العلوم صاحب المصابيح، والشيخ الأكبر صاحب كاشف الغطاء إلى الشيخ الأنصاري))[5].
فالسيد الحيدري إذاً يرى أن هناك آليتان في ذلك وهما:
§ الآلية الأولى: كتابات المرجع وتراثه. أي: أنت تنظر إلى تراثه الذي كتبه، ومن خلال ذلك تتعرّف على علميّته.
§ الآلية الثانية: مقدار تدريسه في الحوزات العلمية. ليس الحضور فقط، بل التدريس؛ لأنه قد يكون حاضراً ولا يدرّس، وهذا لا نستطيع أن نقيّمه[6].
وبعد ذكره لهاتين الآليتين يطرح السيد الحيدري هذا السؤال: أين ذهب الشياع الذي يذكرونه في الرسائل العلمية؟
ويجيب عليه بقوله: ((ليس المراد من الشياع الشياع بين عموم الناس؛ لأنّ عموم الناس ليسوا من أهل الخبرة والتخصّص في هذا المجال، بل المراد الشياع بين أهل الخبرة والمتخصّصين في الحوزات العلمية. فإذا شاع بين المتخصِّصين وأهل الخبرة والعلماء في الحوزات العلمية أنّ فلاناً من كبار المتخِّصصين فلا إشكال ولا شبهة أنّ هذا الشياع يدلّ على مرجعيّته. ولكنْ متى يحصل هذا الشياع؟ الشياع متفرِّع على الآلية الأولى أو على الآلية الثانية. يعني إما من خلال مؤلَّفاته وتراثه يتعرّفون على أنّه المتخصِّص الأوّل، أو من كبار المتخصِّصين والأعلام، وإما من خلال حضوره العلمي. ولا قيمة للشياع الذي لا يرتكز على هاتين الآليّتين. إذاً أنا أعتقد أن من أهمّ الآليّات هاتين الآليّتين: الأولى: تراثه العلمي؛ والثانية: مقدار حضوره العلمي في الحوزات العلمية. ويترتّب على هاتين الآليّتين آلية الشياع، فإذا كان الشياع ناشئاً من هاتين الآليتين تكون له قيمة، أمّا إذا كان الشياع ناشئاً من الإعلام أو من أسباب أخرى، فإنَّ مثل هذا الشياع لا قيمة علمية له))[7].
(اخي الكريم تستطيع ان تكمل الموضوع من خلال تحميل الملف كاملا )
جديد الموقع
- 2024-11-25 أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"
- 2024-11-25 أمير الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"
- 2024-11-25 سمو محافظ الأحساء يستقبل رئيس وأعضاء جمعية عناية بالمصاحف
- 2024-11-25 العباد عضوا في المجلس الاستشاري للتعليم الخاص بالاحساء
- 2024-11-25 الوصول إلى حالة الإنغماس وقياس مستواها
- 2024-11-25 اكتشاف أقدم أبجدية معروفة في مدينة سورية قديمة
- 2024-11-25 زوايا المدينة
- 2024-11-24 التفوق العلمي طريق الى التقدم والازدهار
- 2024-11-24 قافية أيوب الأخرس
- 2024-11-24 البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل
تعليقات
حسين العلي
2012-12-03نشكر الكاتب القدير الأستاذ سلمان عبدالأعلى على جهوده الجبارة بحق يستحق الثناء والاعجاب فكتاباته تدل على قدرات كبيرة صقلت في سنوات من الجد والتعب،،،، دمت بود
بومحمد
2012-12-02الاخ سلمان المحترم مشكور على هذه الاطروحات واعتقد بان سماحة العلامة السيد منير الخباز لم يقصد في خطابه ليلة السبع من المحرم ما طرحه العلامة السيد كمال الحيدري وانما سرد للمرجعيه ولا يمنع النقاش كما ورد في اطروحتكم بكل احترام ونحن بحاجة ماسة لهذه الاقلام الواعيه
سؤال يحتاج لإجابة
