2019/10/08 | 0 | 1644
إمدادات مكتبة مشهد الفكر الأحسائي(11)
أزمة التوثيقات في مؤلفات السيد الحيدري] للمؤلف أ. هاني حجي العيد أبو الحسن الهجري
بينما كنت أحرك كتبي على رفوف مكتبتي الشخصية وأنا أبحث عن امدادات المشهد من بين خاصتي ومجموع ما اكتنز من العطايا وبعض المقتنيات المعرفية وإذا بكتاب [ أزمة التوثيقات في مؤلفات السيد الحيدري] للمؤلف أ. هاني حجي العيد أبو الحسن الهجري، رغم أنها كانت في الأصل الكترونية إلا أني ضمن الخواص الذين نالوا عطايا المشهد بنسخة مطبوعة آن لي أن أضمها مع هذه الامدادات لطبعتها الأولى.
كانت النسخة ذات القياس ١٧*٢١ سم الصادرة عام ١٤٣٨ هـ - ٢٠١٧ م، وشمل المحتوى ١٥٨ صفحة وجه الشكر والتقدير التالي فيها:
أتقدم بجزيل الشكر والعرفان والتقدير للزوجة الناصحة الوفية ( رقية بنت علي "أم الحسن") التي ما برحت تبذل العون إلي المرة تلو المرة، وقد أعانتني في هذا العمل على التدقيق في النصوص والمقارنة بين ما كتبه السيد كمال وبين النصوص الأصلية للوقوف على ما بها من اختلاف وفروق..
فجزاها الله عني خير جزاء المحسنين والمحسنات..
كما قدم الكتاب أ. علي محمد عساكر بقريض أنصف الكتاب وشخصه وأعطى إضافة معرفية للتعريف بالكاتب والكتاب.
كان الهدف من هذا العمل في (لماذا هذه الأوراق؟ ) :
١-منهج السيد كمال الحيدري (حفظه الله) قائم على أن النقد يجب أن يكون علنيا وعلى الفضائيات وفي مختلف وسائل التواصل، فلذلك أتت هذه الأوراق تماشيا ً مع هذا المنهج، وقدمت فيها نقدي للعلن.
٢-منهج السيد كمال قائم على طرح آرائه على عموم الناس وعلى رؤوس الأشهاد، فيحق حينها لكل من يصلهم صوته إبداء التساؤلات والانتقادات والإشكالات على ما يطرحه، وهذه الأوراق من هذا القبيل.
٣- منهج السيد كمال قائم على وجوب تصحيح المسار بتقنية التراث ومحاكمة الكتب القديمة، فكان لزاما ً على السيد أن يبدأ بكتبه بأن يصحح مسارها ويحاكمها، ويكون أكثر صدقا ً مع القراء بنسبة كل قول لقائله، ولهذا جاءت هذه الأوراق لتصحح شيئا من مسار كتب السيد كمال ولتنقيتها.
٤- منهج السيد كمال هو الحث الدائم على القراءة الموسعة، وأوراقي هذه جاءت ثمرة للقراءة الموسعة، فكانت النتيجة أن عثرت على عشرات النصوص التي نقلها السيد ويظهر أنه قد نسبها لنفسه.
٥- وجوب حفظ حقوق العلماء ونسبة أقوالهم إليهم، فمن بذل العمر في سبيل استنباط المعاني والمعارف فإنه من الواجب حفظ حقه بنسبة القول إليه، وإذا وجدنا من ينسب آراء غيره إلى نفسه كان من الواجب الأخلاقي التنبيه على ذلك.
اعتمد أ. هاني بن حجي العيد في كتابه على الكتب التي كتبها السيد بنفسه ( الشفاعة، التقوى في القرآن، اللباب في تفسير الكتاب)
استقصى المؤلف النصوص التي شملت على مصدر فقط.
بدأ بكتاب التقوى واختار منه (٦) نصوص ثم كتاب الشفاعة واختار منها (٩) نصوص، وختم بـ اللباب واختار منها (٣٣) نص حتى اكتمل نصاب الـ(٥٠)، وقد رتب الكتب وفقا ً لترتيب المعجم.
