2013/04/23 | 17 | 8902
كيف نقرأ فكر علي شريعتي؟
اشتهر علي شريعتي بنقده لرجال الدين وللمؤسسات الدينية، ولعل هذه السمة تظهر في جُل كتاباته ومحاضراته، حيث عمل من خلالها على صياغة علاقة جديدة مع رجال الدين والمؤسسات الدينية، ومن يقرأ كتابيه (التشيع الصفوي والتشيع العلوي) و(النباهة والاستحمار) يلحظ هذا الأمر بوضوح. وهو في ذلك يشترك مع عالم الاجتماع العراقي الدكتور علي الوردي الذي كان هو الآخر من المنتقدين لسلطة رجال الدين ولبعض أفكارهم وسلوكياتهم، كما في كتبه ومؤلفاته ككتاب (وعاظ السلاطين) وكتاب (مهزلة العقل البشري) وغيرها، ولكنه –أي شريعتي- يختلف عن الوردي في طريقة نقده، وذلك في كونه أكثر التزاماً بالتراث الإسلامي، إذ هو دائم الدعوة للعودة إليه، على العكس من الوردي الذي كانت نظرته ومعالجاته تتجه دوماً نحو مبادئ العلم الحديث.
مهما يكن، فإن أفكار شريعتي لا تزال يُثار حولها الكثير من الجدل، فالآراء حوله على طرفي نقيض، ففي حين يعتبره البعض مجدداً ومصلحاً ويتأثر بفكره وينصح بقراءته لتكوين الوعي اللازم للنهوض بواقع الأمة، وما بين من يعتبره منحرفاً وضالاً ويحذر من قراءة كتبه؛ باعتبارها كتب ضلال وانحراف لا يجوز قراءتها أو بيعها أو الترويج لها !!
وفي الواقع أن الطريقة التي يُقرأ من خلالها فكر شريعتي تؤثر سلباً أو إيجاباً في الحكم له أو الحكم عليه، فمن يقرأه من ناحية اجتماعية باعتباره عالم اجتماع يركز على دور الدين في تكوين المجتمعات ونهضتها، ويفهم الظواهر الدينية ويفسرها على أساس بُعدها وتأثيرها الإجتماعي؛ فهو لا يملك إلا أن يُعجب به وبتحليلاته وأفكاره. أما من يقرأه من ناحية دينية صرفه، سواءً من ناحية عقائدية أو فقهية أو غيرها، فإنه بالتأكيد سيعثر على سقطات ومغالطات ليست بالقليلة، وسينتهي به الحال للسخط عليه وباعتباره ضالاً ومنحرفاً !
لذلك لا بد لنا إذا ما أردنا أن نقرأ فكر شريعتي قراءةً صحيحةً أن نكون مستحضرين بأنه عالم اجتماع يتحرك وفق معطيات وأسس ونظريات علم الإجتماع، أي لابد لنا أن نقرأه قراءةً اجتماعية ولا نحصر قراءتنا له بالجانب الديني، وذلك لأنه ليس عالم دين مُهتم ببيان أصول العقيدة أو الفقه أو الأخلاق. وإننا ما لم نستحضر ذلك؛ فلن نستطيع أن نفهمه أو نتفاعل مع أطروحاته كما ينبغي، فضلاً عن أن ننسجم معها ولو في مساحات ضيقة جداً.
إن مشكلة الكثيرين من المحذرين من أفكار علي شريعتي –كما هو واضح عند البعض- أنهم لم يُحسنوا قراءته جيداً أو أنهم لم يقرئوه كلياً أو لم يقرئوه نهائياً، وإنما اكتفوا بالأخذ من كلام غيرهم عنه ليرددوا بعض سقطاته وهفواته، وليحذروا منه لكونه –كما يعتقدون طبعاً- خطراً على الدين أو العقيدة أو ما شابه ذلك، ولقد غفل هؤلاء من أن الكثير من قراء شريعتي لا يقرئوا له من أجل التعرف على الفكر الديني أو المعارف الدينية، وإنما لكي يتعرفوا على فكره الاجتماعي ونظرته وتحليلاته للظواهر الدينية وفق النظريات العلمية الاجتماعية.
لقد كان حري بهؤلاء أن يُوصوا بقراءة فكر شريعتي قراءةً نقديةً بدلاً من المطالبة بمقاطعته، فالرجل وإن كانت له بعض الأفكار التي لا يمكن القبول بها، ولكن ينبغي أن ندرك ونعي بأنه صاحب تجربة ثرية ونادرة، وقد لا نقف على مثيلات لها عند غيره، ولذا يمكننا الاستفادة من تجربته –في جانبها السلبي والإيجابي- لو تواصلنا مع فكره وأجدنا التعاطي معه جيداً.