2012-12-03ما الفائدة من اشغال الساحة بهذه المواضيع؟ من أنت حتى تضع نفسك في صف آية الله السيد منير الخباز؟ أعرف حجمك
بومحمد
2012-12-03اخي محتاج لا تقاس الامور بالاحجام والاخ سلمان لم يقدح في سماحة العلامة السيد منير ولكنك يبو انك لم تقرأ إلا العنوان تمعن بالكتابة قبل ان تحكم مسبقا فالاخ سلمان في طليعة الكتاب المبرزين- يتبع
بو محمد
2012-12-03الساحة تحتاج لمثل هذا الكاتب فلم يعد هناك حواجز بين الجميع ولا قدسية ولا عصمة إلا لمن ورد فيهم العصمة فمتى نشغل عقولنا ونكسب ثقافتنا بعيدا عن التراهات والسباب واللعن والتعصب الاعمى والحكم المسبق
احتجاح
2012-12-03لماذا لا تنشر الشبكة الا للكتاب الذين هم هكذا اما ما يخالفهم فلا تنشر لهم هل هذه عدالة؟ هل هذا انصاف؟ هل هذا حياديه؟ من يأتي يشتم العلماء ترحبون به ومن يمدحهم غير مرحب به اتمنى ان تنشرون مشاركاتي ولا تقصوني كعادتكم (اخي الكريم نحن ننشر اي مقال أو موضوع بعيدا عن التجريح والسباب أو ما يخالف النشر نرحب باي موضوع او مقال ) الشبكة لاتمثل رأي الكاتب
معايير منهجية1
2012-12-03من وجهة نظري، لا يمكن أن تكون قراءة كتب المخالف لك في الرأي أو الاستماع لمحاضرة أو فيديو كافية، التجارب تقول أن المناقشة الاحادية الجانب تقل فيها الموضوعية والدقة العلمية. لابد من المجالسة والحوار المباشر بين الطرفين، ثم هنا أمور : 1- بين من تدور المناقشة؟ وهذا مهم، فمثلا لا يهمني إذا كانت نتيجة الحوار (المباشر وليس الاستماع والتعليق عن بعد) بين صاحب المقالة مع السيد الخباز بأن تتغير قناعة صاحب المقالة ويكون مؤيدا لفكر السيد منير. ولكن، سوف يهمني لو كان السيد منير مع آخر من مثل السيد مخالف له
معايير منهجية2
2012-12-032- عوامل تحكم تفاعل الناس : لو كان الطرح الذي قاله السيد الحيدري جاء من شخص لا يعرف عنه المجتمع سوى أنه من العلماء وليس له شهرة الخروج على قناة معروفة ولم يتكلم في أمور مسائل العقائد الاسلامية والتي تجذب كل المسلمين..فالكل ينتظر ماذا يخرج من قول من جهة الشيعة أو السنة. لو كان الذي طرح الفكرة شخص لا نعرف إلا اسمه كيف كان صاحب المقالة يتفاعل وكيف كانت المواقف تجاهه؟ فهل نستطيع التجرد والنقاش بعيدا عن الخلفيات التي ينبغي أن لا تؤثر في منهجية حوارنا؟
احمد
2012-12-03اخي احتجاج انت بعيد كل البعد عن الموضوعيه فلم نجد ما ذكرته بالموقع وما هو إلا افتراءت وضيق افق لم نجد الا تهجمكم واما االكتابة الرزينة لانجدها لديكم وشكرا
معايير منهجية3
2012-12-033- ما هدفي من المقال أو التعليق؟ عندما يقول الكاتب للمقال كلمة "أرى" ..فهذه رأي شخصي من عامي -أي ليس من أهل الخبرة بالاتفاق- هذه الكلمة مبنية على قناعة لا تلزم أي واحد من المجتمع. فقط نفهم منك أنك تميل لذلك الاتجاه لا أكثر، وما شأننا؟ وهنا، أقول أن حرية الكتابة لا تعني إلغاء حقيقة الاختصاص..فلا يمكنني أن أعلق على مسألة طبية تخصصية أو مسألة من مسائل الرياضيات وأعطي رأيا يعتد به العقلاء إلا إذا كنت من المختصين. ومع كل هذا تبقى هذه الحالة، وهي التوجه بالكتابة للناس وعدم التوجه لمن يناقشه!
