2020/08/03 | 0 | 2972
بذور وَ ورود في رسالة أحسائية .
تبادلُ المقتنيات الزّراعية كالبذور وَ الفسائل من الأمور التّي كان يحرص عليها الفلاح كتقليد بين المتاحبّين من الأصحاب من الفلاحين أو ملّاك النّخيل ، و كان تقديم الجديد وَ النادرمبادرةً بالخير، كما هو تقديم الأصيل وَ المؤصّل من البذور نقيّة السّلالة موضع اهتمام أيضا، و هذه الرسالة تحكي قصة إرسال بذور ورود جديدة للأحساء :
بسم الله تعالى :
سلام الله لك وافرٌ ممزوج ٌبماء الكوثر يهدى لحضرة الأجلّ الأمجد الأسعد الأرشد حميد المكارم و الشّيم ، الأخ العزيز ملا علي بن حاجي عبدالله الشّايب المحترم :
دام علاه آمين السّلام عليكم عدد شوقنا إليكم و رحمة اللّه و بركاته على الدّوام ، و أن بدى منكم نوع من السّؤال فنحن بحمد الكبير المتعال في أتمّ نعمة و حال ، و أحسن و أرخى بال ، لا نسأل إلا عنكم ، أحال الله عنا و عنكم كلّ بلاء و بلبال ، بحق محمد و آله الأبدال ، بعده نعرّف جنابك الشّريف بأنّ لغراض إللي عندك إن عزم علي بن حجي الممتن على جيّة البحرين يكون تعطيه جميع لغريضات إلي عندك لانّ يا أخي موجبين لهم ، أيضا بيد علي بن حجي الممتن قوطي فيه أثنعشر راس كّأنهم بصل ، لكنهم ما هم ببصل الأربعة لتحتيات نمونة ، و ثمانية اللّي فوق كل راس نمونة ، و أيضا قوطي ثاني فيه ستّ قرطاس و هم ورد و كل قرطاسه باسمه ، و قرطاسة اللي مكتوب عليه صنم إذا فتّيته وزرعت أو ظهر ألوان ورد نماين ، إذا رايت الشّجرة بيضا وردها أبيض ، و أذا رأيت الشّجرة حمرا وردها أحمر ، و إذا ظهرها فارده وردة مورّدة ، لأنّ شجرته كبير في البيت زرعه و لا يشتمّ مثل حبّ الزعرور ، زرعه في أقصصه و السّلام في خير .
و سلّم لنا على الوالد و الوالدة و الأخوان و الجماعة جميعا و على من سأل عنّا خصوصا من حضر قراية الخَطّ ، منا مجمل و منكم مفصلّ كما منا الأخ و الجماعة يردون السّلام و السّلام . حرّر يوم 24 رجب 1348هـ.
تحية المحب علي بن حسين البقشي
و من لدينا ( الحقير ) الحاج حسن بن محمد بن صباح و عياله يردون السلام .
و إن بدى غرض ..حاجة فالمحبّ يتشرّف و هذا مدّة ما جانا منك تعريف و أتمكّنت على بيب دبس و السّلام .
ملامح في الرسالة :
تاريخ الرّسالة : 24 رجب 1348هـ و الموافق ليوم السّبت 14 ديسمبر 1929م
المرسل :
هو المرحوم الحاج علي بن حسين بن عيسى بن حسن بن سليمان البقشي من أهالي الجبيل في الأحساء ، و والدته المرحومة رقيّة العبّاد من أهالي العمران ،ولد حدود عام 1299هـ ، لم يحظ بفرصه للتعلّم و انخرط بالعمل منذ طفولته في العمل الزراعي ، و انتقل منذ مطلع الأربعينات الهجرية للعمل في البحرين في قبالة النخيل ، بقي هناك قرابة ثلاثين عاما , تزوّج مرارا و أنجب عددا من الأبناء و البنات من زواجات عديدة و أبناؤه هم عيسى ( بو سعيد ) ، و حسين ( بو علي ) ، و محمد بو هاني ، حسن ( بو علي ) ، و عايش ( بو منتظر ) ، و عدد من البنات ، و كفّ بصره في سنيّ حياته الأخيرة إلا أنه لم يتوقّف عن العمل يمارس هذه الأعمال حتى بعد فقده بصره توفي عام 1389هـ و دفن في مقبرة الجبيل .