على أي حال، فإن المنع من قراءة فكر شريعتي ولو كان ذلك من خلال إصدار الفتاوى الدينية المحرمة، لا يمكن اعتباره حلاً صحيحاً وناجعاً في كل الأحوال، فالتعامل بلغة الفقه والفتاوى غير مجدي عادةً في الشأن الفكري والثقافي، لأن إشكاليات الفكر بحاجة إلى معالجات فكرية حقيقية من جنسها (فكر بفكر)، ولا يمكن أن يُعتمد في معالجتها دائماً على مجرد المنع أو التحذير أو التحريم، وبالخصوص إذا كان هذا التحريم مبني على فتاوى مبتذلة !
لذا علينا أن نقيم فكر شريعتي وفق ظروفه ومرحلته التاريخية التي عاشها، وأن يكون تقييمنا له مبني على قراءة شمولية ومتوازنة لا انحياز فيها لغير الجوانب الموضوعية، فكما نقيم أفكاره من ناحية دينية؛ لا بد وأن نقيمها من ناحية معطيات علم الاجتماع، وكما ننقد أخطاءه وسقطاته علينا بالاعتراف بمحاسنه وإنجازاته، وبعبارة أخرى نقول: علينا أن نقرأه قراءة نقدية لا قراءة تبجيلية تجعلنا ننساق خلفه ونأخذ آراءه وأفكاره أخذ المسلمات، ولا قراءة عدائية تجعلنا نحاربه ونقاطعه.
جديد الموقع
- 2024-12-30 الحازمي واليزيدي يَتحدثانِ عن الرواية في ندوة بأدبي مكة
- 2024-12-30 اجتماع الجمعية العمومية (العادية) لعام 2024م جمعية رحماء لرعاية المسنين بالأحساء
- 2024-12-29 مركز إكرام الموتى بالمطيرفي :إطلاق برنامج تطوير شامل يهدف إلى استبدال المباني القديمة وازالتها بمباني مصممة لخدمة احتياجات المجتمع بشكل مناسب.
- 2024-12-29 تعازينا لأسرة العايش بالمطيرفي اْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ (الحاج صالح محمد العايش (ابو ناصر) في ذمة الله
- 2024-12-29 المرأة في الشعر الإسلامي الزهراء أنموذجًا
- 2024-12-28 افراح البقشي تهانينا
- 2024-12-28 القبلة بوصفها ملاذًا للذاتقراءة في ديوان «قبلة تسرق الحزن» للشاعر عبدالله العطية
- 2024-12-28 المخطوطات الأحسائية والعالمية والباحث في التاريخ
- 2024-12-28 أفضلية الورقي.. أسباب أخرى
- 2024-12-28 برامج جديدة متاحة لعلاج للمصابين بالتأتأة
تعليقات
أبو روح الله
2013-04-23السيد الإمام الخميني قدس الله نفسه (أنا في شك في إسلام شريعتي وإذا تجاهلت كل أخطاءه فلن أنسى انه ملئ قلبي قيحا بهجومه على الدين ورجال الدين ) نقل هذا الكلام السيد حميد روحاني المكلف من قبل السيد الإمام بملف شريعتي فسعوا سعيكم يا اعداء الخميني فلن تستطيعوا محي فكره
بومحمد
2013-04-22احسنت استاذ سلمان على هذا الموضوع الشيق والشخصية الفذة ويسرني ان ارفق مادونه سماحة السيد حسين الصدر حول الدكتور علي شريعتي : http://www.husseinalsader.org/inp/view.asp?ID=3385
بومحمد
2013-04-23كل الشكر والتقدير للأستاذ سلمان عبد الأعلى اتحفتنا بكتاباتك القيمة وننتظر المزيد من معين فكرك الصافي
بو جهاد
2013-04-23الاخ العزيز ابو روح نتمنى ان ترفق لنا المصدر يثبت صحة ما كتبته ليس بالقول
ابن البطالية
2013-04-23علي شريعتي شخصية منحرفة بحكم المراجع مثل السيد الخوئي قدس سره وغيره من العلماء كالشهيد مطهري قدس سره
بو شهيد
2013-04-23شكرا استاذ سلمان على هذا الموضوع الشيق وهناك العديد من الشخصيات الدينية اثنوا على الدكتورعلي شريعتي رحمه الله السيد علي الخامنئي: قال: [أستطيع القول أن شريعتي يمثل مرحلة. لقد استطاع أن يطرح أفكارا في المجتمع من خلال لغة واضحة وأن يبينها لذلك الجيل من خلال هيمنة خاصة على الثقافة السائدة بين أفراد الجيل . السيد محمد الحسيني البهشتي: قال: [كان الدكتور شريعتي رجلا عاملا مجدا لقد كان فنانا بحق. وهذا الجانب الفني يظهر في قلمه وكتاباته.كان يرغب حقا إن توجد حركة وثورة اسلامية أصيلة في بلدنا بعيد
سيد أحمد السويق
2013-04-23رد على ابن البطالية السيد فضل الله عالم مجتهد بالنسبة للسيد الخوئي والخوئي أستاذ أغلب علماء ومراجع هذا العصر ولكن بالنسبة لبعض فضلاء الاحساء فهو ظال ومظل فأي الآراء ناخذ
