2012/10/31 | 8 | 8109
حوار مع السيد هاشم الهاشمي حول حديثه عن السيد كمال الحيدري
وسبب كتابتي لهذا الموضوع هو أن السيد الهاشمي –هداه الله- تعرض للحديث عن السيد الحيدري بصورة غير صحيحة، وبأسلوب غير لائق، فلقد كان كلامه مليء بسوء الظن، والتشكيك في نواياه، واستغلال هفواته ومحاولة تسقيطه وتشويه صورته، وذلك بالقول بأن كلامه يرتبط بضرب الحوزة والمرجعية، وبأنه بتر وحرف الكلام الذي نقله عن السيد الخوئي -رحمه الله- وغيرها من الأمور، ونظراً لكوني أرى في كلام السيد الهاشمي العديد من الأخطاء والمغالطات من ناحية الأسلوب والمضمون، فلقد ارتأيت أن أعرض كلامه وأعلق عليه بما جاء من كلمات السيد الحيدري نفسه في الحلقة المذكورة وفي غيرها من المحاضرات والدروس، وذلك لنرى بعدها إن كان كلامه صحيحاً أم لا.
لقراءة الموضوع والحوار والمناقشة أدخل هنـــــــــــا
جديد الموقع
- 2024-12-19 (قصة عجائبية من المخيال الاجتماعي الشعبي) (حلال المشاكل...القصة التي حفظتها أمهاتنا عن ظهر قلب)
- 2024-12-19 جمعية ابن المقرب تحتفي باللغة العربية في يومها
- 2024-12-19 سلطة النوع الأدبي وقراءة النص
- 2024-12-18 لماذا يتفوق الطلاب على الطالبات في مادة الرياضيات؟: وكيف يمكن تضييق الفجوة بينهم في هذه المادة
- 2024-12-18 الغذاء السيء لكل من الأم والأب قد يؤثّر سلبًا ويسبب ارتفاع الضغط وأمراض الكلى المزمنة في نسلهما إلى الجيل الرابع
- 2024-12-18 ورشة المرأة في اللوجستيات _ بمؤمر سلاسل الإمداد و الخدمات اللوجستية بالرياض
- 2024-12-18 جامعة الملك فيصل بالاحساء تحقق المركز الثالث في قياس التحول الرقمي لعام 2024 على مستوى قطاع التعليم والتدريب
- 2024-12-18 سمو محافظ الأحساء يدشن "برامج أكاديمية ريف السعودية"
- 2024-12-18 الأحساء.. وجهة سياحية تنبض بالتاريخ والطبيعة الخلّابة
- 2024-12-18 اللغة العربية في التعريب
تعليقات
نعم أسأل
2012-10-31لماذا لا تذهب بحوارك الهادئ المزعوم إلى كل من تدعي مناقشتك لهم؟ على أنني أراك تنقض قولك بفعلك فها أنت في كل كتابة لك بهذه القضية تضرب في النوايا وتشوه السمعة، فأرجوا أن يصحوا ضمير قلمك ويعي ما يخط ! لماذا حواراتك لا تكون إلا من مكان بعيد ومصابة بالتوحد؟ على أني أسأل بحق : (( هل أنت على اتصال بالسيد الحيدري والسيد الهاشمي ولك حوار معهما شخصي لكي تكتب وتعبر أم أنه اجتهاد منك وحدك؟!!)) هل القضية متاحة للجميع-سوق خضار- نذهب ونفتح كتاب أو نسمع كلاما وننتقد ونصف؟! هل هي كتابة خواطر مثلا؟
نعم أسأل
2012-10-31إن كانت القضية هكذا تدار والكل يستطيع الدخول بدون أي استحقاق ويدلي بدلوه..فإليك : *أنت تدعي أن السيد الهاشمي "تعرض للحديث عن السيد الحيدري بصورة غير صحيحة، وبأسلوب غير لائق، فلقد كان كلامه مليء بسوء الظن، والتشكيك في نواياه" كما تقول. والسؤال : ماذا تسمي ما صدر من السيد الحيدري من نعوت واوصاف على الملأ ولكل الناس ؟ هل السيد الهاشمي أخطأ عندما يقول أن السيد الحيدري بتر ولم يكمل وهرج على المرجعية.. وأنه طرح على الناس وحكم العامة في مسائل تخصصية؟ هل هذا تشكيك في النوايا أم وصف لما حصل فعلا؟
نعم أسأل
2012-10-31كل ما أرد قوله ألخصه : 1-ليس المهم الشعار المهم مطابقة قولي لعملي أما الشعار والمقدمات والافتتاحيات ما قيمتها إذا خالفها قولي وعملي فيما بعد ولم ألتزم بهذه الشعارات القيم؟! 2- المسائل التخصصية والاجتهادية طبيعي ومن المعقول جدا أنها ((للمجتهدين)) وليس للمتطفلين؟ 3- لا يستلزم من بيان ما حصل أن يكون هناك تشكيك في النوايا..المهم أن ننبه على الخطأ الحاصل وأن السيد الحيدري لم يوفق في طرحه وجاء بخلاصة في ذهنه نحن لا نعلم بها ولعل هذا هو السبب في اختصاره لبعض الكلمات من السيد الخوئي.