معايير منهجية 4 (ومناقشة)
2012-12-03أولا : هل تقبل أن أناقش أنا السيد الحيدري وأرفض أطروحته من غير أن تقول لي بأني عامي كيف أدخل في النقاش التخصصي؟ فحدد المعيار..فها أنت تناقش السيد منير –وكأنك وكيل- و بدون تخصص على البركة! ثانيا : السيد منير في الكلمة التي أقتطعتها لا يقول بأن الشياع يأتي من الاعلام؟! لم يقل هذا، بل قال أن أهل الخبرة يمكنهم الحصول على البحوث بشكل أيسر فيعطون الرأي فيها، وأن العوام يمكنهم أن يعرفوا آراء أهل الخبرة بالتواصل معهم بوسائل الاتصال الحديثة . فكان من الانصاف أن توضح انه لا يريد هذا المعنى، لأن نقلك موهم
معايير منهجية 5 (ومناقشة)
2012-12-03تتمة بخصوص الشياع: أما أن الناس قد تلجأ لمن لا خبرة له فهذا خطأ الناس و موجود منذ القدم و لا يخص طرف دون آخر، فيمكن أن يحصل هذا مع الاطروحة التي تتفق معها ومع الاطروحة التي تخالفها..لأنك تتكلم عما يفعله الناس لا عن ذات الاطروحة . وهنا، سؤال : ما المقصود بأن في عصر الاتصالات نشكك في الشياع، من المتهم هنا؟ فإن لم يكن هناك اتهام للعلماء، انحصر الامر في تدخل الاجنبي والمعادي . وهذا القول بفرضية التدخل لا يعدو كونه تحذيرا ممن قاله من العلماء وليس اتهاما، ولا أحسب أحد يخالف عليه،فلم يظهر كمطعن؟!
معايير منهجية 6
2012-12-03كيف جاز لك القول بأن السيد منير يريد السيد الحيدري عبر القرآئن التي ذكرتها، ولا تجوز لغيرك أن يقول أن السيد الحيدري أراد مرجعيات معينة في النجف عبر القرآئن التي ذكروها؟! حدد المعيار..وهنا الكلام معك أنت فأنت من انتقدت سابقا وها أنت تفعل ما كنت تعيبه ! وأخيرا،الخلاف كان في أمرين أساسيين : 1-ماذا يشترط السيد الحيدري في الفقيه 2-ولاية الفقيه (وهذه ليست خاصة بالسيد الحيدري، فهو مسبوق فيها) فتنحصر المسألة الخلافية الجوهرية، في شروط الفقيه (الاجتهاد) لدى السيد الحيدري . فالمسألة تخصصية بحتة .
بو عبدالله الشماسي
2012-12-03الشكر موصول للكاتب سلمان عبدالأعلى على هذا الموضوع المميز فالكاتب تناول الموضوع باحترام للسيد منير ولم يغلط فيه فمعايير منهجية اريد ان اعرف باي منهجية يقول في كلامه،،، يقول ان نفس الشيء بين السيد كمال والسيد منير .. السيد كمال بعد ما اشيع انه يقصد الاهانه لبعض المراجع نفى وقال انه ما يقصدهم فعلى السيد منير ان ينفي انه يقصد السيد كمال وتنتهي السالفة،، كلنا نحب السيد منير ولا نقبل احد يخطأ عليه بس العقل مطلوب يا جماعة الخير..
معايير منهجية 7
2012-12-03و أود الاعتذار من كل كلمة فيها تعبير يوهم عداء شخصي .
نصيحة للكاتب عبدالأعلى
2012-12-03أستاذي الكريم الأستاذ سلمان عبدالأعلى لا أخفي أعجابي بك ككاتب، فأنت ظاهرة فريدة ومميزة في كتاب المنطقة، فأنت بحق قلم كبير جدا، بيد أن اخالفك في المقالات والأبحاث والدراسات التي تقدمها، فهلا قمت بكتابة مقالات ودراسات حول مواضيع تخدم المذهب وما أكثرها، فهذا أفضل للمجتمع.. وشكرا
عبدالله سعيد المبارك
2012-12-04المقالة جيدة وحياديه ومتوازنة لم تكن لطرف على حساب الآخر احترام السيد منير واحترام للسيد كمال هذا ما نحتاجه في الحوار
عجيب منك يا ( سادة سلمان عبد العالى )
2012-12-04السلام عليكم ورحمة الله أن أصحاب الفكر العلماني والماسونية والشوعية وكل التيارات المختلفة تصرح بشخصياتها بكل شفافية ولا تختفي وراء الأسماء المستعارة و اجعلنا نحترم كتاباتك بالتعرف على شخصكم الكريم ولذا اعرض لك عرض مغري جدا السيد منير موجود في الأحساء ارتب لك لقاء أخوي جميل انفرادي كي لا يعرفك احد وتناقشه بكل سهولة لكن عندي شرط اعلن عن هويتك بصراحة اسمك الحقيقي ومستواك العلمي وشكرا
الدكتور محمد المعني
2012-12-04مع الأسف يستمر السيد سلمان الشخصية الهلامية بالطعن بعلمائنا ورموزنا تحقيقا لأغراضه في ضرب السلم الاجتماعي وتمسك المجتمع بعلمائه الأفاضل وتستمر إدارة المنتدى بتحقيق أهدافه فهو من باب دس السم بالعسل يقول عن العلامة السيد منير الخباز حفظه الله بانه خطيب مفوه ويتغافل انه رجل علم فاضل مشهود له وأنا هنا أطالب مدير المنتدى بالاعتذار عن هذا الخطأ المقصود
الدكتور محمد المعني
2012-12-04من جهة أخرى ردد كثيرا السيد سلمان مقولة أرى يا ترى من انت حتى يكون لك رأي هلا أفصحت عن حقيقتك لكي نعرف أن كان هذا الرأي يعتد به أم انك شخص نكرة ليس لرأيه قيمة تذكر!!! مع الأسف بأن مدير المنتدى تمادى كثيرا بتجريح علماؤنا بحجة حرية الرأي أتمنى أن تمتلك الشجاعة وتنشر معايير اختيار المقالات لا أن يحجب الرد كما في المرة السابقة
بو احمد
2012-12-04اسمح لي يادكتور ان الاستاذ سلمان ليس شخصية هلامية كما تدعي انه شخصية معروفة لدى الجميع وانت ماعندك إلا الهجوم رد رد علمي يادكتور هذا اسلوب عقيم وشكرا لإدارة الموقع اتاحة الفرصة للجميع
الدكتور محمد المعني
2012-12-05إلى الأخ أبو احمد أتحداك أن تثبت أن السيد سلمان عبد الأعلى هو شخصية حقيقية وليست متخفية وراء شخصية مستعارة وذالك بدعوتنا ولفيف من الأخوة المؤمنين بلقاء السيد سلمان بنزلكم الكريم وليكن ذالك خلال هذه الخميس والجمعة
بو احمد
2012-12-05اخي الدكتور لاتنظر إلى من كتب وانظر الى مايكتب والله العظيم ان الاستاذ سلمان معروف ومن خيرة الكتاب وهو اسمه كما تقراه فانت يا اخي العزيز لاتتهجم على الكاتب فقط ولكن ذهبت إلى ادارة الموقع وهي مشكورة اتاحت للجميع ابداء الرأي واعلم انه لاقدسية لشخصيات بعصرنا الحالي
لله العجب
2012-12-05سلام عليكم إدارة المنتدى نحن نعلم مدى خبرة الكاتب سلمان عبد الأعلى في الكتابة لأنه من الطلبة مختفي وراء اسم مستعار وكل ذي بصيرة يعلم طريقة الحوزي من طريقة الكاتب العادي أمثالنا ولذا أطلب طلب صغير وهو نريد أن نستفيد من سلمان عبد الأعلى للحوار معه على طاولة واحدة يسودها المحبة فلماذا الإصرار من المنتدى اخفاء هذا الكاتب العملاق خلف اسم نكرة ولكم جزيل الشكر
معايير منهجية 8
2012-12-05بقي شيء اتمم به ولا يتم فهم ما جرى ويجري إلا بالإشارة إليه وهو : علامة استفهام تجاه اسلوب السيد الحيدري على الفضائية وهنا أمرين : 1- هل العلماء الذين استشهد بهم السيد الحيدري وفي مقدمتهم السيد الشهيد محمد باقر الصدر رضوان الله تعالى عليه، هل استخدم هذا الاسلوب التهجمي أم أنه كان سندا للمرجعية ومقدرا لآراء غيره من المراجع والمجتهدين ؟ 2- كيف نجمع بين الحديث عن خطر الاعلام وبين التحدث بالاستهزاء وعلى الفضائية؟! تنويه : السيد الحيدري لا يمثل آراء السيد الشهيد (قدس سره)، فارجوا عدم الغفلة .