عبدالله الهفوفي
2013-04-23الدكتور شريعتي كسر الصنمية المعشعشه على رؤوس المشائخ والدراويش والملالي وكم نحن محتاجون لهؤلاء لنفض غبار التخلف والانحطاط
بن عقيل
2013-04-23مع احترامي سلمان عبدلاعلى اتفق معك في بعض الامور ولكن لو او ضحت لنا اخي ومهدت لكتب الضلال وحكم قرائتها لدى المراجع كان اجدى لفهم موضوعك اكثر فاكثر فان اريد ان يعرف لقارىء معنى كتب الضلال كي يتسنى لي وليغيري معرفة لخطر الذي نعيشه من تحريم قراءة كتب لهذا وترك كتب ذاك اذا الفتوى هي المحرك للفرد لشيعي المؤمن الذي يحرص على فتوى مرجعه ويحذو حذوها لذلك شريعتي يقيد بفتاوى وفضل الله يقيد بفتاوى والمومن مقيد بفتوى مرجعه هذه معايير منهجيه وضعها فقهاونا علينا ان نلتزم بها
تحري الدقة
2013-04-24السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الى الاخ سلمان يقولون العلماء رضوان الله عليهم بلا استثناء عندما تريد نقد نظرية ما لابد ان تردها بأقوى مايمكن لا ان تنظر الى اي جانب بحيث تشكل عليه بأي وسيله وخطابي للكاتب انه بعيد انه يكون من أهل الرد مثل ما قالوا العلماء حفظهم الله لان الكاتب لايتحرى الدقة وأنا سوف اثبت ما نسبت إليه حيث انه قال اقتباس ( على أي حال، فإن المنع من قراءة فكر شريعتي ولو كان ذلك من خلال إصدار الفتاوى الدينية المحرمة، لا يمكن اعتباره حلاً صحيحاً وناجعاً في كل الأحوال، فالتعامل بلغةيتبع
تحري الدقة
2013-04-24الفقه والفتاوى غير مجدي عادةً في الشأن الفكري والثقافي، لأن إشكاليات الفكر بحاجة إلى معالجات فكرية حقيقية من جنسها (فكر بفكر)، ولا يمكن أن يُعتمد في معالجتها دائماً على مجرد المنع أو التحذير أو التحريم، وبالخصوص إذا كان هذا التحريم مبني على فتاوى مبتذلة ! انتهاء الاقتباس عندما تقول ان المعالجه الفكر بالفكر هذا صحيح لكن فتاوي المراجع العظام في كتب الخلاف الفكري ليس مع المفكرين والناقدين بموضوعية التحريم مقيدةبشروط وانت لم تذكرها بأن يكون له الوزن العلمي ليس متطفل عليه وفتاوي المراجع لايكون عن هوى
تحري الدقه
2013-04-24ولا شيء في الحياة الدنيا و الأخرة الا والدين اوله وأخرة لكن في التشخيصات الموضوعية يتطلب من العلوم الاخرى توضيح مايتناسب مع الحكم من اثبات او نفي ونحن تحت شريعة محمد وال محمد اللهم اجعلنا ممن يسأل اهل الذكر ولكم جزيل الشكر اخواني من الكاتب والمعلقين .
احمد ابوحسن
2013-04-25الاخ اللي نقل التشکيک عن الامام الخميني ذکر ان الکلام منقول .. وکل منقول مرفوض البته ثانيا .. الامام الخميني عالم مؤمن جليل وتقي فلن يصدر تشکيکات بايمان احد بل سيکون تصريحه واضاحا جليا ثالثا .. معلوم ان الدکتور علي شريعتي يتفق مع الامام الخميني ولايعارضه
محب الله
2013-04-26السيد الإمام موسى الصدر يقيم الصلاة على روح المفكر الإيراني الكبير علي شريعتي في دمشق http://www.youtube.com/watch?v=Moivk0GDJms&feature=youtube_gdata_player ومؤلفاته تفوق المئة وعشرين مؤلف
طالب العبودي
2013-04-29الاستاذ الفاضل الدكتور علي شريعتي يعتبر معلم( مفكر )الثورة الايرانية 1- لم ينل الشهرة الكافية لان الامة الاسلامية متخلفة لا تسمع الا من المعمم لاذا لانجد مفكرا اسلاميا او فيلسوفا اسلاميا فالمغمم يقوم بكل الادوار وان وجد فهم لا يتجاوزون البعض منهم علي شريعتي مالك بن نبي... 2-الذي يعترض على الدكتور علي شريعتي هو عينه الذي اعترض على المرجع السيد الشهيد محمد باقر الصدر اذ يعتبر مثل هكذا فكر كلام جرائد والجريد لا بمفهوم المثقف بل بمفهومه الذي يعتبرها كلام ضرة اكثر من نفعه.
بوفاطمة
2013-05-15نعم قرأت لعلي شريعتي وللوردي بشكل دوري وكلاهما عالما إجتماع فيجب حين أن نقرأ لأحدهما يكون بلحاظ أنه عالم إجتماع .
بوحسام
2013-05-21تحياتي للكاتب المبدع الأستاذ سلمان عبدالاعلى على هذا الفكر النير