حفظ للسيد كمال كامل الاحترام والتقدير، فما أوراقه إلا ثمرة من ثمار منهج السيد الذي حث عليها مرارا ً.
يقول أ. هاني العيد :
بلغت عدد المصادر التي نقل السيد كمال الحيدري منها دون توثيق ستة عشر مصدرا، وهذه المصادر قد استفاد السيد منها جميعا ً في كتابه : [اللباب]، وبعضها لم يذكره حتى في قائمة المصادر كـ [ التحرير والتنوير] و [ التحقيق في كلمات القرآن].
والأمانة العلمية والأخلاقية والدينية تقتضي أن ينسب السيد تلك النصوص لأهلها.
وقد كنت أقرأ في كتب السيد فتجتاحني الدهشة الغامرة من قدرته واقتداره في اللغة والتفسير وفروعهما، ثم أصاب بالصدمة الهائلة عندما أكتشف أن هناك خديعةً ما، حتى أصبحت إذا ما قرأت في كتب السيد كمال (حفظه الله) لا أعتبر النصوص المبثوثة في كتبه إلا نصوصا ً " مجهولة المالك" حتى يثبت العكس.
" وجع القصيد"
وقعت عيني على كتاب " وجع القصيد" وهو عبارة عن مؤلف شعر للأستاذ حسن عبدالله العطية الصادر في طبعته الأولى عام ١٤٣٨ هـ ـ ٢٠١٦ م والذي لم يضع له مقدمة ولا ختام، حوى كتابه على ٥٢ صفحة.
كانت الفاتحة للمحتوى بقصيدة وجع القصيد ثم وجوه القوافي، نبع الحنان، مهبط الوحي، المعلم، جئنا إليك، بين وداعين، شهداء مسجد الإمام الرضا، أسمعت لو ناديت حيا ً، عشق مدى الحياة، الخلود، أربعين الشيخ علي الدندن، في جنة الخلد، زين المجالس، أبتاه، عبارة سفاجا، الرحلة المشؤومة، حاذر الدنيا، وليد الكعبة، ميلاد الرضا، بشرى ولقاء، سحر العيد، العيد الحقيقي، عيد التخرج، حفل الخريجات، قصب السبق، اليوم المفتوح، مكارم الأخلاق، هرم الفنون، الأسد، نبع النشاط، العود أحمد، غواية سيجارة، الحب قتال، حلم، إياك والعشق، وختم قصائده بـ مقاطع منوعة.
يقول في قصيدته وجع القصيد :
صوغ القوافي موجع والكف عنها أوجع
كالنبل مؤلمة تصيب وجيعة إن تنزع
من فوهات شفاهنا حمم المشاعر تطلع
بقصائد منها المسامع والصحائف تمرع
حمم إذا لم نلقها تبقى تجوش وتلذع
حمم المشاعر مالها مثل القوافي مطلع
إن القصيدة كالدوا من مره نتجرع
تشفي جراح نفوسنا وهي الجراح الأفضع
تستل آهات وتأسو أنفسا تتوجع
الروح ليس لها دواء كالقوافي ينجع
فنقر بعد علاجها وشتاتنا يتجمع
فإذا بنا كحمائم لا شيء منها أودع
حتى آخر القصيدة
الكتاب رغم جمال غلافه وجاذبيته وورقه الجميل وتنسيقه إلا أنه حجم الخط لو لم يكن صغيرا ً لكان الكتاب يفوق المائة صفحة نتيجة ما ارتص من أبيات جميلة تشفي غليل صاحبها وتنقله من حال وجع لذكرى أليمه علها تصدح أجرا ً وتسعف قارئا ً لتلامس أحاسيسه ومشاعره.