عيسى البجحان
2012-12-05بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا ونبينا محمد وآله أجمعين الطيبين الطاهرين واللعن على أعدائهم أجمعين بدأ الكاتب الكريم (وفقه الله) بما يؤمن به وبما يعرف أن حادث بحسب فكره وقال في عنوان (سجال) فالأستاذ الكريم مطالب بعرض الدليل على أن هناك سجال بين آية الله السيد منير والسيد الحيدري حفظهم الله تعالى. قدم للعلامة الخباز بتقديم مبطن ـ لمحه الدكتور محمد بوعيه ـ فحاول تكبير آية الله السيد منير بقوله: نجم لامع في سماء المنبر الحسيني خطيب مفوه، يتبع
عيسى البجحان
2012-12-05ولم يكلف قلمه أن يعبر بكلمات تبين للقارئ الغير عارف بمقام هذا العلامة الجليل السيد منير الذي تقلب على أيدي أساطين المذهب من الخوئي والسيستاني والوحيد والتبريزي وأشادوا بعلمه واجتهاده. هناك مثل حساوي جميل يقول: الشمس ما تتغطى بمشخال أما عن مقارنته بين آية الله السيد منير وسماحة السيد الحيدري (وفقهما الله لخدمة المذهب الحق) فقط أتعب نفسه بقراء كتابين أو ثلاثة لسماحة السيد الحيدري إضافة للمحاضرة الشهيرة، بينما استدل فقط على فكرة السيد ـ وبطريقة مبتورة كما وضحها الأستاذ معايير منهجية ـ
عيسى البجحان
2012-12-05لماذا لم تتبع نفسك أستاذ سلمان بأن تتبع ما كتبه أو قاله العلامة الخباز حول موضوع المرجعية مثلًا كتابه الأخير (معالم المرجعية الرشيدة). أمل من الموقع أن يكون أكثر دقة في عرض الكتاب والأقلام التي تزين صفحته فأنتم محاسبون ومسألون أمام الله تعالى عن هذه الصفحة وما يعرض فيها، وأما قضية أنها لا تمثل إلا رأي صاحبها فلا تسهموا في بثها من خلال موقعكم فتكونوا شركاء له في أراءه. أسألكم الدعاء
لله العجب ( ش جواد)
2012-12-05السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد اطلع السيد على المناقشة التي وضعوها جماعة ( سلمان عبد الأعلى) ولا مانع للسيد بلقاءهم ماعليه سوى الإتفاق مع الشيخ جواد الخليفة وتنسيق الموعد على أن تكون جلسةعلمية ويحضرها الشهود ويكشف شخصيته امام الناس بعد تحديد الموعد وشكرا
ابن قريتك
2012-12-05الاخ عيسى البجحان اتمنى ان لا تأخذك العزة بالاثم فتجعل لكل حقا مبطلا نحن نعلم مايدور عندكم فكن بعيدا عن هذا المجال تهاجم تدافع ولا تملك اي قرينه قيم نفسك من خلال قريتك و لا تاخذ مايملى عليك
هاني عبدالله القمبر
2012-12-05أشكر شبكة المطيرفي على اتاحة الفرصة لأصحاب الأقلام الحرة في المشاركة معهم، وأنا شخصياً لم أعرف الشبكة إلا بسبب نشرها لمقالات الأستاذ سلمان عبدالأعلى فمقالاته تنتشر في الواتساب انتشار النار في الهشيم لكن بعض الإخوان ما يقرأون ويكتفون بالعنوان او ان لهم ميول مع اشخاص ضد هذا الفكر
الأحساء في عيني
2012-12-05اعتقد ان الوقت الحالي هو محاولات شق العصا الشيعية فان لم يكن بين السيد الحيدري والسيد الخباز فسيكون بين مرجعيات اخرى تختلف فيما بينها في بعض النقاط وكل هذا في الاصل ليس خلافا بقدر ماهو اختلاف ولكن سطحية عقول بعضنا وربما جهل البعض الآخر وربما كراهية البعض وربما هو ردود فعل من بعض المحسوبين على المذهب الشيعي ناهيكم عن هجوم البعض من الطرف الآخر من غير المذهب الجعفر على الخط وبقوة كل هذه ماهي الا ادوات لزيادة الشق فيما بين الشيعة انفسهم زيادة على الخلاف بين المسلمين وتشرذمهم الى طوائف تنتشر بينهم الكراهية والتكفير وما هذا الموضوع وان كنت ساقول انه مطروح بحسن نية ولكنه ايضا سيستغله الكثير ممن لا يفهمون او ممن لايريدون ان يفهموا ويجعلوه اداة ايضا للتشتت اسال الله ان يوحدنا ويقوي شوكتنا نحن المسلمين بكافة اطيافنا فاعداء الاسلام يتربصون بنا ويستخدمون بعضنا ادوات لقتل بعضنا!!!!!
ولد المطيرفي
2012-12-05الى شبكة بلدتي الحبيبة المطيرفي عنديه فكره ان ان يسأل العلامة السيد منير الخباز مباشرة عن الموضوع وينشر رأيه في الشبكة اذا انه عنده مشكلة معاه
بوزهير
2012-12-05الاخ الكريم لله العجب لسنا نحن في محكمة وشهود موضوع طرح في الساحة علينا ان نرد الموضوع بالموضوع وليس كما طلبتم فالموضوع لم تضعه جماعه وانما وضعه وكتبه كاتب وهو سلمان عبدالاعلى وكتب بأسلوب محترم ومقدر للعلمين فلماذا الحساسية الزائدة علينا ان نتقبل الرأي والراي الاخر .
معايير منهجية 9
2012-12-05إن مما يؤخذ على صاحب المقالة، أنه لا يتابع تعليق القراء واهتمامهم بالتعليق . وهذا ليس منحصرا بهذه المقالة أو التي سبقتها، الامر الذي يعطي نقاط ضعف بارزة في المنهجية التي يتبعها، ويدعو بحق للتساؤل لماذا؟ كما أن استمرار وضع المقالة هنا ومغادرة الصفحة أو وضعها هناك وهكذا، يفهم منه اسلوب نشر ودعاية وليس دعوة للوعي والدراية، وهذا يعطي مؤشر حقيقي لإثارة المخاوف والريبة في أمره . خصوصا طرقه بعض التجارب الشخصية لبعض الافاضل في المنطقة والحملة عليهم، وهذا يعطي ترجيح انه بيننا، فلم لا يتجاوب؟!
بة احمد
2012-12-05الاخ الشيخ الاستاذ معايير منهجية لقد ازعجتمونا بصرخكم المزعج الذي ليس له فائدة تذكر شمروا عن سواعدكم واثبتوا انكم اصحاب اقلام وليس فقط كلام من هنا وهناك وخلوا الناس تستفيد من الاطروحات المفيدة حفظك الله ياسلمان وحفظ الله السيد منير والسيد كمال الحيدري . سؤال وين اسمك ؟؟؟؟؟؟؟
فقط أسأل
2012-12-05الشيخ جواد الخليفة أو لله العجب حيرتنا معاك مرة تقول مجموعة سلمان عبدالأعلى ومرة تقول طالب حوزوي ومرة اسم وهمي ظظ تتكلم عن الكاتب ولا تتكلم عن الموضوع
علي
2012-12-06اتعجب من الذين يزجون سيد منير في قضية السيد الحيدري المشكله بين شيخ علي الدهنين والسيد الحيدري الرجا من الاخوه عدم الخلط في الامر السلمان لم يقصد هتك سيد منير بل يريد فك شفره وهي انا هناك مجموعه تريد زج السيد منير في قضية السيد كمال
لا تحرفوا البوصلة
2012-12-06القضية ليست مرتبطة باشخاص أو خلاف شخصي، ولكم أن تذهبوا وتسألوا أهل الخبرة، لتعرفوا حجمها الحقيقي وإن كان هناك من يزج بالسيد منير فهو الكاتب كما في مقالته تلويحا وفي عنوانها تصريحا، فلا مكان للمغالطة ! القضية ليست وليدة انفعال أو شخصية كما يروج له الكاتب الذي يحاول تتبع كل من يختلف مع قناعاته والتشهير به، لكن مع فارق في التعامل فإن كان الذي يهرج عليه صاحب ثقل اجتماعي كبير تراه يتلطف في الخطاب معه (كما نجده هنا مع السيد منير)، أما إذا كان ثقله أقل كتب ضده بخشونة واتهام، ولكم أن تراجعوا بهدوء
العقل زينه
2012-12-06اكتب يا استاذنا استفدنا كثيرا من كتاباتك و لايهمك اصحاب المصالح الشخصية فهم لم يتعودوا ان يقرأوا قرأوا العنوان وعلقوا وبداوا يهاجمون ويرمون حجارتهم لان تفكيرهم تنصب في صنمية الاشخاص وفقك الله