• المرسل إليه :
هو الحاج علي بن عبدالله بن محمد بن صالح الشايب ، من مواليد الجبيل حدود عام 1304هـ ، و والدته المرحومة الحاجة مريم بنت أحمد العيسى المحمّد ، تلقى تعليما تقليديا في المطوّع و تعلّم القراءة و الكتابة ، لذا كان يمارس بعض الأدوار التي تناط بالمتعلّمين و كقراءة القرآن ، و قراءة الفخري أيام الوفيات ، و كتابة الرسائل و التدوين في السجلّات لذا يسمّى أحيانا ملا علي الشايب في بعض الرسائل ، أما عمله فهو الفلاحة , كان يمتلك نخلا معروفا هو الوجير بطرف الوجير قرب الجبيل ، كما كان مكثرا من قبالة النخيل حيث كان كثير من أقاربه و أرحامه يستوعبون في أعمال القبالة التي كان يلتزم بها .
كما كان له مجلسان يوميان أحدهما صباحي بُعيد صلاة الفجر مباشرة و ينطلق منه ، مع روّاد المجلس للعمل في نخيلهم ، أما المجلس الآخر فهو مجلس مسائي بعد العشاء ، كما كان يقيم مناسبات الوفيات للأئمة الطاهرين في مجلسه بنفسه .
و توفي رحمه الله عام 1384هـ و دفن في مقبرة الجبيل .
، بعده نعرّف جنابك الشّريف بأنّ لغراض إللي عندك إن عزم علي بن حجي الممتن على جيّة البحرين يكون تعطيه جميع لغريضات إلي عندك لانّ يا أخي موجبين لهم .
كثيرا ما كان المرحوم الحاج علي البقشي يستودع أغراضه و أوراقه و أمواله لدى الحاج علي الشايب رحمه الله كما يتضح من هذه الرّسالة و رسائل سابقة .
علي الممتنّ :
هو المرحوم الملا علي بن ملا حجّي الممتنّ ، من أهالي الجبيل و كان خطيبا يمارس الخطابة في الأحساء و البحرين و تتلمذ عليه الخطيب الشهير المرحوم الملا طاهر البحراني ( ت 1419هـ ) كان رحمه الله يمتاز بإتقان الأطوار الحسينيّة الشجيّة .
أيضا بيد علي بن حجي الممتن قوطي فيه أثنعشر راس كّأنهم بصل ، لكنهم ما هم ببصل الأربعة لتحتيات نمونة و ثمانية اللي فوق كل راس نمونة ، و أيضا قوطي ثاني فيه ستّ قرطاس و هم ورد و كل قرطاسه باسمه ، و قرطاسة اللي مكتوب عليه شبنم إذا فتّيته وزرعت أو ظهر ألوان ورد نماين ، إذا رايت الشجرة بيضا وردها أبيض ، و أذا رأيت الشجرة حمرا وردها أحمر ، و أذا ظهرها فارده وردة مورّدة ، لأنّ شجرته كبير في البيت زرعه لا يشتمّ مثل حبّ الزعرور ، زرعه في أقصصه و السلام في خير .
هنا يوضّح الحاج علي البقشي في رسالته أنّه زوّد ناقل الرّسالة المرحوم ملا علي الممتنّ بكمّة من غوارس ( بصيلات ) نبات ما لم يتّضح لنا نوعه و لكنّه يبدو من نباتات الزّينة و أنّ إنباته بطريقة التسنّي ( غرس البصيلات ) .
كما أنّه زوّده ببذور لنباتات زينة مختلفة مصنّفة في قراطيس حسب ألوانها و نصحه أن يزرعها في أصص ، حيث أنّ نباتاتها تعطي ورودا بعضها أبيض اللّون و بعضها حمراء اللون و بعضها مختلفة . و أنّ نموّها كبير و يتحوّل لأشجار كبيرة تشبه شجر الزّعرور و انّ وروده للزينة لا تشتمّ .
و بمناسبة ذكر الزعرور فالزعرور من أشجار البيئة التي كانت منتشرة في الأحساء بكثرة و كان لزراعتها فوائد جمّة .
حيث كانت تزرع في على تلول أحواض الأنهار القديمة لغرض تماسك التربة و في نفس الوقت هي تكوّن ظلا جيدا و في نفس الوقت نموّها عمودي يسمح بالمرور تحتها .
كما أنّ سيقانها كانت تستخدم في بناء عرشان النخيل كعمود أساس للعريش و عوارض فيه يتمّ تكسيتها بسعف النّخيل ، كما كان يستخدم كعمود في إنشاء حضار النخل .
كما كانت أوراقه المشرشرة تستخدم لتطفيف مخارف الرّطب ( تغطية الرطب أثناء نقله بالمخارف بدلا من الأقفاص لمرونته ) .
كما كان من الأخشاب الرئيسيّة التي يستخدمها النجارون في صنع مقابض السواطير و السكاكين لما يمتاز به من قوّة و خفّة في ذات الوقت .