أ. حسن العطية طاقة إبداعيه له عدة إصدارات متميزة تعد إضافة في جبين المشهد الأحسائي كمسارات حركة التأليف المعاصر في الأحساء حيث صدر منه جزئين جمع فيه أغلب من استطاع رصده من ذكر للمؤلفين وإصداراتهم كما لديه عشرة إصدارات متنوعه مفيدة للعوام وكذلك الطلاب والمهتمين.
كما لديه مبادرات في مجال الكتاب كمبادرة إهداءات الكتب وسعى بشكل حثيث ليكون للمؤلف الأحسائي نصيب من التعارف والتعاطي الإيجابي.
أ. العطية معلم لغة عربية يدهشك بعطائه وغزارة أعماله، ويفاجئك غيابه وانقطاعه عن هذا المسار الذي يغذي المنطقة والمكتبة العربية بشكل عام.
أ. حسن العطية باحث مهتم بالشأن الثقافي والاجتماعي وفلسفة الأديان، صدر له :
١-الدرس الأول للأطفال : العقل الصادر عام ٢٠١٧م.
٢-الأسئلة في القرآن الكريم الصادر عام ٢٠١٦م.
٣- جامع الآداب الشرعية من الكتب الفقهية الصادر عام ٢٠١٦م.
٤-أيسر الآراء من أقوال الفقهاء في الاجتهاد والتقليد الصادر عام ٢٠١٦م.
٥- إحصاءات في أسانيد الكافي الصادر عام ٢٠١٦م.
٦- ميزان الشعر دروس مبسطة في علم العروض الصادر عام ٢٠١٧م.
٧- تغريدة نشاط شعر عامودي مدرسي الصادر عام ٢٠١٦م.
٨- وجع القصيد شعر عامودي الصادر عام ٢٠١٦م.
٩- مسارات حركة التأليف المعاصر في الأحساء طبع جزءه الأول عام ٢٠١٧ م، وجزءه الثاني عام ٢٠١٨م.
كما له من أعمال قيد التنفيذ للطباعة المعلومة لدينا حسب ما أوضح لنا :
١-صراع العقول بين الساسة ورجال الدين والمثقفين.
٢-العقل والعقلانية في المنظومة الفقهية.
٣-جمع وتفسير المطهري.
٤-أشعار عامودية قديمة وجديدة في أغراض منوعة.
الملفت في الأمر أن أ. حسن عبدالله بن حسن بن محمد العطية قام بطباعة كتبه جميعها على نفقته الخاصة ودفع الغالي والنفيس لنشرها وتقديمها للجهات التي يمكنها الاستفادة من عطائه، فضلا ً عما لديه من أعمال مخزنة تنتظر الشروق.
أهدى لمكتبة جامعة الملك فيصل من خلالي العديد من الأعمال وقدم لمكتبة مشهد الفكر الأحسائي مجموعة كبيرة، وكذلك خصّ مكتبة مجموعة النورس الثقافية من إنتاجه لإيمانه بما نقدم من رسالة ثقافية مجتمعية وساهمنا في نشر كتبه في عدد من الأماكن لتبصر أعماله النور، كما كان لمنصة المؤلف السعودي نصيب جميل من إبداعاته.
هذا المنشور إحدى وسائل النشر التي نخدم بها مجتمعنا ووطننا وجيراننا في الدول العربية ليروا ضخامة الطاقة الأحسائية في التأليف ولا غرابة حيث الأحساء لا تتثاءب ولما نالته عالميا ً كونها حسب وسم منظمة اليونسكو أنها مشهد ثقافي متجدد.
( السرد العربي)
وما إن تشرع في لهفة الشوق إلى كتاب لتكتب عنه حتى تجد ضالتك، وأي ضالة؟.
( السرد العربي) مفاهيم وتجليات للدكتور سعيد يقطين الصادر عن رؤية للنشر والتوزيع لعام ٢٠٠٦ م المتضمن ٣٢٠ صفحة عن قياس ١٣*١٧ سم صمم غلافه أ. حسين جبيل وأخرجه داخليا ً جوبي، جمع وتتفيذ الشركة الدولية لخدمات الكمبيوتر.
أهدى الكتاب :
إلى زوجتي، إلى ولدي بسام وبناتي نورا وفاطمة الزهراء وجهينة على ما يقاسونه معي وأنا أنشغل عنهم بهذا الكلام بحثا ً عن خبر.
وكانت المحتويات في بابين الأول في المفاهيم وقسمه لأربع فصول :
١-التراث العربي والسرد العربي.
٢-السرد العربي : المفاهيم والأبعاد.
٣-كتابة تاريخ السرد العربي.
٤-المكتبة السردية العربية.
الباب الثاني في التجليات في خمس فصول :
١-الكلام،المجلس،الخطاب من خلال الإمتاع والمؤانسة.
٢-خطاب الرحلة العربي :بحثا ً عن البنيات الخطابية.
٣-تلقي الأحلام وتأويلها : تأصيل قواعد التأويل.
٤-تلقي العجائب في السرد الشعبي : غزوة وادي السيسبان.
٥- سيرة بني هلال :إعادة تشكيل النص السردي الشعبي.
وختم المحتوى بالتركيب.
هذا الكتاب يسير في المجرى الذي اختطه سعيد يقطين في تنظيراته وتطبيقاته السالفة التي لمفهوم السرد - وهو مشروعه البحثي الذي سار فيه بدأب منذ سنوات من خلال ترهين البحث في بعض المفاهيم الأساسية المتصلة بالسرد العربي ( مفهوم السرد العربي وأبعاد الاشتغال به، قضية كتابة التاريخ السردي، مفاهيم التراث وما يتصل بها من مفاهيم، مفهوم المكتبة السردية العربية) لأن هذه المفاهيم لا تزال تستدعي إعادة النظر فيها باستمرار ما دامت الاستعمالات الموظفة بصددها تستند إلى الإطار المرجعي السائد والذي تبلور خلال عقود وعقود.
وإذا كان المصنف الجامع ( الإمتاع والمؤانسة) وهو يتشكل لدواع يمليها المجلس حيث نجد متكلما ومستمعين، وواحدا منهم يسأل والمتكلم يجيب ( المحاورة) فإن الرحلة بدورها محاورة للعالم الخارجي من خلال الانتقال إليه والتعرف عليه، والتواصل مع بعض مكوناته في الحالتين معا ً.
وقد اهتم سعيد يقطين هنا برصد تشكيل الخطاب السردي بناء على ضرورة تتصل بالفضاء ( المجلس / الرحلة) وهما معا يولدان السرد ويدفعان إلى تحقيقه وتجليه بناء على قواعد خاصة يفرضها نوع هذا المولد للسرد،.
وقد ظل هدف الكتاب الأساسي البحث عن هذه الآليات التي تحقق من خلال الرحلة.
جديد الموقع
- 2024-03-29 تنمية مهارات التعامل مع الآخرين.
- 2024-03-29 شجنة من نور محمد السبط المجتبى (ع) (في فلك حديث عالم الأنوار)
- 2024-03-29 هموم وتطلعات المرأة السعودية - في المجموعة القصصية « 10 أيام في عين قسيس الإنجيلي » لرجاء البوعلي ..
- 2024-03-28 نادي الباحة الأدبي يناقش (كينونه) كأول تجربة عربية لمسرح الكهف.
- 2024-03-28 البيئة تطلق خدمة الحصاد المجاني للقمح لمساحات 30 هكتارًا
- 2024-03-28 جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تطلق مشروع الحديقة المركزية على مساحة 15 ألف متر مربع السعودية الخضراء .. مبادرة تاريخية ملهمة لتحقيق المستقبل الأخضر العالمي
- 2024-03-28 جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تتصدر المؤشر الوطني للتعليم الرقمي في فئة (الابتكار)
- 2024-03-28 رئيس جمعيــة المتقاعديــن بالمنطقة الشرقية يقدم الشكر والتقدير لرواد ديوانية المتقاعدين
- 2024-03-28 نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية تعافي
- 2024-03-28 نائب أمير الشرقية يطلع على برامج جمعية ترابط