نعم أسأل
2012-10-31ثم أخيرا: النصيحة، أن لا نكتفي بقول فلان يقول وفلان يرد حقيقة لا يهمنا إلا ما يقوله ويفعله شخص مراجعنا العظام ..فربما البعض من العلماء الافاضل والطلبة الحوزويين قد يصدر منهم تسرع أو موقف معين لا يرتضيه المراجع أصلا ولا علاقة لهم به، والعصمة لأهلها. وما كتبته هو من باب النوذج..تريد تهريج ((موجود)) تريد تقاذف تهم ((موجود))..تريد ثرثرة جهال وصخب عوام ((موجود)) الصحيح..أن نريد بقاء المسائل الاجتهادية في داخل البيئة العلمية ووسط المجتهدين بهدوء وتقوى..بعيدا عن ضجيج الاعلام وإقحام العامة .
نعم أسأل
2012-10-31الحل : ليس الحل في تداولنا بهذا الشكل وإثارته هنا هناك بين الفترة والفترة! بل في عدم المغالطة، لأنك لا تستطيع أن تقول هم ينتقدون السيد الحيدري أنه تكلم أمام الملأ في الفضائية، فلماذا يتكلمون على السيد الحيدري أمام الناس ؟ وهنا فرق واضح، لأن السيد الحيدري بدأ والكلام له صدى ..فإذا الناس سمعوا فهم يريدون معرفة موقفهم وما حقيقة ما يجري، فعندها يضطر الطرف الآخر المخالف في الفكرة ببيان وجهة نظره مع الفارق الكبير بين البدأ أولا واستخدام الاعلام وفي قناة مشهورة أيضا يسمعها الناصب والمحب والمخالف.
ابو مهند
2012-10-31الاخ نعم أسال سؤالي لماذا هذه الردود التي اوردتها ولم تكتب برد علمي كما جاء في مقالة الاخ سلمان لم نرى منكم ردا مقنعا سوى التذمر من مقالات تقتح الافاق للمجتمع اقول احسنت اخي سلمان سر على هذا المنوال فالعصمة لهل العصمة وشكرا
نعم أسأل
2012-10-31يقول الكاتب في بداية مقالته : "فلقد ارتأيت أن أعرض كلامه وأعلق عليه بما جاء من كلمات السيد الحيدري نفسه في الحلقة المذكورة ((وفي غيرها من المحاضرات والدروس))" والتعليق : أن الاشكال الاكبر على السيد الحيدري أن البتر و عدم الشفافية والتهريج حصل منه على الفضائية، وهذا هو محل الكلام والاستفهام فلا يصح أن تقول : نعم هو ذكر في درس ومحاضرات في مكان آخر فيما بعد!! كما أن السيد الحيدري لا يزال يدافع عن طريقة عرضه ولا يزال يدافع عن الالفاظ المسيئة التي استخدمها على الفضائية. فلا محل للمغالطة.
نعم أسأل
2012-10-31أخي ابو مهند ..لا أعلم من تقصد بقولك "لم نرى منكم"؟ لأني لا أمثل أحد سوى نفسي وكتبت الذي كتبت موجها لصاحب المقالة ولا أحسب نفسي على أحد وإذا خرجت إساءة فهي مني أنا . وانتقادي للكاتب واسلوبه وهو تنبيه له فقط. أما الحديث عن الرد العلمي فاذهب لشخص المرجع واسأل منه لتعرف وكلائه إذا كنت لا تثق في أحد من افاضل العلماء الموثوقين ولا أقول المعصومين فربما خرج انفعال نحسبه زائدا والله العالم . والمشكلة أنها مسألة اجتهادية، لا يعقل أن نكون فجأة حكاما فيها ..وإذا تبين ذلك فكيف نحكم العامة إلا أن يجتهدوا