أمّا الصاغة فيستخدمون خشب الزعرور في صنع خشاب السيف و الخنجر ( و هو القاعدة الخشبيّة التي يثبّت عليها النقوش الفضّيّة التي يزّين بها غمد السّيف أو الخنجر ، لنفس السّبب السابق لأنّه مرن أثناء العمل ، في نفس الوقت يمتاز بالخفّة و المتانة .
كما أنّ له استخدامات واسعة في الحواجة [1][1] ، حيث يعدّ ثماره التي تظهر عادة متراكبة أشبه بالعناقيد تكون الحبّة الواحدة قربة الحجم من حجم الكنار ، و توصف قديما أن لها خصائص جيّدة للقلب ، كما كانت تصنع منها مستحلبات للشرب ، و يصنع منها لطوخ للاستخدام الخارجي ، كما يستخدم ورقها أيضا بعد غليه كمشروب دوائي .
كما يدخل خشبه في بعض خلطات اعداد الكحل ، في ذات الوقت كان يعتبر غير مناسب كوقود للتدفئة لأنّ أخشابه عادة تتفتّق أثناء الاحتراق و تنفجر محدثة اضرارا لما حولها لأنّ جمرها يندفع لمسافات بعيدة و قد تؤدّي لحرق الأثاث و الإضرار به .
بهذه الاستخدامات العديدة كان الزعرور يعتبر نباتا اقتصاديّا .
و في المجمل هناك هذا الإهداء له دلالته الجمالية حيث أن إهداء غرض تجميلي ينمّ عن حالة ذوقيّة جميلة سيّما أن الغرض كان الزّراعة في المنزل و ليس في النخل ، و إضافة جديدة حيث السّائد وقتها هو تجميل البيت نباتيّا بنبات المشموم في أصص معدنية او فخاريّة ، أو بزراعة الورد الحساوي زكيّ الرّائحة ، و مما سهل حصول الحاج علي البقشي على هذه البذور عمله في باخشة يرتادها الانجليز يعتنى فيها بمظاهرالتجميل كحديقة و استراحة تضمّ ملاعب تنس و كرة قدم لهؤلاء الأجانب المقيمين وقتها في البحرين .
و من لدينا ( الحقير ) الحاج حسن بن محمد بن صباح و عياله يردون السلام .
و إن بدى غرض ..حاجة فالمحبّ يتشرّف و هذا مدّة ما جانا منك تعريف و أتمكّنت على بيب دبس و السّلام .
هنا إشارة لكاتب الرسّالة المرحوم الحاج ملا حسن بن محمد بن صباح ، من أهالي راس رمّان .
كما أنّ بيب الدبس و هو آنية معدنية معروفة بغطاء يدوّر للغلق و الفتح مع عروة معدنية لحملها لحفظ الدّهن و قد تستعمل للسوائل الأخرى كالحليب و الدّبس , وطلب الدّبس في تلك الفترة و في ذلك التاريخ يتوافق مع قرب شهر رمضان و الذي يوافق أيضا فصل الشتاء ( شهر ديسمبر ) حيث يستخدم الدّبس في تحضير العديد من الوجبات الرّمضانيّة اللقيمات و الزّردة و كذلك الشّتويّة كالعصيدة و المحمّر .
أشكر مقدّمي الإفادات الشفويّة :
* المهندس عبدالله الشايب .
* الأستاذ ناجي بن داوود الحرز ز
* الأستاذ عبدالجليل القضيب .
* الحاج محمد بن زهر اليوسف .
[2][1]هذه المعلومات لإيراد أمور واقعة و إلا فننصح بعدم تجريب أي عقار دون استشارة الطبيب .
جديد الموقع
- 2024-04-25 13298 خريجًا وخريجة أمير الشرقية يرعى حفل تخرج الدفعة الـ 45 من خريجي جامعة الملك فيصل بالاحساء
- 2024-04-25 %150 زيادة الطاقة الاستيعابية لمطار الأحساء
- 2024-04-25 16 جمعية وقفية في المناطق والمحافظات
- 2024-04-25 احصل على 800 ختمة قرآنية شهرياً
- 2024-04-24 جمعية البيئة الخضراء بالأحساء تكرم البورشيد لاطلاقه (ديك الماء)
- 2024-04-24 الأمير محمد بن عبد الرحمن رئيساً فخرياً لجمعية أصدقاء لاعبي كرة القدم
- 2024-04-24 جود بخاري تحقق أول برونزية سعودية في البطولة الآسيوية للبلياردو
- 2024-04-24 في أسبوعه العالمي .. خوجة : التطعيمات واجهت عبر التاريخ شراسة الفيروسات
- 2024-04-24 صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز ال سعود يفتتح مستشفى الموسى للتأهيل بالاحساء
- 2024-04-24 مبدعات في الرواية والمسرح والشعر من دول مجلس التعاون الخليجي جواهر القاسمي تكرم الفائزات بجائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية